مقالات صحفية

5 مهارات مهمة بالتسويق الرقمي

بقلم : عمار محمد – مدرب وخبير بالإعلام الاجتماعي

ammar_mohammedقد يمر علينا مصطلح التسويق الرقمي ولكننا لا نعرف قنواته المختلفة التي تشمل مثلاً التسويق عبر البريد الالكتروني، وتسويق محركات البحث عبر ظهور الاعلانات خلال عملية البحث، أو تصفح الانترنت، أو تحسين محركات البحث عبر الاهتمام بتعديل الكلمات الدلالية لأي موضوع ننشره على مواقعنا الشخصية أو المؤسسية، ولإتقانها ٥ مهارات وهي:

١ — تحليل البيانات الرقمية

مهارة تحليل الأرقام يحتاجها الجميع لكن التعاطي معها بحذر، المؤشرات تساعدك بفهم نواقص وقوة قنوات التسويق الرقمي، يختلف التحليل من شخص لآخر ومن أداة تحليل لأخرى لذلك دائماً ما نتساءل: هل ممارساتنا في التسويق الرقمي صحيحة أم خاطئة؟ من يجيبك عن ذلك مهارة التحليل.

٢ — تسويق المحتوى

كتابة محتوى احترافي مع مهارة أن يساعد ظهوره على محركات البحث ليس بالأمر السهل، فما بالكم بفهم سلوكيات الجمهور وأنماط تفكيره واحتياجاته فيكتب المحتوى بناءً على ذلك أو يصور أو يسجل في حال كان المحتوى مرئياً أو مسموعاً.

٣ — تحسين محركات البحث

تشير الكثير من الدراسات إلى أن معظم المواقع الرسمية لا تلتفت لهذا الجانب لذلك يخطئ زوار الانترنت في الوصول للمؤسسات خلال تصفحهم بالانترنت، لتدارك هذه المشكلة علينا أن نطور محتوى وشكل وتصميم وبرمجة المواقع الالكترونية حتى يساعد ذلك على ظهور كل ما يكتب من جديد أو ينشر على محركات البحث ومن يثبت جدارته بمحتوى قيم يظهر بالصفحات الاولى.

٤ — الإلمام بأدوات التسويق الرقمي

أدوات مثل المواقع الكبرى HubSpot.. Marketo.. Pardot.. paired.. Salesforce من أكثر الأدوات التي نحتاج لمعرفتها.

٥ — فهم البرمجة

من الضروري فهم لغات البرمجة مثل CSS أو HTML لتخصيص بعض الصفحات ومعرفة التحكم بها، خصوصاً في تسويق الرسائل البريدية أو الحملات الرقمية.

لقراءة المقال

الوسوم

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.