ga('send', 'pageview');
غير مصنف

منتظر الزيدي .. متهم برمي حذاء !!

مقابلة  خاصة  مع شقيق منتظر حول ملابسات المحاكمة واعتقال منتظر الزيدي

http://ammartalk.com/wp-content/uploads/2009/02/2.jpg

هل هو بطل حملت صورته وارتفعت رمزية شأن الحذاء بعدما رمى الرئيس الأمريكي السابق بوش لتكون “قبلة الوداع” حسب تعبيره ، شعبياً تحرك العالم أجمع ليقف معه وليسأل عن مصيره ، بينما يحاكم اليوم الخميس بأنه متهم بالإعتداء على رئيس دولة أجنبية وقد يعاقب لفترة 15 عاماً بالسجن ، منتظر الزيدي تباعاً تبدأ القصة حينما أضطررت للبحث عن حقيقة ما يجري فكان لنا لقاء مع شقيقه عدي الزيدي ليوضح لنا ملابسات حادثة منتظر وما يتوقع من خلف هذه المحاكمة
عمار توك : بداية نرحب فيك عدي الزيدي…
لو تعرفنا على شخصية منتظر الزيدي أكثر
أخي منتظر هو من مواليد يناير 1979 ، عرفت عن منتظر بأنه يملك شخصية هادئة جداً واستغربنا من انفعاله وضربه لبوش بالحذاء وهو شخصية انكماشية ومحبوبة ..

-الجزيرة توك أول وسيلة إعلامية تنشر أسماء من ضرب منتظر أثناء المؤتمر الصحفي

-عدي: هيئة دفاع الزيدي 200 محامٍ لخوض معركة المحاكمة 19 فبراير
– رفضنا محامي صدام حتى لا يتم تسييس القضية وتفرغ من سياقها الوطني
– منتظر الزيدي : أعلم أنني سأقتل بالسجن ولكن ستبقى فعلتي موثقة للتاريخ
– أسقطت كرامة بوش بحذاء مستعمل أشتراه منتظر من سوق شعبي بمصر
– حذاء منتظر كان رسالة من الأرامل والأيتام بالعراق

بدأ عمله في قناة الديار العراقية ثم تحول لقناة البغدادية كمراسل صحفي واكثر التقارير التي يأتي بها عن الضحايا العراقيين التي قتلهم الجيش الأمريكي أو قصفهم الجيش ، ولم يدع منتظر مجالاً إلا وغطى فيه من مناطق سنية أو شيعية وليس صحيحاً ما ورد حول أن تغطية منتظر انحصرت على تغطية عمليات التيارالصدري وكان يركز على المقاومة أياً كانت في أي منطقة من مناطق العراق ويذهب لمدينة الصدر والموصل وهو الصحفي الوحيد الذي صور سد الموصل وانفجار مع جيش الأمريكان وجيش مارجريت .

عمار توك : وجود منتظر الزيدي في قناة البغدادية ، ما الذي أضفاه على هذه القناة ؟ وما ركز عليه في تغطيته خلال تواجده في هذه القناة؟

ألتحق مع قناة البغدادية في عام 2007 والمراسلين العراقيين بشكل عام هم مقاتلين أكثر مما هم مراسلين فهم يجاهدون لتوصيل الحقائق وقدموا الكثير للإعلام من وصولهم لمناطق صعبة بينما المراسلين البقية يغطون الأخبار عن طريق الإنترنيت ، لذلك تجد أكثر حالات القتل في الأخبار الصعبة هم من المراسلين الصحفيين .

http://ammartalk.com/wp-content/uploads/2009/02/3.jpg

عمار توك : معلومات عن منتظر وآخر أخباره.

منتظر ليس متزوجاً وترتيبه في العائلة الثالث وسألناه قبل ضربه بوش الحذاء لأن يتقدم بالزواج لكن اصراره بالزواج مع انتهاء الاحتلال على العراق ، وكان منتظر جاءت له عروض من لبنان قبل المؤتمر بوش بأسبوع وفي عام 2007 وقبل اختطافه لمدة أسبوع حينما وجدناه مرمياً في سلة القمامة في الساعة الثالثة منتصف الليل حيث عذب في الأختطاف وبعد ذلك أعتقلوه الأمريكان لمدة خمس إلى ست ساعات واعتقلوا اكثر من شخص من عائلتنا واعتقلوني لمدة شهر وأخي لمدة أسبوعين ومنتظر كان في تقاريره يؤكد على معاناة الشعب العراقي وما يمارسه الإحتلال من تعذيب للأسر العراقية وتوجيه التهم المتواصلة على الأبرياء .

عمار توك : الكثير من المواقع الإلكترونية تداولت أن منتظر ينتمي لتيار سياسي معين فما صحة هذا الكلام؟

طبعا منتظر لا يؤمن بقضية سني وشيعي، هو عراقي ومسلم ولم يكن ينتمي إلى أي حزب، حتى أنني استغربت عندما وجدت بعض الادعاءات على الإنترنت بأنه شيوعي، الشيوعية تبرأوا من منتظر، وخرج أحد القادة الشيوعيين في العراق وقال نحن لن نهين ضيفنا، منتظر لم يكن شيوعيا، فالشيوعية عندنا في العراق تهمة، والعشائر والقبائل الشيوعية تعتبر الشيوعيين كفرة، كما وجدت ادعاءات بأنه كان قياديا في حزب البعث العربي الاشتراكي، كيف وعمره 24 سنة، والكثير من الادعاءات لكن منتظر إنسان مستقل إعلامي ملتزم، لم يكن ينتمي إلى أي طائفة أو حزب.

تأجيل محاكمة منتظر الزيدي

عمار توك : ننقل لقضية محاكمة منتظر تأجلت لهذا اليوم في رأيك ما أسباب تأجيل محاكمة منتظر إلى هذا الوقت؟

طبعاً هو الدفاع طلب تغيير الصيغة القانونية لقضية منتظر الزيدي من المادة 223 إلى المادة 227 ، فاصدم بتعنف القضاء وهذه المادة تنطبق على منتظر الزيدي لأن جورج بوش لم يكن ضيف وكان قائد للقوات المسلحة الأمريكية المحتلة ومجيئه للعراق لم تكن زيارة رسمية ولم يكن بأمر من العراق ومجيئه فجأة وتأجلت محاكمته لهذا الوقت لنظر الصيغة القانونية.

http://ammartalk.com/wp-content/uploads/2009/02/4.jpg

هيئة الدفاع عن منتظر الزيدي

عمار توك : لو تعرفنا على هيئة الدفاع عن منتظر الزيدي

هيئة الدفاع تتكون من السيد ضياء السعدي و200 محامٍ وللأسف لا يستطيعون الذهاب إلى منتظر بحرية، يوجد فقرة بالقانون تخول للمحامي أن يأخذ أوراق التحقيق ويستنسخها، لم يعطوه أي نسخة حتى التقرير الطبي طلبه منهم ولم يعطوه له ،المحامون الذين وكلتهم البغدادية مقيدون ومعذورون، فهم في العراق وليسوا في مصر أو لبنان ولا في بلد حر، هم في بلد يدعي الديمقراطية، ولكننا لم نرها.

وأتمنى أن يأتي محامون عرب ويقولون نحن معك، وقد سمعت أنه هناك مائة محامٍ تونسي وخمسمائة محامٍ مصري وثلاثون محامٍ أردني ولكن لم يتصل بنا أي محامٍ حتى الآن، فقط اتصل بي خليل الدليمي محامي صدام ونحن نتشرف ولكن حتى لا تسيس قضية منتظر الزيدي لأنهم يريدون أن يجدوا أي جهة سياسية لمنتظر ليلصقوا به التهم، فشكرته وكذلك الأستاذ نجيب النعيمي وبشرى الخليلي ولكن طلبنا منهم ألا يتدخلوا حتى لا تسيس قضية منتظر الزيدي فليأتنا محامون مستقلون من أي مكان ونحن نرحب بهم سواء كانوا عربا أو دوليين، نطالب المحامين الشرفاء أن يدافعوا عن منتظر.

http://ammartalk.com/wp-content/uploads/2009/02/3_1234988210.jpg

عمار توك : لتخبرنا حقيقة التهم الموجه على أخيك منتظر ، ما هي هذه التهم وكيف سيتم الدفاع عنها ؟

التهم الموجه لمنتظر هي الإساءة والأهانة لرئيس جمهورية ضيف ، ويوجد في البروتوكولات في وزارة الخارجية أنه لا تطلق صفة ضيف على الرئيس الأمريكي السابق بوش وهو بصفته رئيس قوات محتلة جاء إلى العراق ، والجدير ذكره هنا أن المالكي وجلال طالباني لم يعلما بقدوم بوش وكان بوش حال وصوله في انتظار قدوم جلال طالباني إلى المطار لاستقباله لأنه لم يستقبله أحد ولم يعلم عن زيارته المفاجئة هذه ، وهذه المعلومة قد أكدت لنا من مصادر خاصة.

عمار توك : هل ما قام به منتظر الزيدي هي جناية أم هناك صفة قانونية على ما قدم له منتظر ؟

طبعاً أشاروا أنها جناية مع العلم أنها جنحه وليست جناية ، ولكن أشاروا جناية والمحاكمة التي يحاكم فيها منتظر الزيدي هي المحاكمة المركزية العليا وتحاكم قضايا الإرهاب فقط .

عمار توك : موقف هيئة الدفاع تجاه التهم الموجه لمنتظر ؟

طبعاً هم وقفوا ضد هذه التهم مشكورين وعلى رأسهم الأستاذ ضياء السعدي ولكن ليس باليد حيلة يعني الخصم هم الدولة والحكم هم الدولة فالخصم والحكم هم عملة واحدة.

عمار توك : آخر المعلومات أشارت أن هناك طعناً قدمته هيئة الدفاع فلو توضح لنا صفة هذا الطعن ؟

الطعن في تغيير الصبغة القانونية التي يحاكم عليها منتظر فالقضاة متمسكون بالمادة 223 والتي يعاقب بالسجن المؤقت كل من (اعتدى على رئيس) الجمهورية اعتداء لا يبلغ درجة القتل عمدا او الشروع فيه ، اما الدفاع فمتمسكون بالمادة 227 والتي هي يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين او بغرامة لا تزيد على مائتي دينار كل من اهان باحدى طرق العلانية دولة اجنبية او منظمة دولية لها مقر بالعراق او اهان رئيسها او ممثلها لدى العراق او اهان علمها او شعارها الوطني متى كانا مستعملين على وجه لا يخالف قوانين العراق. ولا تقام الدعوى عن هذه الجريمة الا بناء على اذن تحريري من وزير العدل.

عمار توك : ما مبررات هذا الطعن ؟

بكل بساطة .. الحذاء ليس إداة جارحة أو يصل لدرجة الشروع بالقتل .
عمار توك : حينما تعرض منتظر للضرب ذكر موقع أخباري بارز أن والدة منتظر الزيدي قد دخلت المستشفى فما صحة هذا الخبر ؟

أساساً والدتي متوفية فليس صحيحاً هذا الخبر ونستغرب من تلك المواقع التي استغلت حادثة منتظر لتصدر شهرتها على محركات البحث وعجزت لحظة عن إبراز الحقيقة على عناوينها الرئيسة.

الحالة الصحية لمنتظر

عمار توك : حالة منتظر في السجن كيف كانت مدى صحته وقتها في السجن ومن هو المتسبب في تعرض منتظر الزيدي لكسور وأضرار جسميه كما سمعنا؟

منتظر الزيدي تعرض للتعذيب من قبل حماية المالكي فقط وهو من أذى المنتظر بقيادة زوج ابنته . منتظر تعرض للتعذيب لمدة 36 ساعة مستمرة، ضرب بقضيب حديدي حتى تورمت يداه التي ضربت بوش بها رضوض كثيرة، وكذلك الأطراف، كما قلع سنه ويوجد لديه نزيف داخلي والكثير من الكدمات في وجهه، كما ضرب أنفه ويوجد أكثر من خمس غرز فيها، كما تم تعذيبه عن طريق كابل كهربائي في ظهره، وكانوا يخلعون ملابسه ويلقون عليه الماء كلما فقد الوعي ليفيق ويستكملوا التعذيب، هذا ما حدث من قبل الحرس الشخصي لنوري المالكي، وذلك في نفس المكان الذي ضرب فيه بوش بالحذاء ، وقال لي منتظر انه فقد احد اسنانه وفي انفه أكثر من غرز خياطه وتعرض لحروق بالسجائر في أذنيه ويوجد اورام داخل عينه وخاصة في عينه اليسرى كان فيها نزيف داخلي اثناء قبضه ويوجد آثار للأسلاك الكهربائية في مواضع عديدة من جسمه.

بعض الإعلاميين أكدوا لي أنهم كانوا يسمعون صوت الصياح أثناء فترة تعذيب منتظر وكذلك كان يسمعه بوش والمالكي لمدة اثنتي عشرة دقيقة مستمرة، كان يضرب داخل الغرفة وكنا كلنا نسمعه ولكن بوش كان يتكلم ويقول هذا يريد أن يجلب الأنظار إليه، بعد ذلك حملوه إلى مكان آخر واستمروا في تعذيبه، ولولا خروج الشارع العربي بكل أطيافه ومظاهرات بالعراق وفي الوطن العربي لقتل منتظر الزيدي، فكان خروج الشارع العربي إنقاذا لمنتظر بعد ذلك حولوه إلى القضاء.

http://ammartalk.com/wp-content/uploads/2009/02/23.JPG

عمار توك : حالته في السجن ونفسيه منتظر هل لازال على موقفه بأنه رمى الحذاء بكل شجاعة او كما رددته وسائل الإعلام انه نادم على هذه الفعلة؟

حينما قدمت إلى منتظر كانت صحته ونفسيته متعبة جداً خاصة أنه سمع أن الشعب العربي وشعبنا العراقي قد استنكر فعلته وغضب لها ، ولكن حينما أوصلت له من احتجاجات ومظاهرات في الشعب العربي ارتفعت معنوياته وقال لي لن ولا اعتذر لفعلتي وغير دام لها ولو عادت عقارب الساعة سأضرب بوش بالحذاء.

عمار توك : هل كانت هناك رعاية صحية لمنتظر الزيدي داخل السجن؟

حالته الصحية في السجن كانت سيئة ووصلت لنا انباء انهم خصصوا له أربع أطباء يعالجونه حتى حينما يخرج للمحاكمة يبين للناس أنه شفي من كل تلك الأعراض التي مورست معه أثناء فترة اعتقاله.

http://ammartalk.com/wp-content/uploads/2009/02/18.jpg

التضامن الحقوقي والإنساني

عمار توك : من وقف مع منتظر من المنظمات الإنسانية خاصة أنه ترددت الكثير من المنظمات الإنسانية وقالت انها من أولى المؤسسة الإنسانية التي وقفت مع منتظر؟

لم تقف معنا أي منظمة إنسانية أو منظمات حقوقية ولم يطرق لنا أي شخص قال انا من منظمة انسانية وحقوقية ووجدنا هذا الكلام في الإنترنيت فقط وناديت كذا مرة وطالبت بلجنة طبية دولية أن تأتي لمنتظر وتقيم حالته الصحية وحالة العجز التي يعانيها وأول شخص وقف معنا هو الرئيس تشافيز ولم نجد آذاناً صاغية من الدول العربية رغم أن آمالنا كانت معلقة بهم .. تشافيز ..هي الشخصية التي طلبت استضافتنا واللجوء لها وقال انه مستعد لاستضافة عائلة منتظر مدى الحياة وكانت هناك مبادرات من عائشة القذافي والتي منحت لمنتظر وسام الشجاعة ونقابة الصحفيين المصريين وهذا على المستوى الشعبي وليس السياسي.

عمار توك : نعلم أن وضع عائلة منتظر الزيدي المادي هو سيئ فما سبب رفضكم لكل ما قدم لكم من أموال ومساعدات ؟

جئت للدوحة منذ فترة وقابلتني قناة الجزيرة .. قبلها أضطررت أن أبيع سيارتي حتى أغطي مظاهرة واعتصام من أجل منتظر الزيدي وعرضت علينا أموال طائلة من سياسيين وتكتلات عديدة ولو جمعنا هذه الأموال كلها لكنا أغنى الناس في المنطقة بهذا الوقت وحينما دخلت على منتظر أخبرني أن لا آخذ أي مبلغ كان من الناس وحالتنا المادية ولله الحمد جيدة نوعاً ما.

حذاء منتظر الزيدي

عمار توك : الرئيس الأمريكي السابق بوش في أول رد له بعد وصل رمي بحذاء منتظر أشار بتفاصيل مقاس الحذاء الذي رمي به فلو تأكد لنا معلومات كم مقاس الحذاء ليس للدخول بالتفاصيل لكن لتبيان مدى حقيقة ما قاله الإعلام؟

أنا هذا ما سألته لمنتظر وقلت له أن جورج بوش قال أن مقاس حذائي هو 10 ولكن قال لي منتظر أن مقاس حذائه هو 8 ومنتظر وقال بوش أن مقاس الحذاء لم يقرأه بوش جيداً.

http://ammartalk.com/wp-content/uploads/2009/02/19.jpg

عمار توك : وأين مصير هذا الحذاء الذي دخل في عداد التاريخ ؟

الحذاء أتلفت ونحن طالبنا الحكومة العراقية بأعطاءنا الحذاء أو سعره الرسمي 10 ملايين دولار.

عمار توك : هناك صورة أنتشرت في احدى المواقع الإلكترونية أنك تشير لعدد من أحذية منتظر الزيدي فما مصير تلك الأحذية هل ستأخذ كرمز معين سيتم الاحتفاظ فيها بالمظاهرات أو ستبقى لمنتظر ليجددها كما ينوي منتظر؟

والله يا أخي كلما ظهرت مظاهرة بالقرب من بيتنا يأخذ المتظاهرين مجموعة من أحذية منتظر التي كنت أشير لها فلم نجد أي زوج حذاء لمنتظر واشترينا له زوجاً جديداً ليذهب بها المحاكمة ولم يبقي المتظاهرين أي حذاء في بيت منتظر.

http://ammartalk.com/wp-content/uploads/2009/02/3_1234988037.jpg

عمار توك : هناك شركة استغلت اسم منتظر تجارياً ووصل الحال بأنها اعلنت زيادة عدد الموظفين وموقفكم تجاه هذا الموضوع ؟

بدأنا بهيئات الدفاع لتقديم دعوى تجاه هذه الشركة لأنها أقدمت بعمل دون أخذ رأينا والمتاجرة بأسمنا وعائلتنا واستغلت حالة منتظر النفسية والجسدية وان تستفيد من وراء ذلك بملايين الدولارات ولا نريد ان تأطر قضية منتظر بشركة أو حزب معين لأن قضية منتظر قضية شعب محتل مهان وكامته سلبت بيد الاحتلال ولا نريد إضفاء طابع سياسي عليها.

بالمناسبة حذاء منتظر غير مصنوع في تركيا وإنما هو حذاء مستعمل أشتراه منتظر في أحد الأسواق المصرية ومن القاهرة تحديداً ولم يضربه بحذاء جديد وإنما مستعمل .

وللعلم بأن منتظر أراد ضرب بوش بحذائه الأول ولكن حينما لم يصل الحذاء الأول رفع حذائه الثاني ولو لم يمسكه المحيطين به لأخذ نعال من يجلس على يمينه. وقالها وهو يقذف بالحذاء الأول: “هذه قبلة الوداع من الشعب العراقي أيها الكلب” وصاح وهو يقذف بالثاني: “وهذه من الأرامل والأيتام”.


http://ammartalk.com/wp-content/uploads/2009/02/12.jpg

عمار توك : هل تعرض منتظر الزيدي لضغوطات أثناء فترة سجنه ؟

نعم تعرض أخي منتظر لضغوطات عديدة أولاها أثناء التعذيب عندما عرضوا عليه أن يقول إن أحد الأشخاص أرسله حتى يسيس القضية ولا تكون قضية وطنية، وكان الحراس الشخصيين يؤكدون على منتظر أن يقول أرسلني بعض المخابرات الخارجية أو الأشخاص المعارضين، حتى يخرجوا القضية من نطاقها الوطني، ويفرغوها من سياقها البطولي، فكان يرفض هذا الشيء وكان التعذيب مستمرا عليه، حتى أنه بعد أن فاض به التعذيب ووصل مدى لا يحتمل قال أعطوني ورقة أوقع عليها واكتبوا ما تشاءون، فوقع الورقة وكتبوا ما كتبوا أنه أرسله بعض السفاحين الذي أعلنها رئيس المالكي ونحن رددنا عليه في بغداد وقلنا إنه أرسله السفاحون فالعراق بأيتامه وأرامله وشهدائه هم السفاحون..؟

فيوجد ضغوط على منتظر للاعتذار، ولكنه لم ولن يعتذر وهو قالها لأهله وفي سجنه أرسل رسالة للشعب العراقي أولا أنا لم ولن أعتذر من أي شخص كان، ثانيا أرجو ألا تسيس قضيتي، أنا لست تابعا لحزب أو فصيل أو أي جهة، أنا تابع لكل ما هو وطني وعربي بكافة أطيافه مسلمين أو مسيحيين صابئة أو زيدية تابع للعرب فقط وهذه رسالته من سجنه بالعراق.

رسالته الشفوية التي كلفنا نقلها إذ رفضوا إعطائه ورقة وقلم وقال أنا فعلت ما فعلت من أجل إعادة بعض الكرامة التي سلبت أثناء الاحتلال.

http://ammartalk.com/wp-content/uploads/2009/02/13.jpg

صفقة للإعتذار ومن يقف خلف منتظر ؟

عمار توك : ماصحة صفقة تقديم منتظر الزيدي اعتذارا للمالكي مقابل إطلاق سراحه ؟

توجد عروض كثيرة لمنتظر الزيدي وقلتها في وسائل الإعلام يا أخواننا العرب أنقذوا منتظر قبل أن يرغم على الاعتذار!! لكن لا مجيب ، وقال لي منتظر أثناء لقائي معه بالسجن أن منتظر الزيدي لن ولم ولا يعتذر ولكن لو أحست الحكومة العراقية بالاهانة بسبب فعلتي ولكن أنا لن اعتذر من جانب المبدأ ولكن لكون شخص المالكي واقف مع الرئيس السابق بوش.

http://ammartalk.com/wp-content/uploads/2009/02/24.JPG

عمار توك : المالكي أخبر عن طريق وسائل الإعلام أن هناك شخص أرهابي أجبر منتظر للقدوم بهذه الفعلة ، وفي المقابل أصدقاء منتظر أكدوا أن منتظر كانت له نيه لضرب بوش قد أخبر عنها بشهور سابقة .

ما تناقله اصدقاء منتظر تناقلوه من التحقيق وقالوا لمنتظر في التحقيق لاتقل أن فعلتك جاءت فجأة وهذا ما وجد في التحقيق الإبتدائي أن منتظر الزيدي كان يخطط لهذا الشيء وهو بالعكس لم يجبر على ذلك أما بخصوص تصريحات المالكي انا قلت في الاعلام أن كان من أرسل منتظر هم السفاحون والذباحون فالأرامل والأيتام و الشهداء والمعتقلون هم من ارسلوا منتظر وليعتبرهم من يعتبر أنه سفاحون.

عمار توك : هل تعرفتم على شخصيات أو أسماء من ضرب منتظر في المؤتمر الصحفي ؟

نعم وهذا من السبق الصحفي أن يحصل موقع الجزيرة توك على أسمائهم كاملة لأول مرة وهم :

http://ammartalk.com/wp-content/uploads/2009/02/3_1234985493.jpg
ما بعد محاكمة منتظر الزيدي
عمار توك : هل سينجح بوش في الضغط على الحكومة العراقية لينتصر على منتظر الزيدي ؟ أم أن هيئة الدفاع ستحول دون ذلك ؟

اولا منتظر ليس هو المنتصر وانما الشعب العراقي والإسلامي والعربي هو المنتصر بشكل عام لأن بوش كانت حملته ضد الإسلام ومنتظر لن يعتذر وإن حوكم ويعاقب ويسجن وربما يقتل منتظر داخل السجن ولكن فعله منتظر ستبقى للتاريخ وإن قتل منتظر ، نحن نعلم ومنتظر يعلم أيضاً ذلك أنه سيقتل داخل السجن ولكن فعلته أخذت ثأر العراقيين وما فعله جنوده في السنوات الماضية.

http://ammartalk.com/wp-content/uploads/2009/02/22.JPG

عمار توك : أول ما أوقف منتظر الزيدي قيل أنه كان مخموراً وهذا ما دفعه ليقدم على ما فعله ببوش هل تحدثنا عن هذا الجانب ؟ نعم ، عرض منتظر على طبيب لمعرفة هل كان مخموراً مع العلم عند دخول الصحفيين لا يوجد هناك صحفي مخمور لأنهم يعرضون للفحص وحينما فحصوا منتظر مرة ثانية كانت نتيجته خلاف ذلك .

http://ammartalk.com/wp-content/uploads/2009/02/26.JPG
عمار توك : سلطت وسائل الإعلام على قضية منتظر في أوقات عصيبة تزامنت مع حرب غزة ، ما موقفك تجاه هذا الأمر ؟قضية غزة غلبت على شأن عائلة أهل منتظر وأنا واحد من العائلة أنوي للذهاب لغزة وقضية منتظر هي امتداد لقضية غزة واتمنى ان يذهب منتظر الزيدي إلى فلسطيني ويضرب رئيس ” الكيان الصهيوني” أو وزير خارجيته وإن شاء الله سيخرج منتظر من فلسطين عما قريب.

عمار توك : موقف الشارع العراقي من فعلة منتظر,,  ما هي أقوى تلك المواقف التي جاءت لكم ؟http://ammartalk.com/wp-content/uploads/2009/02/9.jpg

أول المتضامنين معنا كانت أمرأة قتل زوجها وابنها على يد الأمريكان وكان الحداد في العراق باللون الأسود لكنها جاءت لابسه الثوب الأحمر وتوقفت عن الحداد بعد أن أخذ منتظر ثأر ولدي وزوجي وأثناء الأعتصام جاءنا رجل مشلول وقلنا له أن الجو بارد خاصة حينما أضطرت الحكومة لإزالة الخيام التي كنا نعتصم قربها فقلنا له نحن بصحة كاملة ولكن قال لنا أن الاحتلال ضربني على ظهري واصبت بشلل رباعي وأخبرت أهل لأن يأتوا بي من البصرة إلى بغداد في مسافة 650 كيلو وجعلوني أتضامن معكم وهذا هو يومي الثاني معكم وأهلي قد عادوا للبصرة.لدينا مواقف كثيرة وحينما جاءت قوافل المهنئين منهم من جاء بالموسيقى ومنهم من جاء بالطلقات والكل كان يبارك لنا بفعلة منتظر.

http://ammartalk.com/wp-content/uploads/2009/02/10.jpg

عمار توك : ماذا بعد محاكمة منتظر ما هي أولوياتكم وما تتوقعونه في الأيام القادمة ؟يوم الجمعة نعقد مؤتمرات تضامنية مع منتظر وفعاليات شعرية كثيرة مستمرة وتوجد مسيرات مستمرة خاصة بعدما اعطتنا تصريح رسمي ووجدت عائلتي وآلالاف الناس قطعوا عليها الشوارع.

http://ammartalk.com/wp-content/uploads/2009/02/7.jpg

عمار توك : ماذا تقول لجمهور الإنترنت في وقتنا الحالي؟

وجود نعمة الإنترنت في هذا الوقت نعمة ما بعدها نعمة ، فأرجو من الشباب أن يقتدوا بالرجالات الصالحة وبموقف منتظر في الإصرار على فعل الشيء .. لا يوجد هناك ما يعيق فعله في هذا الوقت والتخطيط والنجاح سيوصل ثماره بعون الله مادام هناك إصرار .

أتمنى أن يتكلم الشباب عن منتظر بكل خير فمنتظر لا يتبع حراكاً سياسياً معيناً وهو أبن العراق ، وعندما فعل ما فعله هو انتفاضة وثأر لما دمره الاحتلال وقتل الأبرياء وإلغاء حضارة الرافدين فمتحف الرافدين نقلت معالمه وآثاره من قطع أثريه للخارج .. أتمنى لا ينسون منتظر من شعر ولتكون قضيته امتداد لا ينسى في التاريخ.

عمار توك :كلمة لجمهور الجزيرة توك ماذا تقول لهم عدي وماذا تنتظر من الشباب العربي فعله تجاه قضية منتظر تحت أي حكم كان تجريه المحكمة في هذا اليوم ؟

بارك الله فيكم وأتمنى أن توجد هناك مواقع شبابية في العراق بأمثال صدى موقع الجزيرة توك واتمنى لكم الخير دائماً لموقعكم وسمعت الكثير عنه في العراق من العديد من الشباب فالشباب هم خير الرمز ، توجد محطات كثيرة ومقابلات عديدة لكن لم أجد أرتياحاً في طرح الأسئلة والجو الذي أحسسته من خلال هذه المقابلة ، نعم آمالنا كبيرة بعون الله بجمهور الجزيرة توك بأنهم لن ينسوا منتظر … وسيظل منتظر بيننا ولو بعد حين.

اظهر المزيد

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق