مقالات صحفيةإعلام

العربي والغربي والفرق بينهما نقطة!

نشرت بصحيفة الشرق القطرية بتاريخ١ يناير ٢٠١٣

بقلم : عمار محمد – مدرب وخبير بالإعلام الإجتماعي

ammar_mohammedفي أمريكا وحدها يقضي مستخدمو المواقع الاجتماعية ١٢١ مليار دقيقة خلال عام ٢٠١٢ كلها لتصفح مواقع التواصل الاجتماعية، هذا الرقم الذي أشارت له شركة نيو سورسنق في دراسة جديدة جعلني أبحث عن اهم الاحداث التي جرت في هذا العام من انجازات ولحظات مهمة يشار لها بالبنان دفعت المستخدمين لأن يقضوا كل هذه المدة.

في شهر يناير عقد أوباما جلسة افتراضية على موقع قوقل بلاس تحدث فيها مع كافة فئات المجتمع وأطلق موقع الفيس بوك خدمة الخط الزمني لمتابعة الأحداث وحصل موقع بنتريست على لقب أفضل شركة ناشئة، في فبراير قضى مستخدمو موقع قوقل بلس 3.3 دقيقة وسبع ساعات ونصف شهريا في الفيس بوك ، في مارس اطلق الفيس بوك برنامج المحادثة لنظام ويندوز وحققت حملة كوني ٢٠١٢ سبعا وثمانين مشاهدة، في مايو دخل موقع الفيس بوك عالم الأسهم المالية بقيمة ٣٨ دولارا للسهم الواحد وفي يونيو ٣٣ ٪ من مستخدمي تويتر يغردون عن برامج التلفزيون و٣٠ ٪ من مستخدمي قوقل بلس لا يقومون بنشر اي تحديث جديد مرة ثانية في دلالة على ضعف التفاعل مع المحتوى وتنتهي نصف سنة ٢٠١٢ بارتفاع وقت الشعب الأمريكي لقضاء مواقع التواصل الاجتماعي من ٨٨ مليار دقيقة إلى ١٢١ دقيقة بشكل سنوي و٥١ ٪ من الأشخاص يتواصلون خلال أوقات العمل.

تأتي أحداث سبتمبر بتفوق على تويتر بعدد المستخدمين وفي سبتمبر وصل عدد مستخدمي الفيس بوك لمليار شخص و١٧ مليار شخص يحددون مواقعهم من خلال الفيس بوك و١٧٥ ألف مشترك جديد لموقع لنكدن، في أكتوبر نزلت اسهم الفيس بوك لما يقارب ٢١ دولارا للسهم والبرازيل تحصل على لقب أكبر دولة من حيث مستخدمي الفيس بوك، الشهرين الأخيرين بالسنة نوفمبر حصل أوباما على أكثر من ٤ ملايين اعجاب بعد فوزه بالانتخابات وفي ديسمبر ينضم بابا الفاتيكان لتويتر ومشاهدي اغنية غانغام ستايل تصل لمليار مشاهد.

تدور في بالي أسئلة الآن؟ أين مراكز الأبحاث والدراسات العربية من كل تلك الأرقام ولماذا لا تبرز إعلامياً على واقعنا العربي؟ خاصة أن الشريحة الأكبر من المجتمع والمستخدمين هي الشباب وسؤالي الأخير متى سنصل لإنجازات عالمية نفخر بها؟، هل ستكون سنة ٢٠١٣ دافعاً للمموولين لدعم المشاريع الشبابية أم أنها إعلانات شكلية تزين بها صحفنا اليومية، في وقت تصل فيها الدول الأخرى لمراحل من التقدم التقني، ماذا ننتظر ومتى نبدأ؟

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى