غير مصنف

نظرات ..قناة البي بي سي العربية

BBC reenters the Arabic television market after… (more) Added: March 18, 2008 BBC reenters the Arabic television market after 12 years with a new free-to-air satellite television service to the Middle East and North Africa. The website at bbcarabic.com is also being relaunched today, March 11th 2008.

 

صحيح أن قناة البي بي سي العربية أكملت اليوم يومها السابع من البث ، لكن في إعتقادي ان القناة لم توفق في طاقمها التحريري بأختيار مضامين تناسب الجمهور العربي ، الشكل الذي اختارته القناة لنفسها يفوق كثيراً عن الشكل الموجود لقناة الجزيرة وأرى شكل البي بي سي قريباً جداً بين العربية والجزيرة … كأنه خليط مشترك بينهما …

نظرة القناة لإدخال جمهور جديد لها عن طريق برامج متعددة تتيح للمشاركين المشاركة مثل برنامج نقطة حوار الذي يتيح المشاركة بآراء المشاركين واستقبال آرائهم وكذلك عرض المشاركات المصورة الخاصة بالجمهور ، لتضمن القناة العديد من الجماهير وخاصة من شريحة الشباب لتستقطبها … ولكن هل ستستمر في ذلك …؟ أتمنى أن تكون دفعة من هذا البرنامج في مسيرة الإعلام الجديد في عالمنا العربي والذي نطمح أن يخرج بشكل يلائم المشاهد من خلال سهولة الطرح وكذلك تجدد المعلومات وإستخدام مواقع الإعلام الجديد في العمل التلفزيوني.

أكثر ما شدني في القناة هي تغيرات الألوان في الشريط الأخباري فهي تتجدد طالما تجددت الأخبار ، وكذلك عرض صفحات متعلقة من موقع البي بي سي أثناء طرح أي خبر لا يهم المشاهد أو قليل الأهمية لتترك للمشاهد الرجوع للموقع ومتابعة التفاصيل إن أراد ذلك.

أما عن البرامج والأخبار في قناة البي بي سي العربية فأرى أنها تحتاج لنوع من قياس احتياجات عالمنا العربي وكذلك تنويع المحررين من جنسيات مختلفة لتتفاهم بينها عن حاجات المواطن العربي الذي تخص مخاطبته هذه القناة ، فأسلوب الطرح غير جذاب في رأيي كما دخلت العربية والجزيرة بقوة لتكسب العديد من المشاهدين وسط تنوع من المحررين والصحفيين.

ستكون البي بي سي العربية قادمة .. ناجحة في إعتقادي لكن ستحتاج لدفعة قوية لتضمن جمهورها الذي يتابع أخبارها نظراً لمصداقية وقوة إذاعة البي بي سي العربية التي تعتبر أحدى المراجع الإعلامية التي يعتمد عليها مواطني الوطن العربي عموماً.

 

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. الاحظ اعتماد البي بي سي حالياً على طواقم كانت موجودة لدى العربية بشكل اكبر ، بالرغم من توقعي ان القناة قد تستعيد بعض طواقمها الذين كانوا يعملون معها قبل انضمامهم للجزيرة .
    عموماً بدايةالقناة شكلاً لا خلاف عليه ولكن يبدو انها بحاجة للكثير فالمشاهد العربي في نظري يتلقى خدمة جيدة اخبارياً من قناتين متنافستين وربما يحتاج لشيء مختلف وبشكل اقوى .

    اعجبني برنامج نقطة حوار واستفاددته من التقنية الجديدة للتواصل مع مشاهديه ، كما اعجبت بالتزاوج بين خدمات القناة وخدمات الموقع الاكتروني .

    تحياتي

  2. بالفعل هي اضافة جديدة للقنوات الاخباريه المتخصصة باللغة العربية وانصافا للحق مع بداية انطلاق البث نجد انها تحوي الجديد والمميز مثل نقطة حوار والافكار التي يطرحها المذيع اللامع سمير وحسن ادراكه والمامه بما يناقشه ومع ذلك نطمع من القائمين اختيار برامج اخرى تتسم بقوة الجذب وذلك لاستقطاب مشاهدين اكثر بحيث تكون قناة حياديه في طرح اية افكار موضوعيه مع الابتعاد عما يثير بلبله نريد مناقشات جادة وليست جدليه
    ونلتمس العذر لبعض الاخطاء الفنيه حيث مازالت في بداية البث وانشاء مع البث الكامل 24 ساعة نامل ان تكون موفقه

  3. لو حد عنده عنوان مراسلة قناة ال بي بي سي العربية أو إيميل للمراسلة ياريت يبعتهولي ضروري
    لأني صحفي ومحتاج أراسلهم
    جزاكم الله خير

  4. لماذا ا نقص الديزل في اليمن وكما يعرف أنا اليمن دولة نفطية اريد تعليق الجزيرة عن هاذ الموضوع

  5. انا من متا بعي قناة البي بي سي العربيه في الوقت الحالي وايضا من قداما مستمعي الاذاعه البي بي سي اي انني استمع لها منذو العام 1975م من ايام مديحه رشيده المدفعي وعارف حجاوي وغيرهم من المذيعين المخضرمين وفي الحقيقه ان الاذاعه كانت تلبي رغبة المستمع ويجد فيها المتعه والمعلومه القيمه التي يفتقر لها الموا طن العربي وما نريده اليوم من القناه العربيه للبي بي سي ان تقدم افضل وبا الاخص البرامج العلميه وعلى وجه الخصوص نريد منها تقديم برامج حول البحوث العلميه ومساعدة الاشخاص الذين توجد لديهم بحوث علميه اواكتشافات علميه كونه يوجد العديد ممن عندهم بحوث علميه ولاكن بسبب عدم توفر لهم الامكانيات الماديه لم يستطيعو تقديم تلك البحوث وسوف تقد م البي بي سي لعربيه خدمه للعرب اضافه الى ماتقدمه من مواد اخباريه ولكم جزيل الشكر

  6. انا من مواليد الاردن لكن جدي من عرب ال48 وهذه هي سبب المعانات التي اعانيها لذلك احببت ان ارسل لكم هذه الرسالة لكم والى سيدي وابي جلالة الملك المفدى :-
    سيدي لقد قلت قولاً ماثوراً في ظل الخلافات التي حدثت في الاردن في الاونه الاخيرة اواخر عام 2009 فقلت “ان يعاقب المجرم والمذنب” لكن رجالك فهموا الخطا فاهين الاطفال وكشفت عورات النساء وضربوا من دون اي شفقه كل ذنبهم انهم ولدوا لاب او اخ او زوج مجرم وان اريد ان اتحدث عن ما جرى لي لاني كنت من ضحاياهم فان في ال11 من عمري وابي واذا كان مذنب او مجرم فيجب ان يعاقب هو وبمفرده لا ان يهجموا علينا كالسيل بمئات الرجال ويكسروا الابواب من دون قرع ويهجموا على والدي ويسيلوا دمائه ويبرحوه ضرباً حتى ان اخوتي الصغار من شدة الخوف صاحوا “هجم اليهود” علينا وذهبت اختي الصغيرة لتحمي والدي فقام احدهم بضربها ايضاً ثم قاموا بهدم اثاث البيت بالكامل واشعلوا النيران بواجهة البيت واخذوا الهواتف الخلويه وكسروا جهاز الحاسوب وثم اخرجوا والدي فاقداً للوعي فقمت بالتقاط صوره لهم وهم خارجياً وصور لما احدثوه من خراب في المنزل لذلك يا ابتي نرجو منك ان تعيد الينا حقوقنا نحن الاطفال والنساء وتعاقب اولئك الذين طبقوا القانون على الضعيف ولم يقدروا على الفوي
    وادامك الله فخرأص للامة والشعب وشكراً لحسن استماعكم

  7. السلام عليكم لقد كشف موقع ويكليكس صفحة من صفحات الخيانة للحكم العرب لقد أصبح الشعب الايرانى والذي نتعايش معه مند مئات السنين شعب يستحق الضرب من قبل الكيان الصهيونى او امريكيا سيدة هؤلاء الخونة لقد انها دوركم ايها الخونة واصبحت امريكيا تبحت عن عملاء وخونة جدد للمراحلة القادمة واصبح الذى يشكل خطر على الوجود العربى بل العالمى والذى يملك فى احصائية قديمة 200راس نووى اصبح هو الحمل الوديع ولانجد من الاعلام العربى الخائن اى تحريض على هذاء العدو بل اصبح التحريض على من يحربون الكيان الصهيونى مثل حزب الله ومن قبل علماء السلاطين فالعنة الله عليهم هم وحكمهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى