مقالات صحفيةإعلام

كييك … الله يخليك

نشرت بصحيفة الشرق القطرية بتاريخ ١٥ يناير ٢٠١٣

بقلم : عمار محمد – مدرب وخبير بالإعلام الإجتماعي

ammar_mohammedانتشر استخدام موقع كييك keek.com مؤخراً بين الكثيرين من الجمهور العربي، ولمن لا يعرف موقع كييك، جاءت تسميته من الكلمة الإنجليزية kikien والتي تعني (شاهد) الموقع يعتبر من المواقع الكندية التي أسسها شخص يدعى Isaac Raichyk ببداية مارس ٢٠١٢، وتأتي فكرة الموقع من أن فكرة رواية القصص والأحداث لا تكفيها الكلمات بالسرد، فأخذ الموقع يركز على أن يروي الناس قصصهم على شكل فيديو لا تتجاوز مدته ٣٦ ثانية فقط وهذه أهم خاصية بالموقع، حيث إن الاختصار بعرض الفيديو هو الميزة التي ينفرد بها الموقع دون غيره.

ومن الاعتيادي أن يكون موقع بانتشار محدود وفجأة يتعرف عليه الجمهور العربي فإن قصص النجاح تكون قليلة جداً مقارنة بالجمهور الذي تعرف على الموقع في بداياته وحاول تكوين متابعين وقصص مختلفة، وأرى أن جمهورنا العربي ما زال يتعلم من الموقع إلا أن الكثيرين لم ينتبهوا الى أن المشاركات التي ترفع على الموقع تعني الدولة التي اختاروها في ملفهم الشخصي أثناء التسجيل بموقع كييك، فبالتالي تنعكس على قيم المجتمع الذي يعيشون فيه أو ينتمون إليه، المهم هو فكرة المحتوى التي وصلت فيها بعض التفاهات للانشغال بتقليد مقاطع الفيديو وبث مقاطع تنتهك خصوصيات الآخرين والتعدي عليها وبالتالي نقع في إشكالية التحول الافتراضي للمستخدمين بشكله الإيجابي إلى مستخدمين سلبيين يشوهون مجتمعاتنا ويعرضون حياة الآخرين بتصوير جزء من خصوصيات حياتهم على أنه نقل حصري لحدث ما.

ما دفعني لكتابة هذه السطور أنني وجدت الكثير من الشباب الخليجي بالتحديد قد قدم الكثير من المعلومات المفيدة والجيدة والنموذج المثالي الذي يحتذى به بالمحتوى حيث وصل عدد ثلاثة من أشهر مقدمي برامج اليوتيوب الشهيرة إلى أعلى مائة حساب على موقع كييك في فترة قصيرة، وكلنا أمل أن تتكاثر تلك القصص التي تعبر عن واقع مجتمعاتنا وتوصل أفكارنا للآخرين بشكل حضاري مرموق بعيداً عن توافه الأمور التي أخذت الكثير من وقت شبابنا.

كلمة أخيرة:

نحتاج لمن يوصل أفكارنا ويتوازن بالطرح وينشر الوعي لمن حولنا بالاستخدام الأمثل لموقع مثل كييك، اهتموا بأثر المحتوى قبل النشر حتى نعتبر أنموذجاً يحتذى به على قرار من وصلوا للقوائم الأولى بالنجاح.

لقراءة المقال بموقع صحيفة الشرق القطرية

article11

 

الوسوم

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. يعطيك العافية على المقال أخي عمار .. جاء في وقته فقد كثر الحديث عنه هذه الأيام حول سوء استخدامه بطريقة لا تتناسب ومجتمعنا..
    ونتمنى بالفعل أن يتم استخدامه بأساليب إيجابية تثري المحتوى العربي..

    موفق دائما ..

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.