مقالات صحفية

كيف تنظم وقتك على الإنترنت؟

بقلم : عمار محمد – مدرب وخبير بالإعلام الإجتماعي

ammar_mohammed

أصبح الهاتف الجوال الذي بين أيدينا يشغل كل حياتنا بعدما كان وسيلة لتلقي الاتصالات فقط، بعضنا أصبح يواجه تحديا الآن في التغلب على كم البيانات التي تصل له من مواقع التواصل الاجتماعي ومن البريد الالكتروني الذي يلاحقنا حتى خارج ساعات العمل في الإجازة السنوية اقتراحات لعل أغلبنا يحتاج لنصائح يمكنه من خلالها التحكم بوقته خلال اتصاله بالإنترنت:

1 ـ تذكر أولوياتك والأمور المهمة لك لعل من الضروري التخلص من التطبيقات التي تزعجك دائما بمحتواها وتربطك مع الآخرين حتي لا تنجز أعمالك بالوقت المطلوب، لك أولويات خلال تواصلك مع الآخرين واهتمامات أيضا حاول أن تحددها بوضوح وإلا تحكم الهاتف بوقتك.

2 ـ نظم وقت تواصلك، الكثير يعتقد ميسور إبقائه بالاتصال مع الإنترنت يجعله مصدرا لمعرفة كل ما يدور حوله، هذا الأمر يدفعك لإثارة فضولك والانتقال لفتح تطبيق وراء الآخر، وبالتالي يهدر وقتك بالساعات المتتابعة وأنت لا تعلم كيف أمضيته؟ لذلك خصص لك وقت لتواجدك بكل موقع اجتماعي تقوم بزيارته بشكل متكرر.

3 ـ أطفئ التنبيهات الكثيرة من التطبيقات تعطيك تنبيهات لتحديث ما لديك من اقتراحات لوجود شيء جديد تمت مشاركته، كثرة التنبيهات تجعلك لا تنجز كثيرا من الأعمال بل ترتبط بتصفح التطبيق والجلوس أمام شاشة جوالك، تخلص من التطبيقات التي تزعجك دائما أو قم بتفعيل خاصية التحديث اليدوي لمحتوى التطبيق حتى تتحكم أنت بما تتلقاه.

4 ـ تعلم القراءة السريعة للمواقع الاجتماعية، الكثير منا يستخدم تقنية RSS FEED وهي ملخصات عن المواضيع بحيث لا تستغرق المواقع والتي تتصفحها هدر وقتك، ويمكنك أيضا قراءة المهم من خلال المحتوى وتجنب المحتوى الهامشي الذي لا فائدة لك من قراءته. 

5 ـ قلل من تتابعهم وأنشئ قوائم المتابعة لو كنت ممن يتابعون عددا كبيرا من الأشخاص حاول تقليل العدد هذا، اقتراحات لتصنيفهم،  قوائم معينة في موقع تويتر اقتراحات للفيس بوك، يسهل لك ذلك فرز المعلومات حسب التصنيف الذي ترغب به ويوفر عليك الوقت.

6 ـ استغل وقتك بالتعلم على الإنترنت، هناك الكثير ممن يعتقدون ميسور وقت التعلم على الإنترنت هو إهدار للوقت والعكس صحيح، فالكثير من المهارات الحياتية المستجدة والأمور نجدها بالإنترنت ولانجدها في الكثير من الكتب، حاول أن لا تبقى دائما متصلا بالإنترنت ونظم وقتك، أولويات يومك وحياتك لتكون من الأشخاص الأكثر إنجازا والأدوم اتصالا مع الآخرين.

 لقراءة المقال  بموقع صحيفة الشرق القطرية

time_management _social_media_ammar_mohammed_article78

الوسوم

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

شاهد أيضاً

إغلاق