غير مصنف

أول حكم قضائي في قانون المرور الجديد القطري


في أول حكم قضائي يصدر بموجب قانون المرور الجديد عاقبت محكمة المرور أمس مقيما إفريقيا بالحبس شهراً وغرامة 10 آلاف ريال وكفالة ألف ريال بعد ادانته بقيادة سيارة تحت تأثير المسكرات.

وكانت الشرطة قد القت القبض على المتهم وهو شاب من احدى دول الجنوب الافريقي بعد تورطه في حادث مروري اثناء سيره في احد شوارع الدوحة وعندما تبين انه في حالة عدم اتزان وتفوح منه رائحة الخمر تم اصطحابه الى عيادة الشرطة واخذ عينة من دمه وبفحصها تبين وجود نسبة عالية بها من المواد الكحولية. احيل المتهم الى النيابة العامة فوجهت له تهمة القيادة تحت تأثير المسكرات وطالبت بمعاقبته بمقتضى قانون المرور الجديد.

يذكر ان المادة 94 من قانون المرور الجديد الذي بدأ سريانه في شهر اكتوبر/تشرين الثاني الماضي تنص على انه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تتجاوز ثلاث سنوات وبالغرامة التي لاتقل عن 10 آلاف ريال، ولا تزيد على خمسين الف ريال، او باحدى هاتين العقوبتين كل من يقوم بسياقة مركبة ميكانيكية تحت تأثير المسكرات او المخدرات او أي مؤثرات عقلية أخرى".

تعليقي :

حقيقة قرار صائب رغم صعوبة القانون القطري الجديد ، أتذكر حينما أقترحت فكرة هذا القانون وأعني نظام النقاط في برنامج لكم القرار على تلفزيون قطر ووعدني العقيد محمد سعد الخرجي بتطبيق القانون

أرواح كثيرة هي التي نخسرها هنا في شوارع الدوحة ، فما أن تجد لك شبراً تسير فيه بسيارتك إلا ووجدت حادثاً أمامك حتى وصل بنا الحال لوفاة أكثر من 270 شخص في العام الماضي.

ودعوني أتحدث بلغة الأرقام لتتضح الأمور أكثر ولكي لا أبالغ في الأمور فقد سجلت الحوادث المرورية تصاعدا مستمرا في أعدادها وللفترة من 1-1-2001 حتي 31-12-2006. حيث وصلت أعلي زياداتها في العام 2006م، حين بلغ عدد الحوادث (106.436) حادثاً. وسنة 2001 (57951) حادثا بنسبة 11.9%. ما يقارب وقوع 158 حادثا يومياً، وسنة 2006 (106436) حادثا بنسبة 21.9%. ما يقارب وقوع 300 حادث يوميا.

لفتة باللون الأحمر:

على الرغم من استمرار حملة لا للخمور نعم للقسم والدستور … إلا أننا نأمل أن تنفذ أحكام صارمة على من يقود سيارته تحت تأثير المسكرات 


Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى