غير مصنف

ثورة البودكاست(1)

ثورة البودكاست – الجزء الأول


وسط عالم متضارب تتلاطمه أمواج التغيير من كل جانب ،نقف عاجزين عن الحراك وليس أمامنا سوى الرضوخ التام لتيارات التكنولوجياوالانصياع كلياً لما تحمله يد الزمان من تأثيرات على حياتنا كل شيء حولنا ينبئ بأن عصر المطبوعات آخذ بالأفول وبأن شكلاً آخر من الإعلام يدعى الإعلام الجديد أو New Media يتقدم في طليعة الثورة الإعلامية التي نشهدها .

إذاً ما المقصود بالإعلام الجديد؟ حسناً أغمض عينيك لبرهة وسوف تضيع عليك الكثير.هذا هو المنحنى الذي يسلكه التطور في هذا المجال . فقبل أن تتسنى لنا الفرصة للتعرف على أساسيات هذا العلم الجديد،تتوافد علينا الأنباء بأن مشاهدة تسجيل فيديو سيصبح أسهل مما نتصور كثير ، والفضل هنا يعود إلى شبكة الإنترنيت التي حولت العالم إلى قرية صغيرة محدودة الأبعاد.

ولكن قبل أن نحشر أنفسنا في العوالم الواسعة للشبكة العنكبوتية دعونا نلقى بعض الضوء على الاختلافات الأساسية بين البودكاستينغ والبردوكاستيغ أو البث الإذاعي التلفزيوني.

يتخلص البودكاستينغ في أن يختار المرء تسجيلاً معيناً يرغب الاستماع إليه ، ليخرج بذلك من دائرة التقبل القسري لما تقدمه له وسائط البث الإذاعي.

وبعد ذلك تصل إليه تلك البيانات الرقمية من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص به ،ومنه إلى جهاز نقال يتولى عملية تخزين وتشغيل تلك الملفات. ولعل أشهر البرامج التي تتيح لمستخدميها الاستماع إلى التسجيلات الصوتية جهازآي بود الذي خرجت به وعملت على تطويره شركة أبل الشهيرة.

ربما من أكثر المغالطات المتعلقة بالثورة الإعلامية الجديدة هو البودكاستينغ ، وعلى الرغم من أن الاسم مشتق من جهاز آي بود واسع الانتشار ، إلا أن شركة أبل لم تقم هي باختراع هذه التقنية الإعلامية الحديثة ، إذ لايتطلب البودكاستينغ أو الاستماع إلى تسجيلات البودكاست جهاز آي بود أو أي مشغل محمول آخر. في الحقيقة يعتقد البعض بأن الأشخاص الذين يستمعون إلى تسجيلات البودكاست يستخدمون أجهزة الكمبيوتر أكثر من استخداماتهم للمشغلات المحمولة. وبالحديث عن نشأة البودكاست ، ربما كان ظهور اسم بود في عام 2004 وراء تطوير شركة أبل لمنتجات وخدمات البودكاستينغ في عام 2005 ليقترن الاسم مع تلك التقنية في وسائل الإعلام.

صورة توضح طريقة البودكاست وكيفية نقل المعلومات


للحديث بقية ….

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى