مقابلاتإعلام

40 ألف حساب وهمي في مواقع «التواصل» تديرها «عصابات منظمة»

الدمام – بدر الشهري

الأحد ٣٠ يونيو ٢٠١٣

fake_ksa_twitter_followers

تشير معلومات دقيقة إلى وجود أكثر من 40 ألف حساب «وهمي» في السعودية تعمل على إثارة الرأي العام. وتدار هذه الحسابات من عصابات منظمة. وأوضح اختصاصي شبكات التواصل الاجتماعي المهندس عمار محمد في دورة تدريبية أقيمت أول من أمس في الدمام، أن الأرقام تعطي مؤشرات لضرورة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بحكمة والابتعاد عن المشاحنات والمشادات الكلامية، مؤكداً أنه لا يمكن حالياً إلزام الأفراد بقوانين، وأن «دورنا ينحصر في توعية الناس بكيفية استخدام هذه المواقع مع وجود الكم الهائل من المحتوى داخل الشبكات الاجتماعية».

وأشار إلى أنه يمكن تقسيم الجمهور السعودي داخل هذا الوسط الاجتماعي إلى ثلاثة أقسام، هي: المشاريع الريادية التي تستغرق الحيز الأكبر ومن خلاله استطاع الشباب السعودي تسويق أفكاره في شكل ناجح، والقسم الثاني يعنى بالشخصيات المؤثرة في المجتمع السعودي في مجالات ثلاثة هي المجالات السياسية والدينية والفنية، والقسم الثالث يتعلق بمبادرات التطوع، خصوصاً وقت الأزمات. وأكد أنه لا يوجد مجتمع على مستوى العالم استطاع أن يستغل مواقع التواصل الاجتماعي في الجانب الإنساني أو توعية الناس مثل المجتمع السعودي، وهناك دراسات تثبت أن المجتمع السعودي يوجه الحاجات الإنسانية وتوعية المجتمع عبر شبكات التواصل الاجتماعي، داعياً دول مجلس التعاون والوطن العربي إلى تأسيس مرصد ومراكز بحث لقياس حجم ما يتناوله الجمهور عبر وسائط الإعلام الاجتماعي.

ونبّه إلى أن نسبة وجود الشبان في «تويتر» و«فيسبوك» أكبر من نسبة الفتيات، في الوقت الذي سجلت فيه الفتيات تواجداً أكبر على «بنترست» بسبب نوعية المحتوى، علماً بأن هذه النسب تعد نسباً عالمية من خلال رصد البحوث المنشورة التي تؤكد هذا الأمر.

 

وأوضح أن أكثر دولة مستخدمة لـ«يوتيوب» في العالم العربي هي السعودية، وأن عدد مستخدمي «فيسبوك» في العالم بلغ نحو بليون مستخدم، وفي كل دقيقة ترفع على «يوتيوب» أكثر من 72 ساعة، لافتاً إلى أن عدد التغريدات المكتوبة باللغة العربية وصلت أكثر من 22 مليون تغريدة شهرياً، كما زاد المحتوى العربي بنسبة ألفين في المئة بعد تعريب موقع «تويتر».

لقراءة الخبر من موقع صحيفة الحياة

لقراءة الخبر من موقع صحيفة سبق

لقراءة الخبر من موقع بانوراما الشرق الأوسط

لقراءة الخبر من صحيفة الإقتصادية

لقراءة الخبر من صحيفة الحياة

لقراءة الخبر من موقع مباشر

لقراءة الخبر من موقع وزارة الداخلية السعودية – الإدارة العامة للأمن الفكري

لقراءة الخبر من موقع نبض

لقراءة الخبر من موقع الشارع السعودي

لقراءة الخبر من شبكة الدفاع عن السنة

لقراءة الخبر من الصحيفة الإلكترونية الأولى

لقراءة الخبر من صحيفة الجزيرة 

لقراءة الخبر من موقع باب 

لقراءة الخبر من موقع قناة العربية نت

لقراءة الخبر من تويتر العربية

 

الوسوم

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.