مقابلات

مقابلة مجلة بروق القطرية مع عمار محمد – أكتوبر ٢٠١٣

عمار محمد:

في مجتمعنا أفراد لا يدرون مايحدث حولهم وآخرون يتعجبون وهناك من يؤثرون

حوار : عائشة الإدريسي – مجلة بروق القطرية – عدد 103 – أكتوبر 2013

ammar_mohammedعمار محمد ، خريج كلية إعلام جامعة قطر ، يتحدث عن نفسه قائلاً : أهم ما يميزني أني درست الإعلام وهوايتي الإعلام وأعمل في الإعلام وهذا ما يسمونه ” ثلاثية الإبداع”.

أتمنى أن أمتلك مركز تدريب وأن أكمل دراسة الماجستير ، وإن شاء الله سأفتتح مركز تدريب قريباً وسأبدأ دراسة الماجستير في الفترة نفسها.

كان أحد أحلامي أن أعمل في قناة الجزيرة والحمد لله تحقق حلمي وأسست قسم الإعلام الجديد كوحدة وتعلمت كثيراً من قناة الجزيرة حيث أنني عملت فيها وأنا على مقاعد الدراسة فأعطتني مستوى ثقافي وفكري عالي جداً . وأشغل حالياً رئيس قسم الإعلام في المركز الثقافي للطفولة.

كيف دخلت مجال التدريب؟

بداية لم أكن أتوقع أن أدخل مجال التدريب،وبدأت ذلك ببحثي من خلال الإنترنت وكل الذي كنت أتعلمه أنقله لمن حولي ولم أكن مدركاً أن ما أقوم به هو إعلام جديد ، وبعد ذلك بدأت أتواصل مع أكثر من ٥٠ شخص حول العالم مختصين بالإعلام الإجتماعي بشكل شخصي وكنت من أوائل العرب الذين تواصلوا معهم وأفتخر بذلك، وبدأت بالتدريب في مركز ببريطانيا ثم أخذت ثلاث دورات في اعتماد التدريب وكانت الدورات في مركز الجزيرة للتدريب وداخل المؤسسات أو دورات خاصة.

ما هي الدورات التي تقدمها؟

دورات عن الإعلام الإجتماعي وصناعة التأثير فيه، حيث أنه لابد من تطوير وتغيير الدورات من وقت لآخر وكانت بداية تدريبي مع وزارة الداخلية وأدرت حسابهم في تويتر العربي والإنجليزي وقدمت محاضرة أمام مديري الأمن على مستوى قطر، والانطلاقة كانت من (حادثة النمر) ومن بعدها توسع الإدراك بأهمية الإعلام الإجتماعيو حصلت وزارة الداخلية على ثلاث جوائز من حيث المعلومات.

حدثنا عن مبادرة ” تغريدات” ؟

كان إنجازاً أكبر من مخيلتنا، وتغريدات بدأت من فكرة فتاة موجودة في أمريكا وكانت تتواصل عن طريق البلاك بيري باللغة الإنجليزية وبعدها أطلقنا وسم (دعونا نغرد بالعربية) وتطور إلى أن خصصنا يوماً يتحدث فيه كل شخص متخصص عن موضوع ومن ثم نؤرشف الموضوع، وبعد تفاعل الناس فكرنا أن نتواصل مع تويتر لتعريب واجهة تويتر وجاء رد تويتر خلال أسبوعين واستغربنا أنهم قالوا أننا أول أشخاص نتواصل معهم بشكل رسمي، وأعطونا المسؤولية الكاملة لترجمة تويتر كاملاً ، وكان عدد المتطوعين ٥٠٠٠ متطوع واستجاب المتطوعون بمجرد إرسال تغريدة.

578542_469045153140089_863895261_n
خلال دورة طموحاتك حول الإعلام الإجتماعي

ما المدة التي استغرقها ترجمة واجهة تويتر؟

أنجزنا المشروع خلال ٩ أشهر راعينا فيها قواعد اللغة العربية من حيث النحو وخاصية المذكر والمؤنث ، واليوم مبادرة تغريدات لها أكثر من ٩ مؤسسات مشاركة ، انطلقت  المبادرة من قطر ورعتها أبوظبي وهناك مشروع لترجمة المناهج الموجودة في أمريكا وهو مشروع كبير جداً وهنا قال مضيفاً : لا تستهين بالمتطوعين على الإنترنت والعلاقات مع الناس لأنه من الممكن أن تنجز مشروعاً كاملاً من خلالها ولم تعد كما كان يصور سابقاً انها علاقة بين شاب وفتاة ، وهذا يساعدنا للمساهمة بجزء كبير لتطوير ثقافتنا العربية وخلق ثقافة في مجال التقنية.

مع ما نشهده من تطور لوسائل التواصل الإجتماعي ما هو موقع الإعلام التقليدي من صحف ومجلات؟

سابقاً كان هناك اعتقاد بأن الإعلام الإجتماعي سيطغى على الإعلام التقليدي والآن نحن أما متكامل حيث أن المؤسسات الإعلامية يجب أن يكون لها حساب على تويتر وأي راديو أو تلفزيون يبث على الانترنت ، ولن يلغي أحدهما الآخر بل أن كلا منهما يكمل الآخر، فالإعلام التقليدي يوثق كل المعلومات وهذا ما يميزه ويجعله أكثر مصداقية.

“أنت هنا لا لتبين من أنت بل لتبين كيف تفكر” إلى أي مدى يضع مستخدمو مواقع التواصل الإجتماعي هذه الجملة في عين الاعتبار؟

الإشكالية بدأت من المنتديات سابقاً حيث ظهر المستخدمون بأسماء مثل زهور الحب أو ولد أمي وأبوي وبعد خمس سنوات تكتشف أن زهور الحب هي أختك مثلاً … ميزة مواقع التواصل الإجتماعي والتي جعلت له مصداقية أن الشخص يظهر بإسمه وصورته مع اعتبارات كل بلد وعاداتها وثقافاتها من حيث وضع الصور، والغريب أن هناك من يتفاخر بعدد المتابعين ، ونرى أن الرتويت يشترى والمتابعين كذلك فأين هي الفكرة التي تود إيصالها؟ … وأحب أن أقول لمن يشتري المتابعين أنت كمن يشتري روبوتاً آليا ليس له مشاعر ولا تفاعل.

هل تعتبر الأسماء المستعارة في مواقع التواصل من السلبيات؟

نعم هي من السلبيات وأعتبر أن الأشخاص الذين يدخلون بأسماء مستعارة لم يؤدوا وظيفتهم على الانترنت إلا إذا كان ذلك لاعتبارات سياسية، فهناك من يشير إلى نفسه بجمل تعبيرية جميلة ولكن لم يخبرنا من هو وما هي اهتماماته، مجتمعنا بحاجة لنا كأشخاص مؤثرين وهي بحاجة لتخصصاتنا وهواياتنا كذلك.

من أكثر المواضيع التي تكلمت عنها ولي معها قصة حيث تحدثت مع صحفي حول معلومات موثقة بأرقام قريبة من الصحة حول موضوع ما وتم نشر الموضوع دون الرجوع لي ونشر أن هناك منظمات وعصابات تديرالحسابات الوهمية حتى تؤثر على الرأي العام وفوجئت بنشر الموضوع في الجريدة، وبعدها استضافتني قناة العربية وأكثر من 17 جريدة من بينها موقع وزارة الداخلية السعودية قسم مكافحة الإرهاب الفكري حيث تم توثيق نص المقابلة ، والإشكالية أن هناك أشخاصا أظهروا أنه يوجد خلل في المجتمع ويديرون حسابات وهمية، وبعد دراسة قمت بها وجدت أن هناك أكثر من 50 ألف حساب وهمي استطعنا جمعها في لحظة التفاعل الآني،وعرفت أنها وهمية من وجود صور لأصدقاء لي أنا شخصياً لا علاقة لهم بها  وكذلك لشخصيات عامة وهي تظهر في الإعلام تنفي كثيراً وجود حسابات لها، وبسبب هذه الحسابات والتي تنتحل أسماء شخصيات كبيرة إعلامية وحتى سياسية تسببت في مشاكل بين الدول.

هل تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي الانعكاس الحقيقي للشباب وهمومهم وقضاياهم؟

هي انعكاس للواقع حيث أننا نناقش الأمور التي ليس لنا وقت لمناقشتها في حياتنا اليومية، والجميل أن هناك طرحا ولكن المشكلة تكمن في الحوار وتقبل الآخرين مهما اختلفت أفكارنا معهم، وهذا لا يمنع من وجود أشخاص لمجرد معاداة الشخص وإحباطه، وحول هذا الموضوع قمنا بعمل حملة أسميناها” مجمتع بلا حوادث” وفكرتها أن يكون لدينا أكبر عدد من المؤسسات لنشر هذه المسؤولية الإجتماعية ، فيجب علينا أن نسد الآذان عن المحبطين الذين يمنعون عمل الخير.

هل فتحت مواقع التواصل الاجتماعي باب الحرية دون سقف؟

هي منبر لطرح الآراء المختلفة وكل شخص هو رئيس تحرير لحسابه وهذا الطرح يحتاج لوعي عن طريق اختيار الألفاط والتأكد من المعلومات وطريقة التعبير مع المسؤولين وجدير بالذكر أننا قبل 3 سنوات لم يكن هناك أي وزير على تويتر أما اليوم فهناك وزراء يتفاعلون مع الناس ويناقشون القضايا معهم، نحن بدورنا لا نسطيع ضرب أحد على يده لتعلم آداب الحوار ولقد أسسنا نادي إعلام إجتماعي في قطر تابع لنادي الإعلام الإجتماعي في سان فرانسيسكو بحيث نجمع كل العاملين في مجال الإعلام الإجتماعي من مؤسسات وأفراد وجهات تجارية وخيرية ويكون لنا ملتقى شهري نتبادل من خلاله الخبرات ويكون لنا ورش عمل ودورات خلق مناخ للإعلام الإجتماعي.

هل يستطيع أن يصبح الإعلام الاجتماعي قوة محركة على أرض الواقع .. هل هناك استجابة؟

نعم هناك استجابة ومن التجارب التي قدتها حملة كيوتل لتطوير مستوى الاتصال في قطر طرحنا المشكلة في تويتر ونجحنا حيث أن كيوتل طورت من أدائها، بإمكاننا أن نصنع تغييرا على مواقع التواصل الإجتماعي ، ومن هنا أقول أن هناك أفراداً في المجتمع لا تدري ماذا يحدث حولها، وهناك أفراد تتعجب مما يحدث حولها وهناك أفراد تؤثر فيما حولها وهناك أفراد تصنع ما حولها فكن من الصانعين المؤثرين.

بعد الأحداث السياسية والثورات العربية .. هل يعتبر تويتر مصدراً موثوقاً للمعلومات؟

أعتقد أن الإعلام الاجتماعي فقد الكثير من من تأثيره بسبب أن الإعلام الرسمي طغى في إقناع الناس بسبب تكرار السيناريو نفسه كل يوم وبأشكال وأنماط متعددة وبأشخاص مؤثرين مختلفين فتارة يستخدم شخصية إعلامية وتارة أخرى رجل دين، تعددت الوجوه والمقصد واحد، وهذا أحدث فجوة وتولد صراع الأفكار.

31613_490569804320957_1889085321_n

مع سعادة وزير الثقافة والفنون والتراث د. حمد بن عبدالعزيز الكواري ، كان نقاشاً جميلاً على مقدمتي لمهرجان الفن والأدب الخليجي والإستفادة من مهتم باللغة العربية

أذكر هنا الحوار الذي دار بين العريفي وأحلام فلا يمكن لمجلس على الكرة الأرضية أن يجمع هذين الشخصين بحكم أن لكل شخص جمهوره ولكن تويتر جمعهما، وهنا أعتبر الأسلوب وطريقة الحوار وتوصيله في وقت مناسب نوعا من القوة في التأثير لدى الشخص ، وكانت الاستجابة من أحلام متلائمة ولابد أن تكون هناك مبادرات وهناك حسابات لمشاهير تدار من قبل أشخاص آخرين، ولكن الجمهور يجب أن يتابع الشخص فيعرف عنه شيئاً آخر مثلاً أن يرى صورة شيخ يلعب مع أطفاله أو صورة شاعر وهو يلعب الكرة، فجميل أن يعرف الوجه الآخر للمشاهير.

كيف استغل العالم العربي مواقع التواصل لإبراز الوجه العربي؟

في البداية لم يستغلونها بالشكل المطلوب لعدم فهمها، فمثلاً رأينا في أزمة فيلاجيو ماذا حدث في تويتر وفيس بوك ويوتيوب في البداية وأظهرت نوعا من اللامسؤولية لدى الشباب، ولكن سرعان ما تغير المفهوم ورأينا أننا مجتمع قادر على توصيل رسالة إيجابية في أحلك الظروف فتغير أسلوب الطرح وبدأ أناس يتطوعون مع رجال الإطفاء فكان هناك خروج من العالم الإفتراضي إلى العالم الواقعي، وبالمناسبة تم تدريس تعامل وزارة الداخلية بقطر في حادث فيلاجيو بالجامعات الأسترالية ولدي الصور للعرض حيث كان هناك تعامل سريع لإدارة المخاطر.

اختراق حسابات لشخصيات بارزة بات أمراً مقلقاً ومؤخراً أصبح ممنهجاً. كيف يتم الاختراق؟

بداية لابد أن نعرف أن الإختراق يتم بطريقتين، فمثلاً تكون كلمة المرور سهلة وتعتمد على معلومة متداولة كرقم جوال أو تاريخ ميلاد فيسهل توقعها، وهناك تخمين آلي حيث توجد برامج تعمل على مدار الساعة تحاول أن تعطي معطيات معينة حتى تحصل على الكلمة السرية الصحيحة، وهناك ما يسمى بالرسائل المزعجة حيث يتم ارسال رابط معين ويكون مقترن بنص محفز، ومن لم يكن لديه ثقافة آمنه فالرابط سيتصل ببيانات الشخص المستخدم صاحب الحساب وبالتالي يحمل بيانات الدخول لسيرفر الشخص المُخترِق.

على من تقع المسؤولية في اختراق الحساب وهل يتحمل موقع التواصل هذه المسؤولية؟

الدعم العربي الموجود للمواقع لا يستجيب بسرعة وهنا يتم التبليع عن محتوى في الحساب أو الحساب نفسه، والمستخدم العربي قد لا يعرف كيف يصنف المخالفة اتجاه الحساب المخترق، وتويتر لاتهتم بالجانب العاطفي فمهما تم التبيع عن محتوى لا يليق مثلاً فهذا أمر لا يعنيها فهي تهتم بالجانب العقلي.

كيف نحمي حساباتنا من الاختراق؟

لابد من اختيار كلمة مرور صعبة وبالنسبة للشخصيات الهامة، لاتضع إيميلك على المواقع المجانية بل لابد وأن يضع إيميل الموقع الشخصي أو يوثق حسابه.

ومن هنا أوجه رسالة للشباب إذا وجد اختراق لحساب ما يجب أن تذهب إلى الدعم الفني لكل موقع من مواقع التواصل وتبلغ عنه ولا تكتفي بحملات السبات والربورت لأن في الغالب مهما توقف الحساب فإنه يعود بعد فترة، فهناك أشخاص يخترقون الحساب ويدخلون على المحادثات الخاصة ويفضحون الأسرار أو يمسحوا كل التغريدات وهذا أعتبره نوع من الحقد وعمل سيء جداً.

هل من إضافة تحب أن تذكرها؟

أشكركم على هذه الاستضافة ومن خلال مجلة بروق أوجه نصيحة للشباب، كن في الحياة مثل دولة قطر، فرؤية 2030 طموح تشقه بثقة وثبات وبخطوات متعددة، وقبل تحقيق هذه الرؤية نحن بانتظار كأس العالم 2022 وقبلها كان هناك الأوليمبياد فهناك دائماً حلم يتحقق علم مراحل، وكذلك أتمنى أن تكون هناك ملتقيات وندوات بين الشباب لإيصال صوتنا وطموحاتنا، والأمل موجود الآن في حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى والحكومة الرشيدة.

مقابلة مجلة بروق مع عمار محمد – أكتوبر ٢٠١٣

 

الوسوم

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.