غير مصنف

جولتي في أكبر معارض الكتاب بالدوحة


المعارض السنوية اصبحت جزءاً من مواسم الثقافة وتزويدها فمن خلالها يتعرف الناس على المزاج الثقافي للبلدان ، خاصة أنك تسير بين دول عديدة بخطوات بسيطة وبنظرات فاحصة على أرفف الكتب.

حملت كاميرتي ودفتري البسيط وذهبت منطلقاً لمعرض الدوحة الدولي الثامن عشر للكتاب ، لا أخفيكم أنني نسيت قلمي لأدون بعض الملاحظات إلا أنني وجدت قلماً أسعفني بسيارتي التي حاولت أن أسرع قليلاً لأنقل تجربة زيارتي لمعرض الكتاب .

للوهلة الأولى أستوقفني عند وصولي المبنى الجديد للمعرض فقد خصصت مساحة 15 ألف متر لمبنى مركز قطر الدولي للمعارض الجديد وليكون معرض الكتاب المعرض الأول الذي تفتتح فيه أبواب مركز المعارض.

أخذت أتجول في المعرض باحثاً عن ما يشد إنتباهي ، لم ألاحظ سوى عناوين حرمت من مشاهدتها العام الماضي ، خاصة أن العام الماضي أتى بدون معرض كتاب بسبب تزامن وقت المعرض مع فعاليات الآسياد المقامة بالدوحة ، وهذا ما جعل بعض دور النشر تعرض كتباً قديمة بعض الشيء وقلل من فرصة تمييز الجمهور بين العناوين الجديدة والقديمة.

ورغم أن المعرض بضخامة حجمه إلا أنني وجدت بعض الحيل الغريبة ، فقبل أيام بسيطة أخذت السي دي الخاص بأسماء الكتب الموجودة بالمعرض وطبعت ما أريده من عناوين وإذ بي أفاجئ بأن بعض العارضين قد زادوا من أسعارهم مقارنة بأسعار السي دي !! ولم أقدر سوى أن اتفاهم معهم فكانت حيلة في الربح الأكيد من جمهور لم يعرف ما يدار له.

من كتاب إلى كتاب يقضي الناس جل وقتهم في تصفح العناوين وبعضهم أخذ يستعرض المضامين الموجودة في الكتب ، الجمهور النسائي أخذ يتماشى مع إيقاعات الموضة الجديدة والكتب الخاصة بالأزياء أو مع كتب الطبخ الجديدة التي صففت بطريقة تلفت الإنتباه ، أما الجمهور الرجالي فتجده منهمك في قراءة بعض الروايات والقراءة الدينية والتراثية وهو ما يقلل من نسبة مبيعات الكتب الثقافية والفكرية وغيرها.

في هذا المعرض لم يلاحظ إزدحام الناس بأروقه المعرض ، فكونهم غير متهالكين على القراءة وتشغلهم شواغل الحياة ، وهذا ما يؤكده الواقع بأن هؤلاء الناس أو معظمهم لايحضرون إلا للفرجة لأن الشراء أصبح حلماً في معرض الكتاب.

ولأصحاب دور النشر … كلمة

صاحبة دار ورد تحدثت للجزيرة توك حينما سألناها عن أي مشكلات في المعرض قد واجهت دور النشر فقالت : أن هناك أكثر من 25 رواية قد منعت من قبل الرقابة والاسباب غير معروفة بالرغم من أنها تباع في أحدى المكتبات في قطر ، المشكلة مستمرة حتى هذا الوقت وقد تؤدي عملية منع هذه الروايات إلى الإضرار بالثقافة العامة خاصة أن الناس تتقصد زيارة المعرض لشراء مثل هذه الروايات .

ولكن بعض أصحاب دور النشر لمحوا إلى أن الروايات عادة ما تمنع لمضامينها المتعارف عليها والغالب على أسباب منع الروايات احتواءها على تعابير غير لائقة بقيم المجتمع وهذا مالم توضحه صاحبة دار ورد في حديثها واكتفت بالقول أنها روايات لا يوجد بها أي شيء مخل بالآداب.

أما صاحب شركة المجرة للطبع والنشر فقد أبدى رأيه بمسائل ضرب وجمع وقسمة ليقارن بها حجم سكان قطر على مساحة المعرض والغريب في الأمر أنه طرح المسائل دون إيجاد الحلول ، وغلب على حديثه الإنزعاج من حجم مساحة المعرض خاصة أن الناس أخذت تضيع بين أجنحة دور النشر.

مؤنس حطاب كان واقفاً في دار (أ ب ت) ، حاولت سؤاله عن رأيه بالمعرض فأبدى إقتراح بتقسيم المعرض نظراً لحجمه إلى ثلاثة أقسام : قسم لكتب الأطفال وقسم للكتب العامة وقسم لبرامج الكمبيوتر والتنكلوجيا ، معتبراً أن المعرض في السنوات الماضية كان أفضل بكثير عن حال المعرض الحالي فقد وفر سهولة إنتقال الناس للمعرض ووجوده في موقع إستراتيجي ، ويعتقد مؤنس أن الجمهور يكتفي بزيارة الأجنحة الأمامية من المعرض معتقداً بأنتهاء المعرض وهذا ما جعل الأجنحة الخلفية في المعرض تشكو من قلة زوارها .

وأعتقد أمجد عبدالمجيد من بيت الأفكار الدولية أن ادارة الكتب القطرية وهي الجهة المشرفة على المعرض قد ظلمت دور النشر في مشاركة الناشرين حيث أنها اتاحت المجال لمشاركة المكتبات في المعرض مما جعل مجال إنتقاء الزوار للكتب صعباً خاصة أنه لايفرق بين دور النشر والمكتبة ، دور النشر هي التي تطبع كتب خاصة بها ولكن المكتبة تجمع عدة كتب من مكتبات عدة وتبيعها في المعرض وهذا مايزعجنا حقيقة.

تقارب الكتب وتقارب الثقافات

وبين تقارب وجهات النظر لدى العارضين ، أصبحت الدول الأحدى والعشرين المشاركة في المعرض متقاربة في أجنحتها فسوريا أصبحت جارة لإيران والأردن ، والسعودية جارة لمصر وإيران جارة للبنان وكأنها دعوة لأن تتبادل الثقافات بين هذه الدول وليصبح الكتاب خير جليس وناقل لملامح حضارات هذه البلدان.

السفارة الأمريكية قد حضرت المعرض في جناح كبير لها ، الكتب الأمامية ستجذبك حتماً عناوينها ، إنها عن السياسة الخارجية الإمريكية ، وبابتسامة العارضين سيقولون لك بكلمة عربية مجاناً ليست للبيع ، أخذت أفكر قليلاً ما الدافع لأن تكون مجاناً هل لأن نقول أن سياسة أمريكا صحيحة فلزمنا أن نقرأ عن سياستها ؟ أم أن ضرائب دولنا العربية تكفي فلا حاجة لأن أدفع سعر هذا الكتاب ؟ .

أكثر ما شد إنتباهي الحوار الصامت بين كتاب أحمد منصور والسفير الأمريكي في العراق بول بريمر ليدوم هذا الحوار الصامت طوال فترة المعرض وليترك الخيار للقارئ بأخذ الحقيقة من على أرفف جناح دار الكتب ، فبالرغم من تدشين الإعلامي أحمد منصور كتابه للمعرض إلا أن بريمر إكتفى بحضور كتابه لينقل حقيقة مشاهد العراق من وجهة غربية.

وفي جانب آخر وبالتحديد في المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية – طهران – أخذت أقرأ العناوين التي تدعو لوحدة المذهب السني مع المذهب الشيعي والدعوة للتقارب والوحدة حتى تمثلت هذه الوحدة في الجوار في تقارب كتاب الشيخ الغزالي وكتاب البروجردي وليعلو معهم كتاب لمنذر الحكيم وكأنها دعوة شفوية لوحدة المذاهب ، رغم منع الرقابة للكثير من الكتب المعروضة في الجناح نفسه .

شبكة الجزيرة في معرض الكتاب



تشارك شبكة الجزيرة في معرض الدوحة الدولي الثامن عشر للكتاب بجناح متميز يضم منتجات قنواتها المتعددة وهي: الجزيرة مباشر، الانجليزية، الوثائقية، الإخبارية، الرياضية.

ومن المعروضات التي يضمها الجناح أعمال متنوعة تم تقديمها في برامج مختلفة لشخصيات مسؤولة عربية وأجنبية منها علي كتب وسيديهات تضم اللقاءات المختلفة التي أجريت علي حلقات عبر قناة الجزيرة الإخبارية كبرنامج شاهد علي العصر الذي يضم حلقات مختلفة قدمها الإعلامي أحمد منصور مع كل من: حسين الشافعي عن ثورة يوليو، والأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود ، والسيدة جيهان السادات والرئيس أحمد بن بيلا بالاضافة الي كتب مختلفة منها الجزيرة وأسرارها لمحمد بابا ولد اشفع وكتاب من أيام الجزيرة في بغداد للكاتب نفسه، الي جانب كتاب الجزيرة وإخوانها للإعلامي محمد كريشان وغيرها م الكتب والاسطوانات المتنوعة.

كما يضم جناح شبكة الجزيرة أعمال الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل التي قدمت علي حلقات أسبوعية وتطرحها الشبكة في سيديهات لجمهور المعرض. بالاضافة الي منتجات أخري منها لوحة معدنية رقمية سجل عليها الرقم 1-11-1996 تظهر من خلالها تاريخ انطلاق قناة الجزيرة الإخبارية في ذلك التاريخ، ويعرض الجناح أيضاً ضمن منتجات الشبكة مجموعة مختلفة من القمصان طبعت عليها عبارة " الرأي والرأي الآخر ."

الكتاب الإلكتروني والكتاب المسموع

بالرغم من أن الكثيرين مازلوا يتمسكون بقيمة الكتاب إلا أن شركات الكمبيوتر أخذت تستخدم تقنيات جديدة فبعض المكتبات عرضت هارديسك يضم 12 ألف كتاب كأكبر محتوى للكتب حتى الآن ، أما أحدى المشاركين في المعرض قد استحدث تقنية الكتاب المسموع لتضم مجموعة مسموعة لمدة ساعتين كاملتين تجعل من مواعيد الإزدحام المروري وسيلة إستغلال لتنمية الثقاقة والإستزادة من المعرفة بدلاً من الإنزعاج من طول الإنتظار.

موسم موسيقى وثقافة

لا تكاد تخلو معارض الكتاب من فعاليات ثقافية مصاحبة ، كان موعدي في زيارتي مع أمسية الشاعر كريم العراقي وحنجره حزينة تعبر عن واقع العراق الأليم ، وسط ألحان العود التي مزجت مع تعابيره الحزينة .

الجمهور أخذ يتفاعل ، لا بالتصفيق بل بالبكاء على كلمات الشاعر كريم العراقي وكأنه يستنجد بالحضور في نجدة العراق مما آلت عليه الحال ، حتى سكت قليلاً لينقل الحضور بمقطوعة بسيطة من أوتار العود ، وليعدد الدول العربية قطر .. البحرين .. مصر .. السودان .. ثم أخذ سكتة ليقول : كلهم معك لك يا عراق ، وعندها صفق الجمهور تحية للعراق وشاعر العراق.

آمال الجمهور في معرض الكتاب

الجمهور لم يكن له نصيب في ادلاء رأيه سوى إجماع الجمهور على أن المعرض لم يأتي بشيء جديد عن الأعوام السابقة ، وأخذ البعض بالتذمر من طول مسافة السير داخل أرجاء المعرض متمنين أن يكون هناك رحمة بأن تكون هناك عربات تسوق لتساعد الزوار على نقل الكتب بسهولة ، لكن يبقى الكتاب خير جليس رغم تناقضات الزمان العجيبة .

حقائق عن المعرض :

المعرض يضم 21 دولة يمثلونها 355 دار نشر مشاركة بشكل مباشر و82 دار نشر مشاركة بالتوكيل ، اجمالي 437 دار نشر ، ويشغلون مساحة 726 جناح في المعرض , ويعتبر هذا المعرض من أكبر المعارض بالمنطقة , وهو أول معرض يقام في مركز قطر الدولي للمعارض ( المقر الجديد) . ويضم المعرض عناوين جديدة تتراوح نحو 16882 عنوان جديد كلهم من طباعة العام 2006-2007 ، أما عن أصناف العناوين المعروضة فقد بلغ17220 كتابا أجنبيا، وتبلغ كتب الحاسب الآلي 1725 كتابا باللغة العربية و1626 كتابا باللغة الإنجليزية.

التقرير منشور على الجزيرة توك

http://www.aljazeeratalk.net/portal/content/view/1757/1/

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى