مقالات صحفيةإعلام

الفيس بوك وشباب آخر زمن

بقلم : عمار محمد – مدرب وخبير بالإعلام الإجتماعي

كنت منزعجاً بعض الشيء من عدم وجود أرقام جديدة استخدمها لدراسة الوضع الحالي للإعلام الاجتماعي ، ومن يدرك الانتشار الواسع الآن للإعلام الاجتماعي يعرف أن الحاجة أم الاختراع وسرعان ما انتهى انزعاجي بحصولي على تقرير الإعلام الاجتماعي ٢٠١٣ والذي نشرته كلية دبي للإدارة الحكومية مشكورة ، اللافت للنظر أن دولة قطر تعتبر الرابعة بعد الإمارات والأردن ولبنان في انتشار استخدام الفيس بوك بالمنطقة العربية نهاية عام ٢٠١٢ بنسبة 34.89 من عدد السكان، حيث كان المستخدمون في عام ٢٠١٢ يمثلون 366,840 مستخدما في قطر بينما احتل موقع لينكدن نهاية ٢٠١٢ بنسبة 11.46 من عدد السكان لتكون الثانية بعد الإمارات.

الغريب في الأمر أن مستخدمي الفيس بوك العرب وصلوا إلى أكثر من ٤٥ مليون مستخدم بنهاية يونيو ٢٠١٢ وهو ما يعني أن مستخدمي الموقع تضاعفوا ثلاث مرات مقارنة بعام ،٢٠١١ حيث كان المستخدمون في يناير ٢٠١٢ يقدرون بـ ٣٧ مليونا وتعني زيادة بنسبة ٥٠ ٪ مقارنة بالوقت نفسه من العام الماضي ، وكان متوسط انتشار مستخدمي الفيس بوك لكل دولة في نهاية يونيو ٢٠١٢ يزيد على ١٢ ٪ من عدد السكان . وبقيت نسبة استخدام النساء لموقع الفيس بوك ثابتة، في وقت يشكل الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين ١٥ و ٢٩ عاما نسبة ٧٠ ٪ من مستخدمي موقع الفيس بوك ولتتصدر دول مجلس التعاون المراكز الخمسة الأولى من حيث مستخدمي الفيس بوك بعدد السكان، فالإمارات الأولى عربياً ثم الكويت وقطر.

ماذا تفيدنا تلك الأرقام؟ إننا أمام جيل أولوياته أن يكون له جمهوره الخاص وأن يثق الناس برأيه، فما عاد الربيع العربي عربياً بدول معينة بقدر ما كان ربيعاً للحديث عن مكنونات النفس والبوح عنها وما اللفتة التي نشهدها الآن من بروز الهوايات والمواهب وتعددها إلا نتيجة للإعلام الاجتماعي والذي دعم أن تكون لكل شخص منصته التي يتواصل بها ويروج بها عن ذاته، في وقت تظل قوانين الإعلام الجديد رهينة صراع ما بين القانون والتقنية في عالمنا العربي، بينما تقوم المجتمعات الغربية على التثقيف والتوعية ممن أهل لذلك لا من يدعون ذلك فيرتقي المتلقي والمستقبل معاً ولتتضافر الجهود للسعي في استغلال هذه الشريحة الشابة التي قد نفتقد الحوار معها بشكل مباشر وستتنقل ساحة النقاشات إلكترونياً مع شباب يلازم الهاتف أكثر مما يلازم صديقاً.

لقراءة المقال بموقع صحيفة الشرق القطرية

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى