مقالات صحفية

كيف تحقق مشاركة أفضل؟

بقلم : عمار محمد – مدرب وخبير بالإعلام الإجتماعي

ammar_mohammed

مازال البعض يتساءل: كيف نحقق مشاركة أفضل، مثلما نجح الآخرون في ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي؟، ولعل الإجابة سهلة أن نقولها، وصعبة لمن يريد معرفة أثرها، حيث تحتاج وقتاً لمعرفة نتائجها، فمن أحب منكم نجاح مشاركته في اليوتيوب فعليه باستخدام ٧٠ حرفاً أو أقل، ويجب أن تتم دراسة الكلمات بعناية حتى تستقطب الجمهور ومحركات البحث، ويمكن أيضاً إضافة كلمات دلالية للفيديو حتى يتم تقييمها بشكل ممتاز على اليوتيوب، أما عن الفيس بوك، فمشاركة الصور أعلى بكثير من المحتوى النصي وينصح باستخدام الحجم المتوسط من التصاميم، ولا يمكن النجاح من دون مشاركة التعليقات للآخرين وكذلك مشاركة المحتوى الذي يمكن تصفحه بسهولة من الجوال؛ لأن النسبة الأعلى من متصفحي المواقع الاجتماعية تكون عبر الجوال، أما كيف نحقق مشاركة أفضل على تويتر، فيأتي ذلك عبر الاختصار في المحتوى لنصوص لا تزيد على ١٣٠ حرفاً ويمكن وضع الصور والفيديو في التغريدات واختصار الروابط عبر مواقع تدعم لك ذلك وبإمكانك معرفة عدد الضغطات وبذلك تقيم ما يحبه جمهورك ومتابعوك.

بنتريست شبكة اجتماعية لها نسبة من زيادة التفاعل عبر الصور التي فيها وجوه وكذلك الصور الملونة، تتم مشاركتها بعشرة أضعاف الصور بالأبيض والأسود، كما يتم استخدام الصور المصممة بشكل طولي أكثر من العرضي بهذا الموقع، أما عن الشبكة الاجتماعية (قوقل بلس) فهي تحصر تفاعلها حسب الوصف الخاص بالمحتوى، فيمكن زيادة التفاعل عبر الإشارة للآخرين في المحتوى وكذلك استخدام وتوظيف الوسوم بالمحتوى.

إن الإعلام الاجتماعي لم يعد لعبة وتسلية بقدر ما هو مرحلة تتطلب التخطيط وانتقاء المحتوى المناسب للجمهور ويتم ذلك عبر خطة التسويق التي يتم تحديد المواقع المهمة الأكثر انتشاراً إضافة إلى مرحلة اختيار فريق التحرير الخاص بكتابة المحتوى ثم انتقاء المحتوى المناسب للجمهور وبعدها إعداد خطة الانتشار وكيفية مشاركة الجمهور بآرائهم والرد على استفساراتهم وصولاً لخطة تطوير عملك وإضافة المزيد من قنوات التواصل الاجتماعي، ولمن لم يفهم الدرس جيداً أعيدوا النظر في تجارب النجاح التي حولنا واستفيدوا منها قبل أن يلحقكم الركب بالتطور.

لقراءة المقال:

http://www.al-sharq.com/news/details/312165#.VOzAI1OUf6I

الوسوم

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.