مقالات صحفية

كيف تكون خبيراً بمواقع التواصل الاجتماعي؟

بقلم : عمار محمد – مدرب وخبير بالإعلام الإجتماعي

لا شك أن الكثير منا يرغب فى أن يكون على علم ودراية بما يجرى فى المواقع الاجتماعية خصوصاً انها تتطور بشكل متسارع ولذا أنصح ببعض الأمور الأساسية لكيفية استغلال الانترنت ليكون لنا الجانب المعرفى لكل المتهمين بالاعلام الاجتماعي

١ — الاطلاع الدائم لمستجدات الأخبار من المواقع التخصصية حيث تقدم لك مواقع عدة مثل عالم التقنية وماشبال أحدث الأخبار التقنية والمتابعة الدائمة بالحوار عنها مع متابعينك ونقلها لهم.

٢ — تقييم المعلومات التقنية بشكل نقدى وبناء، حيث تتطلب عملية المتابعة نوعاً من الخبرة المتراكمة بالجوانب التقنية ويمكن الربط بين بعض الأحداث مثل ما حدث مثلاً من توقع الكثير من الخبراء عن صفقة محتملة بين الفيس بوك والواتساب وهذا أعطاهم دافعا لمعرفة مبررات الصفقة وتمت دراسة دقيقة لتكلفة كل شخص على الواتساب تم شراؤه من قبل الفيس بوك.

٣ — الدقة بنقل المعلومات والتمييز بين الآراء والوقائع، حيث ان الانترنت مصدر يعرضنا للكثير من الأخبار المفبركة أو التى تم وضعها كنوع من الاختبار والقياس القبلي، ويلتزم الشخص النقل من مصادر موثوقة وأن يكتب مصادره فى كل مرة ينقل منها خبراً أو معلومة وهذا يقوى من قيمته بين متابعينه.

٤ — القييم والتطوير الذاتي، وهذا يتضح من خلال تطبيق الشخص لما ينقله، حتى يكون بمثابة قدوة على الانترنت يمكن للآخرين الاستفادة من هذه التجربة والتعامل معها باحترافية.

٥ — الالمام بحاجة الآخرين فيبقى عينه على المستخدم من خلال معرفة ما يوسع مداركه فينزل محتوى مستمرا يعرضه بشكل مفهوم وواضح، فلا يمكن الحديث عن محتوى من دون صور وفيديو وغيرها من الوسائط التى سهلت لنا الكثير من الوقت والجهد.

٦ — التعاون مع الآخرين، وهو أمر مهم حيث يمكن تقسيم العمل بين الأشخاص حسب مهاراتهم وميولهم وتكوين فريق عمل لتغطية مثل هذه الأحداث، خصوصاً أننا فى مجتمعات عربية تحتاج للكثير ممن يديرون مواقع التواصل الاجتماعى ولا تتأتى هذه الخبرة من دون التعاون مع الآخر وكذلك التدريب المستمر من خلال حضور الدورات أو الاستماع والقراءة للكتب المتخصصة بذلك.

أتمنى أن ندرك ما يبذله المهتمون بالتقنية لنقل ما يحدث حولنا، بكل دقيقة هناك ٤٠ ألف تغريدة بتويتر و٧٠٠ ألف مشاركة جديدة بالفيس بوك وترفع ١٠٠ ساعة جديدة على اليوتيوب، أرقام مخيفة تحتاج منا التأمل فى المستخدم وما ينقله من معلومات.

 لقراءة المقال  بموقع صحيفة الشرق القطرية

الوسوم

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى