مقالات صحفية

كيف تسمع العالم صوتك؟

بقلم : عمار محمد – مدرب وخبير بالاعلام الاجتماعي

ammar_mohammedربما لا زلت تبحث عن أسرع طرق لإيصال صوتك بالإعلام الإجتماعي؟ وعن كيف تضمن أن لا يتجاهل من يتابعك بالتفاعل والتعقيب على ما تنشره؟ إن البحث عن صوتك على منصات الإعلام الإجتماعي المختلفة يحتاج لاستراتيجيات محددة وعميقة يتم التخطيط لها واختبارها حتى يحدث التفاعل المطلوب، ماذا لو كان محتواك أرفع من مستوى جمهورك ستكتشف حتماً أنك تنشر ولكن دون من ثناء أو تفاعل ولذا نفرق بين الصوت (Voice ) وبين مستوى الحوار (Tone) فالأول يعني شخصيتك من حيوية وإيجابية واحترافية أو سخرية بينما الثاني يعود لعوامل تبني بها طريقة مخاطبتك للجمهور حسب طبيعة كل موقع اجتماعي وحسب ثقافة الجمهور ومستوياتهم المختلفة فيمكن مثلاً الكتابة بالعامية أو بالفصحى أو التنويع بكتابة مبسطة وبها نضمن أن يكون المحتوى مؤثراً على من يتابعك أو يعطي روح الصداقة والحميمية أو تكون اللغة جادة أو فيها عمق بما تطرحه ، كما يلعب ضمير المخاطب دور في تأثير الكلمة وإيقاعها على مواقع التواصل الإجتماعي فيمكن الكتابة بضمير المفرد فيعطي معنى الاستقلالية أو يستخدم ضمير الجمع فيعطي نوع من التفخيم والتعظيم ولذا تزخر لغتنا العربية بصيغ مختلفة من الكلام تعطي العاملين بمجال الإعلام الإجتماعي طرقاً مختلفة في مخاطبة الجمهور خصوصاً أن التفاعل يحدث بشكل آني ويتطلب ذلك نوع من الإبداع ومهارة إتقان طرق الكتابة الإبداعية.

يتسائل بعض منكم كيف يمكن البحث عن صوتنا المناسب وعن مستوى حوارنا مع جمهورنا على الإنترنت؟ ويأتي ذلك من خلال أهدافك الخاصة التي من خلالها تعبر فيها عن أفكارك وتواجدك في مختلف المواقع الإجتماعية ، وتلعب ثقافة المجتمع دور في فهم كيفية وصول أفكار محتواك لجمهورك، كما يلعب دور مستوى توصيل المعلومة فيمكن مثلاً الكتابة باتجاه واحد مثل كتابة كلنا نعرف أنكم تهتمون بمنتجاتنا دون فهم وجهات النظر الأخرى ويتبع هذا الأسلوب معظم المؤسسات والوزارات في قراراتها ، بينما جهة أخرى تكتب بمستوى الحوار باتجاهين مثل سؤال ما أفضل مكان تذهب إليه؟ ثم يتم جمع الإجابات والرد على كل الإجابات وثنائهم ، بينما يعتبر أفضل أسلوب هو سماع الآخرين ثم توجيه المحتوى حسب رغبة الجمهور ووفق أهدافك الخاصة ، انتقي صوتك المناسب حتى تؤثر وتوسع دائرة تأثيرك.

لقراءة المقال:

http://www.al-sharq.com/news/details/357172#.VbdxBxOqqko

 

الوسوم

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.