مقالات صحفية

هداياكم علينا والباقي عليكم

بقلم : عمار محمد – مدرب وخبير بالإعلام الإجتماعي

ammar_mohammed

مرات كثيرة نتذكر بها موقفاً جميلاً لمجرد هدية ما، تصلك دون مقابل، هذا الأسلوب الذي أخذته الكثير من الشركات لتحسن من صورتها الذهنية على الإنترنت أو تزيد من نسبة مبيعاتها أو تعزز ثقة الجمهور بها، أذكر قبل سنة من الآن طلب مني إرسال عنواني البريدي لأحدى شركات التسويق وبعد أسبوع وصل لي صندوق بداخله ماكينة صناعة القهوة من شركة نسكافيه ومعه خمس علب لنكهات مختلفة كتب عليها تناولها مع مجموعة من الأصدقاء المقربين لي بالإنترنت ووضعت صورهم وحساباتهم بتويتر، وتم إرسال نفس الصندوق إلى 25 شخصا على مستوى العالم، بعضكم يقول هذه رشوة ولكن هذا اسلوب جديد للتسويق عبر الإنترنت حيث يعطى لأصحاب التأثير بالإعلام الإجتماعي سلعة مجانية مقابل كتابته عن هذا المنتج لتنتشر الفكرة أسرع، وفعلاً بعد مرور شهر وصلت تغريدات الشركة 706.000 مشاهدة وزادت نسبة مشاهدة محتواهم بالفيس بوك إلى69.000 ووصلت نسبة من شاهدوا خبر نزول المنتج لأكثر من مليون شخص.

فكرة أخرى قامت بها شركة الطيران الهولندية KLM باسم KLM surprise وموجودة على موقع اليوتيوب لو أردتم مشاهدتها وهي أنها تراقب ما يكتبه المسافرون عبر الإعلام الإجتماعي عن مواعيد نزول رحلاتهم واسماء المطارات وقامت بالتفكير بتقديم هدية مناسبة للمسافر فور وصوله عند صالة القادمين بالمطار، هدية تناسب اهتماماته وتصله من جهة يعرفها والفكرة ادخال السرور بنفسه ونقل المسافر التجربة لغيره، وساعد الشركة معرفتها باهتمامات كل شريحة عمرية والبحث عن الفكرة كذلك ومناسبتها لثقافة المجتمع أمر مهم، ووجود فريق متخصص يعرف كيف يحلل البيانات في وقتها الفعلي – أي وقت نزولها مباشرة – ونتيجة لذلك وصلت الفكرة لأكثر من مليون شخص عبر حسابات الإعلام الإجتماعي عبر مسافرين معدودين.

وفي دراسة أعدتها شركة crowdtap لقياس تأثير الإعلام الإجتماعي باختيار الهدايا استهدفت 1400 شخص وجدوا أن 24.8 % من المستخدمين يقررون شراء المنتجات عبر آراء أصدقائهم بالفيس بوك وتويتر بينما نسبة اعلانات التلفزيون %13.6 ، هذا يعني تفوق تأثير الإعلام الإجتماعي على الإعلام التقليدي لقرارات اختيار الهدايا وتجعلنا نترقب أفكار تسويقية جديدة لجمهور الإعلام الإجتماعي الذي يمكن أن نعرف عنه الكثير بمجرد أننا نقرر لحظة البداية والتخطيط السليم للحملات التسويقية بالإعلام الإجتماعي.

 لقراءة المقال بموقع صحيفة الشرق القطرية

article44

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.