مقالات صحفية

كيف تفهم العملات الرقمية؟

ammar_mohammed
بقلم : عمار محمد – مستشار ومدرب التسويق الرقمي

هل سمعت عن العملات الرقمية؟ إذا كانت الاجابة نعم فقد تكون أحد المستثمرين في قطاع يواجه العديد من التحديات المثيرة التي لا ينقطع خطر التعامل معها بشكل أو بآخر، فمجال العملات الرقمية تم ضمه ليكون أكثر العملات تداولاً في السنوات المقبلة خصوصاً ارتباطها بالاستثمارات الدائمة فكيف نفهم هذا القطاع الجديد؟
❶ فهم حجم طلب السوق والعرض
كما هو حال البورصة التي يتعامل معها، يخشى الكثير من تحديد قيمة العملات الافتراضية في السوق ولذلك ستجد نفسك محاطاً بمواقع عديدة تبرز من خلالها عملات لا تتوافر في السوق العامة بسبب ندرتها أو بسبب أنها لا تحسب لقيمة السوق ولا حتى لمزايا ارتفاع السعر وانخفاضه في عالم الانترنت.
➋ فهم السوق بشكل جيد
يحتاج المدرك لأهمية العملات الافتراضية وعياً كافياً في قراءات بيانات السوق واتجاهاته، حيث توفر العديد من المواقع المتخصصة تحليلاً من بعض المستثمرين يساعدك على اتخاذ قرارك المناسب، العجيب في عالم العملات الرقمية أنها بورصة لا تنقطع عن العمل ومجالها مفتوح ٢٤ ساعة، أي أنك في سوق لا ينام ولذلك فهمه صعب ويحتاج الكثير من الوقت.
➌ تحقق من الموقع قبل الشراء
تنصح الكثير من المواقع قبل التداول في مجال العملات من الاطلاع على موثوقية ومصداقية الموقع قبل الشراء، لذلك يجب عمل فحص لمحتوى الموقع والسؤال لأصحاب الخبرة في سوق العملات الرقمية عن الموقع قبل الدخول في مبالغ طائلة قد لا تسترجع خصوصاً أنه لا توجد جهة ستتابع المسار من جانب قانوني ويتحمل الشخص ذنب ما فعله.
➍ تنويع فرص الاستثمار
الكثير من المتعاملين في مجال سوق العملات الرقمية ينوعون مصادر شرائهم للعملات ومن أكثر من سوق مختلف وذلك ليبقى التنوع في محفظتهم بمخاطر قليلة وغير متوقعة، خصوصاً أن البعض يستثمر في مجالات وحدود واسعة تواكب عدة تخصصات.
➎ فهم أسباب انخفاض السعر وارتفاعه
يعود هذا الأمر للعرض والطلب الذي تحدثنا عنه مسبقاً في النقطة الأولى ولكن السبب الأساسي وراء ذلك في وجود مصادر تساعد على الشراء أو عدمه من خلال تقييمات يضيفها المستثمرون فتؤثر بشكل ما على حجم تداول العملات وأيضاً التحليلات المستقبلية.
➏ كن مستعداً
لا أحد يدرك أهمية الاستعداد بقدر ما يتحمله من يدخل في سوق العملات الافتراضية، فكونه سوقاً جديداً وقد يكون في بعض الدول جريمة أو يكون شيئا مخالفا للقانون لحداثته أو لصعوبة تعقب مستخدميه ولذلك التقلبات في هذا السوق كبيرة وخطرة جداً فالارتفاع والانخفاض متقلب بين الحين والآخر وينصح دائماً في الرجوع لخبراء الاستثمار في مجال البورصة في معرفة كيفية اتخاذ قرارات صحيحة ومناسبة حسب ما يراه أصحاب العملات من مستثمرين أو باعة متجولين في عالم افتراضي.

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.