غير مصنف

مجرد رأي .. Mudawanat

أشاد الكاتب الفاضل نواف بن مبارك آل ثاني في مقاله الذي حمل عنوان ” مجرد رأي .. Mudawanat” المنشور بجريدة الراية وانقل لكم ما كتبه الكاتب ، شاكراً له إطراءه لمدونتي وعرضه لهذا الملتقى القيم الذي سيكون في يوم السبت القادم 12 ديسمبر 2009 وسأشارك فيه متحدثاً عن التدوين ، لزيارة موقع الملتقى .

أنقل لكم المقال :

مجرد رأي .. Mudawanat

بقلم : نواف بن مبارك آل ثاني (كاتب وقانوني قطري ) ..يعقد المجلس الأعلي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ملتقاً فريداً من نوعه في المنطقة ، ألا وهو ملتقي “مدونات” الذي يجمع أشهر المدونين في قطر والمنطقة ، وتكونت فكرة المدونة الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية مع نمو الإنترنت كوسيلة لإبداء الخواطر والآراء البسيطة ، ولكن سرعان ما تحولت هذه المدونات إلي وسائل إعلام غير رسمية تعطي الصوت لمن لا صوت له وكونت نواة ما يعرف اليوم “بالإعلام الاجتماعي” حيث أصبح من الممكن لأي شخص بغض النظر عن خبرته الحياتية أو عمره أو درجته العلمية أو حتي مكانته الاجتماعية أن ينشر فكره إلي العالم دون رقيب أو تحرير لما يكتب.

لقد كان للمدونات دور كبير في نشر رسالة الرئيس الأمريكي أوباما أثناء حملته الانتخابية ولعبت دوراً مهماً في فوزه الرئاسي ، وفيما سمي بالثورة “الخضراء” في إيران كانت الحكومة تراقب المدونين وتلقي القبض عليهم أحياناً لمدي تأثيرهم وسرعة نشرهم للأخبار بشكل أفضل من القنوات الرسمية الإيرانية ، وأخيراً ما رأيناه من انهيار لشبكات أمريكية شهيرة علي الإنترنت إثر قيام السلطات الروسية “بالهجوم” علي مدونة ناشط روسي لإغلاقها .

نعم لا نستطيع أن نشكك في أثر المدونات الإلكترونية وقوة إيصال كلمات كاتبها للقارئ العالمي ، ولكن في النهاية ما يجذب القارئ هو المحتوي سواء كان علي شكل مدونة أو مقال تقليدي .
في دولة قطر تبرز عدة مدونات البعض منها مدونات تخاطب القارئ العربي والأخري تخاطب القارئ المتحدث باللغة الإنجليزية ؛ وهنا نشير إلي مدونة عمار محمد  “عمار توك” وهو أحد الشباب الناشطين في هذا المجال و أحد مؤسسي مشروع “الجزيرة توك” المميز حيث إن مدونته برزت ضمن عدة مدونات جمعت بين الإعلام القديم أو العمل الصحفي التقليدي والإعلام الجديد من حيث الأسلوب والأداة المستخدمة وهي المدونة ، وسيكون عمار أحد المتحدثين في الملتقي.

الرأي الأخير…

سيعقد الملتقي في الأسبوع القادم وكل من يتابع تطور الإعلام “الجديد” في قطر سينتظر أن يري كيف يتحول الوجه الإعلامي للصحافة وكيف تتعامل المواقع الالكترونية للصحافة التقليدية مع المدونين الجدد الذين أضافوا اللمسة الإنسانية عوضاً عن الخبرة الصحفية والإعلامية ، وأنا شخصيا أود أن أقابل بعضاً من شبابنا من المدونين لرؤية آخر مالديهم في هذا الملتقي .

(مكان بلا كتاب كجسد بلاروح) … إلي اللقاء في رأي آخر.

rya49b

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.