مقالات صحفية

فتن الإعلام الإجتماعي كيف نتجنبها؟

بقلم : عمار محمد – مدرب وخبير بالإعلام الإجتماعي
ammar_mohammedفجأة ومن دون مقدمات تملأ صفحتنا الأولى من موقع تويتر والفيس بوك بالتحديثات عن مجريات الأحداث في سوريا ومصر وغيرهما من الأحداث الساخنة ويبدأ الصراع والتصارع على البقاء للفكرة الأقوى والإقناع بين الأطراف المؤيدة والمعارضة، وليس ذلك بالأمر السهل أن تغير منظومة فكر لشخص ما، نظراً لأنك تحتاج لدراسة الشخص ووجهات نظره وكذلك فهم قيمه ومعتقداته وأفكاره التي لا يتنازل عنها حتى يقتنع برأيك أو على الأقل يتقبله ولو كان الأمر غير منطقياً ستجر في الكثير من الأحيان لفتنة يتقاتل عليها المؤيدون والمعارضون ولا يسلم منها أحد وحتى نسلم من الفتن إليكم بعض النصائح المهمة في تواصلنا عبر مواقع الإعلام الإجتماعي:

1 – الصمت أحياناً قوة: في الكثير من الأحيان نحتاج للتريث قليلاً قبل الحكم على الأمور العاجلة فلربما تنشر إشاعة ما أو أمراً مفتعلاً والراحة حينما تعرف ما تنشره أنك لا تجر الآخرين للهاوية.

2 – تأكد مما تنشره: ومن هذه النقطة تأكد من المصادر التي تنقلها هل هو موقع موثوق وهنا أشير إلى أن ليس كل ما ينشر على الإنترنت صحيح بل البعض له فريق يجنده لتشويه سمعة دول وأشخاص وأفكار.

3 – لا تستفز أحداً برأيك لأن ذلك يولد الغضب ومن حق الآخرين أن يتمسكوا برأيهم ولا يقتنعوا برأيك وبداية كل مشاجرة تحدث على الانترنت هي حركة استفزاز ما.

4 – احترم الآخرين فهناك الكثير ممن هم أعلم منك ولذلك خلقنا الله مختلفين فلا يمكن أن نرى شخصين يعرضون نفس الفكرة وبنفس التفاصيل وإلا كانت الحياة مملة ولذلك التنوع رحمة.

5 – لا تعمم، مهما اختلفت مع أي صنف لا تعمم ذلك على دين أو فصيلة أو عرق معين فذلك يجلب الكثير من الفتن.

6 – حافظ على متابعينك: عرض الأفكار أمر جميل والأجمل أن لا نخسر علاقاتنا، بعض الاختلاف تحول لاختلاف وقاطع البعض أصدقائه بسبب رأي.

روى أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال..

فإذا رأيت شحا مطاعا وهوى متبعا وإعجاب كل ذي رأي برأيه فعليك بخويصة نفسك ودع أمر العوام

لقراءة المقال بموقع صحيفة الشرق القطرية

article40

الوسوم

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق