غير مصنف

عبدالله غول و العثمانيون الجدد


استمتعت بالتعرف عن قرب على العثمانيون الجدد ضمن فيديو بثته قناة الجزيرة الفضائية في نهاية الشهر الماضي وليتناول قضايا عدة تلامس المجتمع التركي ولنتعرف على قضية الصراع بين العلمانية والتيار الإسلامي في تركيا .. موعدنا هذه المرة مع عبدالله غول لأترككم تتعرفون عليه عن قرب عبر فيديو العثمانيون الجدد وسيرة مختصرة عنه بعدما لم يفلح في النجاح بالجولة الأولى للإنتخابات الرئاسية في تركيا ولتثبت الأيام أن تجربة "غل" وزوجته ومن قبله في حزب العدالة مع العلمانيين وأنصار قمع خيارات الشعوب ، تعتبر بالتالي درساً مهماً لكل القوى الاسلامية أن تصر على موقفها وتصبر وتتمسك بالحق وسوف تنتصر في النهاية !.
<
The image “http://ammartalk.com/images/large_49853_37964.jpg” cannot be displayed, because it contains errors.
عبد الله جول
لم يتعود المواطن التركي أن يرى سياسييه بهذه الطيبة.. يفطر في بيت فقير، ويطلب من الخدم مشاركته الطعام.. وتدمع عيناه إذا سمع بكاء طفل…
في رمضان يقوم عبد الله جول يوميًّا باصطحاب زوجته إلى منزل إحدى العائلات الفقيرة بالعاصمة أنقرة، كي يتناول الإفطار بينهم؛ ليطالع أحوال الشعب، وليؤكد خروجه من بين هؤلاء الفقراء وانتماءه الحقيقي لهم، وكان من الطبيعي أن تنتشر في الأشهر الأخيرة صورة "جول" وهو يقوم بعمل السَّلطة في مطبخ إحدى هذه العائلات الفقيرة التي شاركها إفطارها.

إن اهتمام جول بالود والتراحم في تعامله ليس مبعثه الدعاية الانتخابية، ولا هي مجرد صور تلتقط للشهرة، ولكنها خلق أصيل -على ما يبدو- من حديث محمد أردوغان وهو بستاني يعمل في فيلا لأحد أصدقاء جول بإستانبول الذي قال: "في الصيف الماضي جاء عبد الله جول لزيارة صاحب المنزل، وكان وقت الصباح فساعدت في إعداد مائدة الإفطار في الحديقة، وعندما بدأ الجميع في تناول الطعام، انصرفت ناحية الحديقة لأقوم بعملي الروتيني، فوجئت بعبد الله جول ينادي علي باسمي، هرعت عائدا للمكان معتقداً بأنه سيطلب مني القيام بعمل ما أو أن شيئا في الأكل لم يعجبه، ولكني فوجئت به يدعوني لتناول الطعام مع أهل المنزل، فاعتذرت قائلا: "لقد تناولت فطوري قبلكم.. شكرا لك" لكنه أصرّ، فقلت له سأشرب الشاي بعد انتهائكم من الطعام، ولكنه كان مصرا فاضطررت للمشاركة فلم يكن أمامي غير القبول بعدما وجدت جول مُصرًّا، لا أستطيع نسيان هذا الموقف، لقد كنت أعتقد بأنه من كبار القوم وعلى الأكثر سيقول لي تعال لتأخذ بعض الطعام وتنصرف.. ويضيف محمد: تعودنا من كبار القوم ألا يلتفت أحدهم لأمثالنا من طبقات الشعب، ولكنه أثبت بحق أنه ابن محافظة قيصري، كما أثبت أنه رجل مسلم بحق وجدير بالاحترام أيضًا".

الأمير ينشق عن الملك

يعد عبد الله جول واحداً من أبرز العناصر الشابة التي ظهرت في حزب الرفاة (المحظور) عام 1991 كعضو برلماني عن محافظة قيصري بوسط الأناضول التركي، لدرجة أن الإعلام التركي قد أطلق عليه تعبير "أمير" -على أساس أنه أحد الشباب المقربين من أربكان الملك- فقد عينه وزيرا للدولة للشؤون الخارجية وقضايا العالم الإسلامي، ومتحدثاً رسميا في الحكومة الائتلافية التي تشكلت بين عامي 96-1997م.

ولم يمنع احترام جول لأستاذه قوطان وزعيمه أربكان من الاختلاف معهم في الرأي وأن يقوم هو والطيب أردوغان بقيادة حركة تجديدية داخل التيار الإسلامي في تركيا، وبالفعل ترشح جول في مايو 2000 لرئاسة الفضيلة ضد قوطان في سابقة تاريخية في الأحزاب الإسلامية أن يتنافس أكثر منمرشح، لكن تأييد أربكان الزعيم الإسلامي التاريخي لخليفته قوطان أفشل مساعي التجديديين في النجاح.. فأعلن جول عن قيام حزب العدالة والتنمية عام 2001م.

أولى خطوات المشوار

ولد عبد الله جول بمحافظة قيصري في 26/10/ 1950م، لوالده أحمد حمدي جول الذي يعمل في مصنع الطائرات بقيصري، وهي من المحافظات الشهيرة بالتمسك بالإسلام والعادات والتقاليد الشرقية، حيث كانت قيصري أحد أهم مراكز الثقافة الإسلامية القديمة التي ذاع صيتها أيام الدولة السلجوقية (1071 – 1299م).

بعد انتهائه من التعليم الابتدائي بمدرسة غازي باشا، والثانوي بمدرسة الأئمة والخطباء، تخرج في كلية الاقتصاد جامعة إستانبول عام 1972 ثم حصل على درجة الماجستير، وذهب بين 76-1978 لجامعة لندن لجمع المادة العلمية اللازمة لرسالة الدكتوراة؛ مما مكنه من إجادة الإنجليزية تماما.

وفور عودته من إنجلترا وحصوله على درجة الدكتوراة في موضوع: تطور العلاقات الاقتصادية بين تركيا والعالم الإسلامي، عيّن مدرسا للاقتصاد بقسم الهندسة الصناعية بجامعة سقاريا بتركيا، لكنه ما لبث في 1980 أن ألقي القبض عليه من قبل الشرطة العسكرية، وفقا لتعليمات الجنرال كنعان

إيفرن بتهمة الانتماء لمجموعة "السنجق"، وبينما كان في الأيام الأولى لزواجه من "خير النساء" فإنه كان يقضي عدة أشهر بسجن "متريس" الشهير في إستانبول.

عمل من 83-1991 في بنك التنمية الإسلامي بجدة كخبير اقتصادي، مما مكنه من الإلمام بالعربية، وفي عام 1991 حصل على درجة أستاذ مساعد في الاقتصاد الدولي.

سوابق سياسية أم هبوط بالمظلة؟

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/8/8c/Abdullah_G%C3%BCl_(Bras%C3%ADlia,_19.1.2005).jpeg/180px-Abdullah_G%C3%BCl_(Bras%C3%ADlia,_19.1.2005).jpeg جول.. تاريخ سياسي حافل

لم يهبط جول لرئاسة الوزارة بالمظلة.. لكنه رجل ذو تاريخ سياسي حافل.. ففي مرحلة مبكرة من شبابه انضم لمجموعة أطلق عليها "نادي فكر الشرق الكبير"، كما كان عضوا في "اتحاد الطلاب الأتراك"، وانتخب عضوا برلمانيا لحزب الرفاه عن محافظة قيصري 1991، ثم مسؤول العلاقات الدولية بحزب الرفاه 1993، ومن 1995- 2001 كان عضوا في لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان التركي.
حصل على ميدالية شرفية كعضو دائم بالمجلس الأوروبي، كما مثل تركيا في برلمان الدول الأعضاء بحلف الأطلنطي، وطالما عبر عن دعمه في البرلمان لقضايا دول مسلمة مثل: الجزائر، والبوسنة، والشيشان، كما يصفه البعض بأنه أحد مهندسي مشروع حكومة حزب الرفاه "مجموعة الثمانية الاقتصادية الإسلامية".

انضم لحزب العدالة والتنمية بعد إغلاق حزب الفضيلة أغسطس 2001 وهو نائب رئيس الحزب للشؤون القانونية والعلاقات الدولية.

مؤثرات في حياته

لقد شب عبد الله فرأى والده أحمد حمدي جول الأناضولي المتديّن، عضوا في حزب السلامة الوطنى بزعامة أربكان، وعضوا مرشحا للمجلس النيابي في 1973، كما يمكن أن نقول إنه تربى على أفكار الزعيم نجم الدين أربكان، فقد كان عبد الله شابا واعيا في التاسعة عشرة حين بدأ أربكان حملته عام 1969 للحفاظ على الهوية الشرقية الإسلامية لتركيا؛ ولذا فإنه انضم لحزب الرفاه عند ظهوره، لأنه وجد في أربكان الزعيم الذي يحلم به وفي الرفاه الحزب الذي يرضي حسه الإسلامي.

واللافت للنظر أن ممن أثروا على جول كذلك عدد من الأدباء والشعراء مثل الشاعر جميل مَريتش، وكذلك الشاعر الراحل نجيب فاضل الذي تربى على يديه جيل مسلم بأكمله في تركيا، وقد كان أول تعرفه عليه حين ذهب نجيب فاضل لمحافظة قيصري في لقاء فكرى وثقافي مدعواً من قبل نادى فكر الشرق الكبير الذي كان جول أحد أعضائه، كما أثرت فيه عدة شخصيات أكاديمية مثل الدكتور نوزت يالجين طاش، الذي منحه درجة الدكتوراة في الاقتصاد، وكذا رجل الاقتصاد الدكتور صباح الدين زعيم.

لا يحب الرئاسة لكنه جدير بها

عبد الله جول جديرٌ بها

يبدو أن هاجس رئاسة الوزراء كان يدور في خلده، بل إن الجميع كان يتوقع وصوله لهذا المنصب فقبل أيام قليلة من الانتخابات تناول معه رجل الأعمال مصطفى قيلنش الإفطار وحكى عن هذا اللقاء قائلا: "دار حولنا حوار حول منصب رئيس الحكومة، فقال لي: لقد أعددت نفسي جيّدًا لهذا اليوم".
يعد جول سياسيا مسالمًا لم يعرف عنه خلال تاريخه الطويل في العمل السياسي والطلابي أنه شارك في أي أعمال عنف على الرغم من تورط كثيرين في مثل هذه الأعمال ومن أشهرها أعمال العنف بين الفصائل السياسية التي اجتاحت تركيا بين سنوات 68-1971 وكذلك الصراع السياسي الذي اندلع بين التيارات السياسية داخل الجامعات بين حقبتي الستينيات والسبعينيات.

إن عدم الميل للشدة هو الذي جعل عبد الله جول، يتصرف بهدوء أمام منع زوجته من القيد بالجامعة بحجة ارتدائها الحجاب.. ويوّجه انتقادات للحكومة والنظام من مدخل الحريات الشخصية حتى لا يصطدم بالدستور العلماني إذا انتقد من مدخل فرضية الحجاب.

حرص جول على إحياء المناسبات القومية التركية ولم ير في الاهتمام بها ما يتنافى مع أفكاره الإسلامية، فقد ظل ينظم الرحلات الجامعية لطلابه لمضيق "شناق قلعة" في ذكرى انتصار القوات التركية على الاعتداء اليوناني الغربي في الحرب العالمية الأولى، بهدف احتلال إستانبول.

أفضل صورة لرئيس وزراء تركي

لم يتعود المواطن التركي البسيط أن يرى سياسييه بهذا التواضع وهذه الطيبة؛ ولذا فإن أكثر الصور انتشارًا في الأيام الأخيرة بين الشباب التركي كانت لجول حين كان يمر بقرب مدرسة ابتدائية، وما إن رآه الصغار حتى اندفعوا إلى أحضانه في مظاهرة حب.. واستفتاء بريء على شعبية الرجل ورصيده في القلوب

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

‫34 تعليقات

  1. خرج عبد الله غول عن علمانية الحكم التركي كخروج موسى من بيت فرعون ,فمن يتربى على العقيدة السليمة والفطرة القويمة لا يتزحزح عنها ولا يوقفه عن النضال في سبيل تحقيق العدالة ونشر الحق إلا الموت ,
    نتمنى أن يطيل الله في عمر هذا الرجل الوقور وجعله بلسماً يشفي جراح الصدور بعد ان كادت أن تتعفن وتغور
    وجعله سيفاً قوياً يغير وجه تركيا المستغربة المتعولمة وبزبح عنها لعنة لحقت بها منذ مئات السنين .

  2. سبحان الله ان ياتي الفتح من عقر العلمانيه في العالم الاسلامي والله انها من العجائب التي اراد الله تعالى ان يرينا اياها في هذا الواقع المضطرب وفي حال المسلمين العجيب.
    فجاء العثما نيون الجدد ليثبتوا لنا نجاعة الاسلوب السلمي والاستفاده من الواقع بقدر الامكان للوصول الي الاهداف بالصبر والحكمة معا.
    فللله درهم من رجال اعانهم الله ووفقهم

  3. اري جول حفظه الله و هو واقف يشيد بالعلمانيه وقلبه ممتلء بالايمان ان شاء الله وهو يمشي في خطوات ثابته رزينه عابرا الجسر الذي هو بين العلمانيه و الاسلام ولابد من عبوره صامتا حتي يمكنه الله من اقامة حكمه في بلاده ومن ثم تظهر الصحوة التي نتمناها باذن اللهم سدد غول ووفقه لما تحب و ترضي

  4. المصداقية والاخلاص الوطني وبعد الافق والمثابرة والابداع سمة واضحة فيمسيرة هذا الرجل , نسأل الله له التوفيق والسداد والمزيد من العلاقات مع الدول العربية وحبذا لو كتبة التجربة التركية للعثمانيون الجدد وتدرس للاسلامين في العالم العربي حيث تنقصهم الكثير من المهارات والخبرات مع تمنايتنا للجميع بالنجاح .

  5. لقد فرحت من كل قلبي لتسلم عبد الله الرئاسة التركية وأتمنى أن يبدأ الإسلام وتعود صحوته من خلاله…

  6. بسم الله الرحمن الرحيم :
    ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم .
    صدق الله العظيم

  7. نبارك للرئيس الجديد لتركيا على هذا المنصب و اول ما نتطلع اليه هو مسح اثار اتاتورك بتغيير حرف اللام الى حرف الثاء فتتحول من العلمانية الى العثمانية وارجاع هاته الدولة الى سائر عهدهاحينما كانت تقود الامة الاسلامية بكاملها

  8. وعد الله لا يخلف الله وعده قال تعالي {فَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ }إبراهيم 47 ويقول سبحانه وتعالي {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ }النور55

  9. عبد الله جول هو من خيرة السياسيين المسلمين الجدد اللدين يريدون رد الاعتبار للقيم الإسلامية الحقيقية المبنية على التسامح الديني والاعتراف بالآخر عبر العدالة الحقيقية والتنمية الشاملة المبنية على التقة في المستقبل .
    أتمنى للأستاد الدكتور والرئيس مستقبلا زاهرا ووفقه الله فيما هو خير لتركيا والأمة الإسلامية.

  10. لقد غمرت قلبي الفرحة عندما علمت بوصول د.عبد الله جول إلى سدة الرئاسة في تركيا ، سدد الله خطاه إلى الحق ، وأتمنى على الله العزيز أن يتمثل قوله تعالى : “الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمرو بالمعوف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور”.صدق الله العظيم

  11. لقد غمرت قلبي الفرحة عندما علمت بوصول د.عبد الله جول إلى سدة الرئاسة في تركيا ، سدد الله خطاه إلى الحق ، وأتمنى على الله العزيز أن يتمثل قوله تعالى : “الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمرو بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور”.صدق الله العظيم

  12. لقد غمرت قلبي الفرحة عندما علمت بوصول د.عبد الله جول إلى سدة الرئاسة في تركيا ، سدد الله خطاه إلى الحق ، وأتمنى عليه أن يتمثل قوله تعالى : “الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمرو بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور”.صدق الله العظيم

  13. لقد غمرت قلبي الفرحة عندما علمت بوصول د.عبد الله جول إلى سدة الرئاسة في تركيا ، سدد الله خطاه إلى الحق ، وأتمنى عليه أن يتمثل قوله تعالى : “الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور”.صدق الله العظيم

  14. الله يحفظ لنا عبدالله جول لانه رئيس لكل المسلمين وليس للاتراك فقط والله اني احبه في الله

  15. يجب الحفاظ على هوية تركيا العلمانية، وعدم نشر المساجد بكثرة, خلصنا بقى مساجد وقصص. ألا يكفي تحويل كنيسة أيا صوفيا إلى مسجد منذ زمن، لولا أتاتورك، لما كانت رجعت كنيسة,

  16. من كل قلبي سيدي الرئيس أصلي من أجلك
    والله اني احبك في الله ويعلم الله اني معك قلبا وقالبا وخصوصا في قرار رفع حظر الحجاب
    الله ينصرك ويوفقك ويطول عمرك ويجعلك سيف الصحوة الاسلامية في كل الارض ان شاء الله
    أحبك في الله سيدي الرئيس ….

  17. ياعزيز ياجبار ياملكوت السماوات والأرض! اللهم احفظ عبدالله غول وأعوانه المخلصين حتى يقيم دولة الإسلام مرة أخرى! اللهم احفظهم من بين أيديهم ومن خلفهم ومن أيمانهم ومن شمائلهم ومن فوقهم ومن تحت أرجلهم! اللهم عليك بأعداء الملة والدين فإنهم لايعجزونك!
    محبكم في الله
    من جزيرة بوذية

  18. انتهى عصر الدولة العثمانيه وهذه حال الدنيا لكن هناك دولة موجودة ورثت العثمانيين وورثت هموم المسلمين هي الدولة السـعـوديـة التي تحمي الحرميين الشريفين آخر ممتلكات المسلمييين الغاليه …وأتوقع أن يعلن الملك عبدالله انه أمير المؤمنييين وخليفة المسلميين في القريب العاجل

  19. بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين

    قال الله تعالى :((إن ينصركم الله فلا غالب لكم ))صدق الله العظيم

    أنا مبسوط لما قرأت المقاله وانبسطت أكتر لما قرأت التعليقات الحمد لله
    الله يعز الإسلام على يد غول وعلى يد أردوغان ونصرهم ويثبت أقدامهم

  20. هو خير مثال للإسلامي المعتدل
    أسأل الله أن يحفظه ويحفظ السيد رجب طيب أردوغان وأعوانهم
    وأرجو من كل إسلامي سياسي أن يسير على خطاهم بعيداً عن العنف والتعصب لأنهم بحق قدوة حسنة ورجال أفعال لا أقوال.
    لك مني دكتور عبالله غول كل المحبة والتقدير وإن التقيت بك حقيقة ستكون قد تحققت إحدى امنياتي فقد رأيتك وأردوغان مراراً في منامي فليت هذا الحلم أن يصبح حقيقة.

  21. بكل الفخر والحب والدعاء الخالص بالتوفيق لهذا الرجل المسلم الطيب وكذلك لصديقة الوفى اردوجان اسال ربى ان يعيد العزة للمسلمين بهذا الدين و يمكن لة بارك الله فى كل مسلم مخلص

  22. لقد نصر الله العثمانيين حين فتح القسطنطينية ، والنصر لعبد الله غول بعد عودة تركيا عثمانية جديدة على يد المخلصين
    سدد الله خطاكم خاصة في رفع حظر الحجاب وستركم دنيا وآخرة كما تسعون لستر ملايين من فتيات الاسلام في تركيا وخارجها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى