مقالات صحفية

هل يؤثر رمضان على تويتر والفيسبوك؟

بقلم : عمار محمد – مدرب وخبير بالإعلام الإجتماعي

ammar_mohammed

لا تقل رمضان يُغيرني بل أنت من يبدأ التغيير! شهر يأتي مسرعاً ولا يعلم الكثيرون ما يفعلونه لشهر نشتاق له ولفضله العظيم وعطائه الجسيم ، لذلك تستغل الشركات بالشرق الأوسط ٢٠٪ من ميزانية التسويق لرمضان فقط وتدفع ٤ شركات اتصالات بالمنطقة أكثر من ٢٠٠ مليون دولار خلال رمضان فتزيد نسبة التفاعل بنسبة ٣٠ ٪ خلال رمضان عن بقية الشهور وفقاً لدراسة نشرت بالأمس ،فيما تتم ذروة استخدام الفيس بوك بقطر والإمارات بالسابعة مساءً وبالبحرين بالحادية عشرة صباحاً والكويت الثالثة عصراً وعُمان الثانية عشر مساءً والسعودية بالعاشرة مساءً. أما تويتر فتزيد نسبة التغريدات بمعدل ٣٣٪ عن بقية الشهور وتبلغ ذروة التغريدات بقطر الخامسة مساءً وبالبحرين بالتاسعة مساءً والكويت بالثامنة مساءً والسعودية بين الرابعة والخامسة صباحاً والإمارات بالسادسة مساءً، والملاحظ أن نسبة التغريدات الإيجابية تزداد في رمضان كذلك وهو مؤشر جيد يعطينا أن الناس تتحدث عن مشاهداتها ومعايشتها لفضل هذا الشهر وأحداثه وتعكس أهدافها في ٣٠ يوما من التنافس على الخير والطاعة والعبادة.

ولهذا كله رسالة لنا جميعاً أن نبادر باستغلال تلك الفرصة التي يتفاعل فيها مستخدمو المواقع الاجتماعية بأن نكتب بلغتنا وننقل ما نعرفه عن رمضان بلغات أخرى، أن نعيش رمضان لا معايشة نقل صور الأطعمة بقدر ما ننقل فضائل وإعجاز الله في هذا الشهر من التأمل في أسراره وأعجبني سؤال سمعته عن لماذا يتقدم رمضان احد عشر يوماً عن بقية الشهور؟ فوجدت أن في ذلك رحمة الله على عباده في أن تتنوع فصول العام وتطول وتقصر مدة الصيام لكل المسلمين وتتغير في كل سنة بدلاً من أن يعتاد الناس على روتين واحد.

إنها فرصة كذلك للمعلنين بالمواقع بزيادة اعلانات منتجاتهم بما يتناسب مع جو رمضان وتلبية اهتمامات وحاجات جمهورهم المختلفة وأن نعكس الصورة الإيجابية حتى يكون رمضان هذا العام نقطة تغيير للأفضل وكسب حسنات في ما نعمل وما ننقل.. ومبارك عليكم الشهر.

لقراءة المقال بموقع صحيفة الشرق القطرية

article36

الوسوم

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.