غير مصنف

الدرس الأخير :هيئة الأمر بالمعروف وصراع الليبرالية !!

يبدو أنه قد تعالت الأصوات المنددة بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة العربية السعودية …

صحيح أن الأمر يخص المجتمع السعودي ولكن أحترم هذه الهيئة للدور الملقى عليها بقض النظر عن الأخطاء التي تتوارد من حوادث قتل ومطاردة – إن صحت –  شخص كان ينتظر توصيل أهله وغيرها من الأحداث التي تزايدت في الفترة الأخيرة.

 

وبينما كنت أسمع الراديو في سيارتي شد أنتباهي حلقة بثتها إذاعة مونتو كارلو عبر برنامج الدائرة الساخنة وكان عنوان الحلقة " الشرطة الدينية في المملكة السعودية"، ولعل الإذاعة خلطت الأمور ببعضها فضمت دور الشرطة مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

 

الحوار الساخن الذي دار بين ثرثرة الكاتب عبدالله بخيث والأستاذة مريم التميمي – عضوة التدريس بكلية البنات وجامعة الملك فيصل بالدمام – والذي جلس مقدم البرنامج مستأنساً ببعض السخرية من الهيئة ، حمل معاني كثيرة تحمل في مضمونها مدى حقد التيار الليبرالي على وجود تطبيق للشريعة الإسلامية وبالتحديد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وسط ضغوط تريد إحلال هذا الجهاز والتركيز على الأخطاء … بالعربي محوه من الوجود في المجتمع السعودي .

هذه مقاطع من الحوار جمعتها لكم …

Get this widget | Share | Track details


رابط الاستماع المباشر

الكاتب عبدالله بخيت بعد مقاله  الدرس الأخير الذي يطالب فيه بلغة سرية بالتضييق على الهيئة  ، لم يصمد في بداية الحوار ويبدو أنه وقف متكتفاً في بعض التساؤلات وترك بعض الإجابات لتجيب عنها الأستاذة مريم التميمي مما يدل على عدم وعيه ببعض الجوانب المتعلقة بالهيئة وتركيزه على إلغاء الفكرة من أساسها.

تساؤلات كثيرة في بالي فحينما تتكرر الأخطاء في جهاز ما ؟ هل سيكون مصيره الإغلاق ؟ يا ترى كم جهاز سيبقى لدينا لو حدث ذلك …

 

ويبدو أن ثرثرة بعض الليبراليين في تهويل الأخطاء وجر بعض أقلامهم الصحفية اللاذعة ضمن حملة إعلامية موجهة لدعم كل شيء ضد الهيئة..

 

في الحلقة طرحت تساؤلات كثيرة منها ان الهيئة تتدخل في الشؤون الخاصة للمواطن السعودي وبين عدم وجود هيئة في النظام الإسلامي أساساً ..

 

في الختام …  أعلم أن القضية حساسة وقد تدعمها توجهات خارجية لإنهاء ملف الهيئة عما قريب ولكن لا أتمنى أن يحدث هذا الأمر ولنقرأ قوله تعالى : (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون ).

 

ملاحظة على هامش الموضوع :

قد يقول البعض كيف لي أن اتحدث عن شأن داخلي في المجتمع السعودي ، ولكن تعالت أصوات الباطل ولزم علينا الكلام ولو بقليل من الحق..

 

 

لسماع الحوار كاملاً

Get this widget | Share | Track details


رابط الاستماع المباشر

موضوعات متعلقة

 أخطاء رجال الحسبة قليلة مقارنة بحسناتهم

هيئة الأمر بالمعروف .. تاج على رؤسنا

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

‫31 تعليقات

  1. الهيئة لها اخطاء كثيرة ولا نقدر ان نقولها لكثرتها

    لكن هذا النكرة الذي يتحدث بلسان الشعب السعودي نرفض كلامه وحماقته فهو لايكف عن النباح في الساحة خاصة حينما يساعده أصحااابه ..

    كفي يا عصابة عنا واتركي الهيئة بحالها …. كدة حالنا احسن 🙂

  2. مقال طيب وينم عن وعيك بالأمور المحيطه..

    هؤلاء اللبراليون شرذمة قليلون ..
    ولكنهم يعملون بجد ..
    كثيرا ما أتسائل إذا كان الجميع يقف في صف الهيئة سفينة النجاه إذا فمن أعداؤها ..
    فأخلص إلى أنه أعداؤها قلة قليله جدا .. يرنون إلى الخراب أو انهم ممن يعمل في الخفاء ..
    كفانا الله شرهم وهداهم إلى الحق الواضح المستقيم ..

  3. تضييع الوقت بتصنيف الناس و تسميتهم لن يعالج احتداماتنا ..
    المشكلة الأكبر من مشكلة مناقشة أخطاء الهيئة هي مشكلة انقسامنا و رشقنا لبعضنا بالألقاب و البعض قد يكتب فتوى بالاتجاهات ! . خصوصا أننا نفتقد مباديء الاختلاف .
    أرى اخي الكريم أننا جميعا ضعفاء بالأصل .. .. و نجهل الله ورسوله عليه الصلاة والسلام أكثر من معرفتنا إياه وهذا أمر عام .
    . جميع المسلمين اليوم يحتاجون أن يعرفوا الله وسنة رسوله معرفة يقينية عميقة عندها ستحل مشاكلنا دون خوض طويل مزعج بكل مرة تثير فيها الصحافة والإعلام قضية لتكره الناس بدينهم و يفشلون في كل مرة

    إليك هذا الرابط الذي يفضح جانبا في الصحافة
    http://www.ljo2.net/?p=34

    دمت بخير

  4. عزيزي عمار

    السعودية ليست لبنان التي يستطيع الجميع قراءتها من بعيد لأن السعودية ببساطة بلد غامض بسبب الإعلام الصامت دائما وأبدا .. بل إن كثير من السعوديين لا يعلمون بما يجري داخل السعودية لأنها ليست حارة صغيرة يعرف فيها الجميع الجميع .. كبر مساحتها وتعدد أمزجة مواطنيها حسب مناطقهم وسلبية إعلامها يخفي العديد من القضايا ..
    اعتراض الليبراليين على وجود الهيئة ليس لأنهم يريدون ممارسة شهواتهم بلا رقيب كما يدعي البعض .. وإلا فإن القانون يمنع ذلك فهل يطالب الليبراليون بإزالة القانون !
    لكن المحيّر هو أننا كسعوديين لا نعلم ما هي صلاحيات الهيئة وماهو عملها ؟
    أي جهاز حكومي لابد أن يكون له صلاحيات محددة ومكتوبة .. لكن هيئة الأمر بالمعروف بالذات صلاحياتها غير مشروطة وتعتمد على حسن التدبير وطيب نوايا منسوبيها فقط باعتبارهم من المتدينين

    المآخذ على الهيئة كثيرة جدا ولكن من يطالب بإزالتها يعتمد على أمرين مهمين وهما :
    عدم وجود تعريف محدد لعمل الهيئة وما هيتها ..
    وإعطائها صلاحيات مطلقة والغض عن أخطائها في كثير جدا من الأحيان

    شكرا لك

  5. المشكله ان كل من عارض الهيئه جعلوه فاسق وليبرالي وليه هما انبياء ما يقال لهم شيما يخطؤون وليس كل من شتم الهيئة يعنى انه ما يبغى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الخلاف كله حول اعضاء الهيئه المتخلفين هؤلاء ليس لهم نظام معين يتماشون فيه ولا قوانين بس على حسب تفكير الشيخ وعلى حسب مدى فهمه للامور واكثرهم مقفلين ما يعرفون شي بالدنيا لذلك يمشون على اساس انهم اذكياء ويتبلون الناس في بيوتهم وجلساتهم الله ياخذهم ان شالله واحد وراالثاني وبعدين هذا كبيرهم الذي علمهم السحر هو اساس البلاء كله وانتم بالكرامه الغيث . بالنهايه لسنا ضد الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بس ضد رجال الهيئه اللى يبغى لهم تثقيف وتعليم وتهذيب وشكرا

  6. صح لسانك اخي وليد وانا نفس وجهت نظرك العيب في رجال الهيئه ارباب السوابق خريجي السجون والمشكله تحصل شهادته سادس ويقولون له انصح الناس .والرسول صلى الله عليه وسلم قال (ان الرفق لايكون في شيء الا زانه ولا ينزع من شيء الا شانه) وذولا ماخذينها بالقوه والسلطه الله يسلط عليهم. ولكم جزيل الشكر

  7. فلتخسئ الهيئة وموظفيها
    فهم لا يملكون أي فضل علينا ولا حسنات
    بالهاية هم مجرد موظفين في قطاع حكومي يستلمون أجرهم آخر الشهر

  8. بداية أشكر هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والرجال القائمين عليها وعلى جهودهم الجبارة للقضاء على كثير من العادات الدخيلة على مجتمعنا والمحرمات التي يرتكبها بعض بعض من فئات المجتمع القليلة ..
    وحقيقة لا نستغرب حينما نشاهد شخص سبق أن قبضت عليه الهيئة بقضية شراب او اختلاط او او او ويهاجم الهيئة .. شيء غير مستغرب منه
    والله يحفظ المجتمع من كيد الاشرار

  9. أنا فداكم يا حراس الفضيلة وحماة الدين أنتم على راسي
    الله يجزاكم خير و يوفقكم لما يحب ويرضى

    وما ضر السحاب نبح الكلاب
    فليينبح دعاة التحرر من ليبراليين وعلمانيين وغيرهم والله مازادونا فيكم إلا حبا وتقديرا

    تحياتي للجميع

  10. الحين اللي مو معجبته السعوديه والهيئه فيه دول كثيره مافيها هيئه يروحو لها ولا يغثونا
    الحين مثل ماشفتم التصويت الاغلبيه يؤيدون الهيئه واللي يقول ان التصويت كذب اقوله مادام فيه نسبه يعني فيه فئه من المجتمع
    يؤيد وجود الهيئه طيب اذا تتكلمون عن حقوق انا من حقي اعيش في دوله فيها هيئه وفيها حجاب وفيها من الامور الكثيره اللي مايبونها
    العلمانيين
    والعلمانيين اللي مايبون الهيئه فيه دول كثيره مافيها هيئه وفيه دول علمانيه روحو لها

    وبعدين قلتم التصويت هذا كذب
    طيب فيه اشاء كثيره صار فيها تصويت وشفتم النتائج
    وكل ماصار فيه تصويتم صار التصويت من صالح المحافضين لا في الكويت ولا في فلسطين ولا في تركيا ولا في انتخابات البلديه في السعوديه
    بالله استحو على وجيهكم

  11. صحيح، للهيئة أخطاء كثيرة، و لا يعني وجود الأخطاء العقيمة حل هذا الجهاز الإسلامي من هذه الدولة السعودية، طيب، الناس في كل مكانٍ في العالم ما عدا السعودية، يحتفلون بالأعياد المخالفة للشريعة الإسلامية، كعيد الحب Valantine و عيد الميلاد Chrisimis و غيرها من الأعياد المخالفة للشريعة الإسلامية.

    فرجال الهيئة و لله الحمد و المنة ما زالت تصادر البضائع اللتي تحمل كلمات تحتوي على شعارات غير إسلامية مثل القلوب الحمراء اللتي يُكْتَبُ عليها Happy Valantine و تصادر أيضاً الخمور و المخدرات و تقبض أيضاً على الشباب المتسكعين في الشوارع و الذين يريدون التحرش بالفتيات العفيفات.

    مرةً أخرى أقول و أكرر : لا يعني وجود الأخطاء العقيمة لدى رجال الهيئة حلها (أي حل الهيئة و هو ما يريده العلمانيون الزنادقة لأن حل هذه الهيئة يعني إزالة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر من أساسيات الدين) بل يعني فقط تطوير أداء الهيئة، و إصلاح الخلل فيها، و لماذا فقط الهيئة لديها أخطاء عقيمة، و كأننا نحن خاليين تماماً من الذنوب و المعاصي – حسبنا الله و نعم الوكيل – علينا نحن إصلاح أنفسنا أولاً قبل أن نعاتب الناس على أفعالهم.

  12. اللهم إحفظ حماة الفضيلة
    وأنصرهم على كل ناعق حاقد

    وياأسفا أن تعطل هذه الشعيرة الإسلامية في البلاد الإسلامية الأخرى
    هل السعودية هم المسلمين فقط؟؟

    هذه شعيرة من شعائر المسلمين يجب ان تطبق في جميع الدول الإسلامية

  13. بسم الله الرحمن الرحيم .. الحمد لله الذي سخر لنا هؤلاء الرجال ليحموا لنا ديننا و أعراضنا
    ففي الدول الأخرى كم من أعراض انتهكت ؟ و كم من جرائم ارتكبت ؟ و كم من ستائر كشفت ؟
    الآن السعودية – و لله الحمد – بلد آمن مطمئن .. فالكل يحب :: الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ::
    إلا هذه الشرذمة الشاذة .. و المصطفى صلى الله عليه و آله وسلم يقول : (( من شذ شذ في النار ))
    فيا من لا يريد الهيئة .. أتريد لأختك أن تكون عرضة لكل ( سفيه ) ؟ أتريد لأعراضك أن تنتهك ؟
    و الله .. ثم و الله .. و بالله .. و تالله .. و أيم الله .. إن الهيئة لعلى الحق .. و إن من ضادها لعلى باطل !
    إن كانت الهيئة تخطئ .. فلنعلم أن رجالها ( بشر خطاءون ) .. و لكنهم يتميزن عن البشر بأنهم ( توابون )
    و خير الخطائين التوابون .. و السلام على من اتبع الهدى

  14. من خلال متابعتي لتعاطي الصحافة المحلية مع الشأن المحلي لفت انتباهي خبرين متشابهين إلى حدٍ كبير في المضمون، ولكن التناول الصحفي لهما اختلف اختلافاً جذرياً يثير الغرابة والعجب.
    الخبر الأول عن مهرب قات فر من إحدى الدوريات الأمنية، وأثناء ملاحقته اصطدم في رتل من السيارات، ونتج عن ذلك وفاة وإصابة ثمانية أشخاص، وقد قامت صحيفة عكاظ في عددها (14899) بنشر الخبر تحت عنوان “مهرب قات يقتحم موقف صبيا بسيارته ويصرع ثلاثة ويصيب خمسة” ومعها بعض الصحف، وتمت صياغة الخبر على أن المتسبب في الحادث هو المهرب الذي فر من الدوريات الأمنية وقاد سيارته بسرعة جنونية أدت إلى وقوع الحادث، انتهى بذلك الخبر ولم أقرأ عن أي متابعة لاحقة له في أياً من صحفنا المحلية، وأذكر أنه نُشر بتلك الطريقة في صحيفتين أو ثلاثة.
    الخبر الثاني وهو ما اشتهر بحادث الخليل بالمدينة، وملخصه وقوع حادث مروري لإحدى السيارات في منطقة تدعى بـ “الخليل”، كان صاحبها – هو الآخر- يسير بسرعة جنونية، ونتج عن الحادث وفاة أربعة أشخاص، وقد صرحت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الحال أنه لا علاقة لدوريتها بالحادث، وأكد لاحقاً أحد مسئوليها أن أصحاب السيارة كان في وضع مشبوه وعند توجه الدورية لهم لاذوا بالفرار فتم تركهم، فيما ذكر أحد شهود العيان أنه شاهد دورية الهيئة تسير خلف السيارة قبل الحادث، وعلى ذلك فالواقعة تم توصيفها من الجهات المعنية على أنها حادث مروري به شبهة جنائية على دورية الهيئة، اللافت للنظر أن التناول الصحفي لهذه الواقعة كان مختلفاً اختلافاً جذرياً عن الواقعة الأولى، مع أن المضمون الأول أشد تأثيراً من الثاني، ومع ذلك فقد طارت جميع الصحف دون استثناء بالخبر الثاني، واتهم بعضها دورية الهيئة من أول وهلة وقبل بدء التحقيقات بالتسبب في الحادث، كما حظي الخبر بعناوين رئيسية في الصفحات الأولى للصحف المحلية، واستمرت المتابعات الصحفية لتفاصيل الحادث المهمة وغير المهمة، والحقيقية منها والمتوقعة!! وأعيد طرح القضية وكرر بشكل ممل وغير مقبول، دام لأكثر من شهر تقريباً، تجاوز خلاله ما نشرته الصحافة المحلية عن الحادث خمسين خبراً، نالت مساحات كبيرة في النشر، وعناوين كبيرة ورئيسية في الصفحات الأولى، واستطاعت الصحافة من خلال ذلك أن تجعل من هذه الواقعة قضية رأي عام، أشغلت المجتمع بأسره بها، ونتج عن ذلك أن تعالت أصوات من هنا أو هناك للتعليق على الحادث مع أن الصورة لم تكتمل بعد!! وشذ بعضها فاستبق الأحداث، ووجه الاتهام لعضوي الهيئة، وطالب بمحاسبتهما، ونادت أصوات أخرى بالحد من الصلاحيات الممنوحة للهيئة، بينما تجرأ آخرون فطالبوا بالقصاص من الجناة!!! مع أنه لم تثبت إدانة الهيئة في الحادث بعد، والمسئولون يؤكدون أنه بأن الموضوع لا زال في قيد الاشتباه.
    عندما تحاول أن تقرأ هذا التناول الصحفي للحادث الأول والثاني تجد بوناً شاسعاً، ولا تملك إلا أن تتساءل لماذا هذه الازدواجية في الطرح؟؟ ولماذا الكيل بمكيالين؟؟ لماذا يتم نشر الخبر الأول بتلك الطريقة مع ثبوت مطاردة الدورية الأمنية للمهرب، فينشر مرة واحدة فقط وفي بعض الصحف دون غيرها، بينما يتم تصعيد الخبر الأخر المتعلق بالهيئة لمدة شهر تقريباً مع عدم ثبوت علاقة الهيئة بالحادث، إنما هي تكهنات أو أحكام مسبقة من البعض؛ لا تسندها أدلة كافية؛ وإلا لو كان هناك أدلة لوجهت جهات التحقيق الاتهام للهيئة من أول الأمر، و أحالت ملف القضية للمحكمة لمحاسبة عضوي الهيئة.
    هذا الازدواجية هي ما أثارت الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة الشيخ إبراهيم الغيث، وجعلته ينتقد بعض وسائل الإعلام التي وصفها بأنها تكيل في طرحها بمكيالين، معتبرا أنها تتابع الجانب السلبي من عمل الهيئة، بينما تبرز الجانب الإيجابي لجهات أخرى مغفلة جوانبها السلبية ( صحيفة الوطن عدد 2757).
    من المؤسف أن المتابع للمشهد الإعلامي المحلي يلحظ بوضوح أن التعاطي الإعلامي مع قضايا الهيئة لاسيما السلبي منها لا يسير بطريقة مهنية، ولا يتم بشكل طبيعي، بل هو أشبه ما يكون بحالة استثنائية، تنحى نحو التصعيد الاعلامي لتلك القضايا، حيث لا تناسب بين حجم التغطيات ونوعيتها وبين حجم الحدث!! حتى وإن لم يثبت الخطأ على الهيئة، وكان من قبيل الاشتباه!! كما حصل في حادثة تبوك الأولى والتي توفي فيها أحد المقبوض عليهم بشكل طبيعي داخل أحد مراكز الهيئة، فقامت الصحف بتصعيد القضية إعلامياً، ولم يتوقف ذلك إلا بعد صدور التقرير الطبي المؤكد أن الوفاة كانت طبيعية، وأثبتت المحكمة براءة أعضاء الهيئة، وغير ذلك من الحوادث المشابهة، هذا النوع من التعاطي الإعلامي يشعر المرء أن هناك من يسعى لإبقاء قضايا الهيئة السلبية حاضرة في أذهان القراء أكبر وقت ممكن، وتحويلها فيما بعد إلى قضايا رأي عام.
    السؤال الأهم في الموضوع لماذا يتم التعاطي مع قضايا الهيئة بهذه الطريقة غير المهنية، هل هي محاولة من البعض لتشويه صورة الهيئة لدى المجتمع من خلال استغلال مثل هذه الفرص؟؟ أم هي محاولة لتهييج الرأي العام ضد الهيئة ومحاولة إضعاف التعاطف الشعبي مع قضاياها؟؟ أم هي نتيجة طبيعية لداعيات الصراع الفكري المحتدم في الآونة الأخيرة بين من يسمون بـ “اللبراليين” والثقافة الاسلامية الشعبية الراسخة في البلد؟؟ أم هو سوء تعامل مع التغييرات المحلية الطارئة على هامش الحرية، وسوء تطبيق لمبدأ لحرية التعبير؟؟ لا أدري أي ذلك أقرب لتفسير هذه الظاهرة الغريبة، أم إن المسألة محسوبة تجارياً، كما فاجئني بذلك أحد مسئولي الصحف، حيث أكد لي أن قضايا الهيئة تحظي بمتابعة شعبية مما يسهم في زيادة حجم مبيعات الصحيفة متى ما احتوت على قضايا حساسة للهيئة، ولا مانع لو كان ذلك على حساب مصالح الهيئة، قد يكون أحد تلك الاحتمالات صحيحاً وقد يكون غير ذلك، ولكن من المؤكد أن ذلك الوضع لا يمكن أن نعده على الإطلاق وضعاً طبيعياً.
    أحب أن أؤكد أخيراً أن اعتراضي في هذا المقال وآخرين غيري ليس على نقد أخطاء بعض منسوبي الهيئة في وسائل الإعلام، فهذا أمر طبيعي، بل وظاهرة صحية لابد منها، وأول مستفيد منها هو جهاز الهيئة نفسه، إنما الاعتراض على التصعيد الإعلامي لتلك القضايا، والتنازل في خضم ذلك عن الأصول المهنية في النشر، والتي من أبسطها المصداقية والموضوعية.

  15. ينااااس قبل تصوتون روحو شوفو ايش يسون يتبلون بنات وعيال خلق الله تخيلو انا طالعه للجامعه مع اخوي ونسيت بطاقتي الموهيم طلبو اثباته واخذه على جنب وخلوني فلسياره واربعه عند شباك السياره تخيلو يقولولي قولي انك بتوبين ولا نوديك القسم قتله انا اشرف منك قال بنوديك القسم قلت ودني واهلي بينطون فعيونك واخذ جوالي يقول فيه مقاطع قلتله اذا كنت انت تسمح لنفسك تشوفها انا ماسمح لنفسي المهم اتصل على اهلي وكلمتهم امي حاكته وقالتله شوهتو سمعة الدين وش شايف عليهم قال بلعكس بنتك محتشمه ماشالله قالتله هذاك شايف ليه ماسكهم قال البنت مامعها اثبات الموهيم قالت له عطني اسمك قال اش تبغين فيه قالت برفع فيك امر وانتظرني جايتلك فالطريق قال لاتجين اناعندي قضايا وبروح القسم

  16. الغوا الهيئة واوكلوا مهامها الى جهاز الأمن لكى يلتزموا بالأنظمة فهل الشرطة لاتطبق الشرع فى تعاملاتها ؟
    اذا كان كذلك فألغوا الشرطة
    ولكن جهاز واحد للأمن يكفى
    اما وجود الهيئة فهو قمة التخلف

  17. على كثرة انتقادات المواطنين للهيئة إلا أنها لم تغير في المجتمع و لم تتغير والجرائم تزداد و هذا دليل على أن نهج الهيئة فيه خلل نأمل أن لا يركز موظفوا الهيئة على الردود بقدر ما يركزوا على الرقي بعملهم إلى المستوى المأمول الذي يخرس الألسن و سلامتكم

  18. من هي الشرطة الدينية التي تقصدها تلك الإذاعة المشبوهة؟؟؟؟؟

    إننا نحن في بلادنا الغالية نحتاج إلى من يحمينا من العهر و الفساد الأخلاقي و العقائدي، و الحمد لله على وجود هذه الهيئة المباركة، فنحن بحاجة ماسة إلى هذه الهيئة المباركة المدعومة من قبل ولاة الأمر حفظهم الله تعالى.

    فمن يذهب إلى أية دولة مجاورة لمملكتنا الحبيبة سيجد قلبه يمتلئ بالكمد و الضيق و لا يستطيع العيش هناك بسبب ما يراه من المفاسد التي ترتكب هناك من عهر و شرب الخمور بالإضافة إلى المشايخ هناك التابعين للدولة التي قصدها يتكلمون بكلمات غريبة عن الشرع و خارجة عنها أصلًا و يتهمون أهل السنة و الجماعة بالتكفير و التشريك و التبديع و التطرف و التشدد في أحكام الدين و أنهم انهالوا على السيد محمد علوي المالكي بالضرب بالحذاء إلى غير من الافتراءات و الأراجيف و الأكاذيب التي ترد من ألسنة مشايخ البدعة.

  19. وقد عرضت عليَّ رحلة دبي فرفضتها بتاتًا لأن فيها الكثير من البدع والفسوق كشرب الخمور والاحتفال بالمولد النبوي وغيرها من البدع والمحدثات التي لا أصل لها في الدين.

    وعرضت عليَّ رحلة المدينة النبوية فوافقت على هذه الرحلة المباركة بنية زيارة المسجد النبوي الشريف، فاعترض عليَّ أحد المبتدعة باتهامي بالجفاء والتنقص من نبينا محمد عليه السلام.

    وأما حديث: “من حج فلم يزرني فقد جفاني” فباطل ليس له أصل في الشرع، وأما آية: “ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفر الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابًا رحيمًــا” فيفهم من سياقها في حياة النبي عليه السلام فقط، لأن الله تعالى قال: “إنك ميت وإنهم ميتون” لأننا لو فهمنا الآية على ما يريد المبتدعة على أنها واقع في حياته ومماته عليه السلام لاختل التوازن في أذهاننا منها مساواة الحي بالميت وهو غلط باطل، فلا يجوز مساواة الطيب بالخبيث والحي بالميت والأعمى كالبصير والظلمات كالنور، ونقر نحن أهل السنة والجماعة أن النبي عليه السلام ميت جسديًّـــا وروحه في الرفيق الأعلى، فكيف يريد الزنادقة ويعتقد بأن روح النبي عليه السلام حضرت المولد؟؟ فعالم البرزخ شيء وعالم الدنيا شيء وعالم الآخرة شيء آخر، فلا يجوز مساواة عالم البرزخ بعالم الدنيا كما يريد جهلة المتصوفة أمثال الجفري والمالكي.

    وقد قال سيدي سلمان الفارسي رضي الله تعالى عنه: أرواح المؤمنين في برزخ من الأرض تذهب حيث شاءت، ولم يقل رضوان الله تعالى عليه بحل أرواح المؤمنين في الموالد، نعم فلتذهب إلى أماكن النجاسات كالحمامات والكباريهات والمطاعم والديسكوهات!!!!!! هذا ما يريده المبتدعة الضلال من اعتقاد فاسد.

  20. أود الاعتذار عما كتبت في المقالة أعلاها، من قولي برفض الرحلة إلى دبي بسبب وجود كذا وكذا، ولكني أقول: إني رافض الرحلة ليس بسبب كذا وكذا، ولكن بسبب عدم راحتي هناك في دبي، لذلك فضلت البقاء في بلدي المبارك.

  21. إنني أبرأ إلى الله مما قلته أنا في المقالات السابقة أعلاها، وإني والله العظيم رفضت الرحلة ليس بسبب الموالد ولا بسبب الخمور، وإنما لعدم ارتياحي هناك، ففضلت البقاء هنا في بلدي السعودية الحبيبة.
    وأسأل الله بجوده وكرمه وإحسانه أن يرد كيد كل من أساء إلى الإسلام وأهله، و مملكتنا الحبيبة المملكة العربية السعودية.

  22. لا يجوز لي أعناق النصوص تحت أي ظرف من الظروف، فمثلاً، الآلات الموسيقية حرمها الشارع الحكيم سبحانه وتعالى، ثم يقول بأن الشيخ فلان مفتي بلد من البلدان قال بحلية الآلات الموسيقية، والرسول عليه السلام قال: “ليكونن أقوام من أمتي من يستحل الحر والحرير والمعازف” وعبدالله بن مسعود رضي الله عنه يقول: الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل وطبعاً يقصد الغناء آلات المعازف.
    يعتقد كثير من الناس أن آلات المعازف سبب للراحة والطمأنينة، فمثلاً، يريدون الموسيقى الكلاسيكية ولا يريدون الموسيقى المزعجة!!!!!! أي تلبيس لبسه الشيطان على عقول الناس، وهذا ما يريده أعداء الإسلام ولا حول ولا قوة إلا بالله.
    فذاك يريد الموسيقى العربية ليقاطع الموسيقى الأجنبية!!!! زعم والله العظيم وكذب فيما يقوله، فبعض من ينتسب للعلم هداه الله من يقول بأن الموسيقى شيء راقي جداً خلقه الله لنا، وذاك يقول: لماذا تحرمون زقزقة العصا؟؟ وأقول: هل زقزقة العصافير تشبه تماماً آلات المعازف أو أنها هي آلات المعازف؟؟؟ أي تلبيس هذا؟؟؟

  23. الاخ عبداللة مسطر عريظة للدفاع عن افراد الهية ونقول لة يامرحبا باي فرد من منسوبي الهية يدعو الى اللة بالحكمة والموعظة الحسنة واما من يستغلون الهية للتجسس وسو الظن بالناس واتهامهم بالباطل لكثير من لشباب بالذات من منسوبي لهية اصحاب السوابق وخريجي السجون وبعدين ياأخ عبداللة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في عهد الرسول علية الصلاة والسلام كان كل الناس تقوم بة وليس مخصوص بااناس لوحدهم فقط ثم لميكن بطريق التجسس ومطاردة الناس والتعدي على النسأ واهانة الناس ولملوميتك هم يقوم بهذة الافعال لنهم لميجدومن يحاسبهم اذ اخطأو على المواطنين ولتعرف العقلية اللتي يعاملون الناس فيها انظر الى كتابتهم اللتي تقطر من السب ورمي الناس المخلفين لهم حتى من مذاهب اهل السنة واتهامهم للكتاب هذا ليبرالي وهذا علماني وغيرها من فاحش القول باللة عليك هأولا متدينين اويعرفون عن سيرة الحبيب المصطفى شي يااخواني يكفي اكاذيب باسم الدين وذالك لاغراض التحكم بالمجتمع وفرض مايشائون مما ادى الى عزل تام للسعودية عن جميع مايحدث في العالم من تقدم ورقي وللسف هناك عقليات متخلفة تنسب للدين وواللة انة لبرأ ممايدعون

  24. قسم بالله العظيم ثلاث ارباع رجال الهيئة ماعندهم سالفة ولا أي خلفية عن الدين او المذاهب ولا سبق واوقفوني واخضعوني للاهانة والتفتيش انا وزوجتي وامام اطفالنا ويوم عرفوا غلطهم قالوا لي انت شيعي ولاسني وش خصهم بمذاهب الناس واديانهم وهذي احدى طرقهم في المراوغة بعد اهانة الناس وامتهان كرامتهم واذلالهم بالمذاهب رغم علمهم يقينا بأني سني لكن الظاهر الجماعة اعجبتهم شغالتي .

  25. إن العلمانيين في صحافتنا دائماً يربطون بين الهيئة وتنظيم القاعدة وهذا الربط باطل لا أساس له من الصحة.

    فالهيئة أسسها مؤسس المملكة العربية السعودية، وأما طالبان والقاعدة فهي فردية لا علاقة لها بتاتاً بالهيئة.

    والهيئة ليست تنظيماً فردياً كما يدعي أحد أقطاب العلمانية والشيعة والمتصوفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى