مقالات صحفية

ماذا يبحث العرب برمضان؟

بقلم : عمار محمد – مدرب وخبير بالإعلام الإجتماعي

ammar_mohammed

لا يذهب بالكم بعيداً أتحدث عن البحث وليست المباحثات رغم التشابه في كونهما لا ينتهيان أبدا إلا لو طلبت أمراً صعبا فتجد النتائج قليلة وبسيطة، أما الجواب عن السؤال الذي طرحته فإن البحث يمثل جزءًا من بناء المعرفة في المجتمعات وخصوصاً كيف تتجاوب مع الأسئلة الغامضة حولها وما هي مستوى اهتماماتها، ولذلك أشارت شركة قوقل مؤخراً بصفحتها عن شهر رمضان إلى أكثر الكلمات العربية بحثاً وطلباً خلال شهر رمضان وتشمل مصر والسعودية والإمارات والمغرب فكانت حسب الترتيب التالي: تهاني رمضان، مسلسل حكاية حياة، مسلسل القاصرات، مسلسل اسم مؤقت، صلاة التراويح، واي فاي 2، نتيجة الثانوية العامة، هاجر بوساق، رمضان كريم، توقيت الصلاة، ولو نظرنا في الكلمات بشكل أوسع لعرفنا أن شهر رمضان فيه تهنئة وصلاة وعبادة ومسلسلات وهي بحالها تحكي نوعا من انعكاس واقع لمجتمعنا العربي قد يكون جزءًا منه وليس بصورة شاملة، وأشارت نفس الدراسة إلى أكثر الكلمات طلباً في الطعام فكانت طريقة عمل الكنافة، لقيمات، عجينة العشر دقائق، تمر، طبخات رمضان، حلى سهل، حلى الزبادي، حلى قهوه، طريقة عمل الدونات وطريقة عمل الكريب وغيرها من الكلمات الخاصة بالطعام ولأنني لا أريد تشويقكم أكثر لموعد السحور أو الفطور سأنتقل للتسلية حيث جمعت النتائج التالية: مسلسل حكاية حياة ومسلسل القاصرات ومسلسل اسم مؤقت وبرنامج فلفل شطة وواي فاي 2 وابو الملايين وسكتم بكتم 4 ومسلسل سر الهوى ومن غير زعل ومسلسل العقرب.

ذهبت وقارنت نتائج البحث بعالمنا العربي مع سنغافورة وماليزيا وأندونيسيا في نفس الاهتمامات، لا أقلد هنا تلك الطريقة التي تصحبنا بها روح الشقيري في خواطره السنوية ولكن دراسة قوقل تناولت تلك الدول فقط وطبيعياً كانت النتائج مختلفة وبعيدة كل البعد عن أجواء رمضان ولعلنا قد نقع في نفس المشكلة مادام إعلامنا يتعامل مع رمضان كشهر لزيادة المشاهدات ونتعامل نحن على رمضان على أنه زيادة للمأكولات، بينما هو في الأساس شهر لزيادة الحسنات وتتكاثر فيه الطاعات، ماذا أقول؟! هل فعلاً نتائج البحث تعكس واقعنا؟ السؤال يبقى مفتوحاً وقارنوا في ما تبقى من الشهر أين يذهب الناس وماذا يشاهدون وماذا يفعلون وأتمنى أن لا تكون النتائج في بقية الدول العربية كتلك النتائج.

لقراءة المقال بموقع صحيفة الشرق القطرية

article39

 

الوسوم

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. لا شك أن التأثير الإعلامي في تغيير منحنى الأولويات و مسار الغايات، أصبح واضحًا من خلال نتائج البحث التي تفضلت بها أخي عمّار…

    و هذا له دلالة على أمرين:
    • إما أن الشعب العربي يمتلك المعلومة الكاملة عن دينه و علمه و مبادئه بحيث لا يحتاج إلى البحث عنها.
    • أو أن الأولويات تبدلت فأصبحت ثانويات و الكماليات أصبحت أولويات، و هذه مصيبة

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.