مقالات صحفية

ماذا يعمل مدير الإعلام الإجتماعي؟

بقلم : عمار محمد – مدرب وخبير بالإعلام الإجتماعي

ammar_mohammed

في كل مرة ألتقي فيها بشخص ما يسألني عن طبيعة عملي في الإعلام الاجتماعي، وخصوصاً أن الكثير من وزارات العمل بالدول العربية لم تمر بها رياح التغيير من أنهم يستحدثون وصفاً وظيفياً خاصاً بمهمة الإعلام الاجتماعي ولا حتى المسميات الوظيفية يتم الموافقة عليها فلا تستغربوا أن يعمل من يدير حسابات تويتر وأنستغرام وكيك وفيس بوك بمسمى اختصاصي فني أو مهندس أو غير ذلك، ونحن أمام إشكالية أن سوق العمل يحتاج مديرين للإعلام الاجتماعي في كل جهة ولا يوجد تحديث للمسميات الوظيفية وهذا نداء لوزارات العمل بدولنا العربية، افهموا ما يحتاجه السوق من أعمال مستجدة.

ومن أبرز المهام التي تستوجب على أي منظمة فهم عمل مدير الإعلام الاجتماعي أنها تأتي بشكل تدريجي، فتأتي في البداية مرحلة التحضير من حيث تجهيز الحسابات الاجتماعية التي ستتواجد بها المؤسسة والأسماء المقترحة والمتاحة والسيناريو المتوقع من التفاعلات مع الجمهور وخطة لتقييم الأداء، ثم تنطلق مرحلة التجريب الداخلي والتدريب داخل المؤسسة ومن خلالها تتم إدارة وضبط المنظمة وتحديد معايير القوة والضعف وطرق تكامل فريق الإعلام الاجتماعي للوصول لأبرز النتائج وتختتم أعمال القائم على الإعلام الاجتماعي بفهم آليات القياس مع الحسابات وطرق التطوير من خلال التدريب وتحسين الأداء للمنظمة خصوصاً أن التفاعل مستمر ومتغير والمهم بالنهاية كسب رضا العميل أو الجمهور المستهدف.

دور مدير الإعلام الاجتماعي ليس فقط كتابة وإدارة المحتوى أو الرد على الجمهور فحسب وإنما إطلاع المؤسسة بكل ما هو جديد ومراقبة المحتوى الذي يخص المنظمة والمنظمات المنافسة لها وزيادة التوعية بأدوار المؤسسة والتسويق لها من خلال الإعلانات على الإنترنت وفهم قياس ما نسميه العائد من الاستثمار لهذه الإعلانات، إضافة إلى تطوير الخطة الإستراتيجية الخاصة بالمنظمة، خصوصاً أن المواقع الاجتماعية تزداد انتشاراً وتطوراً وكذلك نوعاً.

هناك كذلك وظائف أخرى تساعد مدير الإعلام الاجتماعي في وظيفته وهم فريق العمل الذي يتغير حسب طبيعة كل منظمة مثل محلل الإعلام الاجتماعي ومنسق التسويق ومدير تسويق قواعد البيانات للمنظمة ومدير التسويق ومدير الإنتاج الإعلامي ومدير المتجر الإلكتروني ويصل متوسط الرواتب في أمريكا لكل منهم الى ٥٠ ألف دولار سنوياً إلى ١٠٢ ألف دولار أمريكي، ما نحن مقبلون عليه يحتاج لتفهم جهات التوظيف والمؤسسات للإعلام الاجتماعي. ولعلها فرصة تتحدثون مع العاملين بالإعلام الإجتماعي عن معاناتهم في التوظيف أو في فهم المجتمع لعملهم ولعل هذه السطور تساعد على حل جزء من المشكلة ، أتمنى الرسالة وصلت.

لقراءة المقال بموقع صحيفة الشرق القطرية

article20

 

الوسوم

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم و الرحمة

    أ. عمار مدونتك جداً مفيدة وممتعة بما تنقله لنا

    وحقيقة كنت بحاجة لمعرفة تفاصيل أكثر عن العاملين في أقسام الاعلام الاجتماعي لان لدي مقابلة في احد المؤسسات
    علما ان جربت العمل مرة في ادارة محتوى صفحات حدث ما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى