مقالات صحفية

فوضى رقمية

بقلم : عمار محمد – مدرب وخبير بالإعلام الاجتماعي

ammar_mohammed

عيدكم مبارك! وتقبل الله طاعتكم ، لوهلة من الوقت كانت الأخبار لا تتوقف عن التحديث على كافة التواصل الاجتماعي وعلى تطبيقات التراسل الفوريمثل الواتساب ، كل الحديث عن الأزمة الخليجية وتوتر العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي حتى غلبت تلك الأخبار على تواصلنا الحقيقي مع ربناومع من حولنا، تشير الدراسات إلى أن التسويق الرقمي في شهر رمضان يعتبر موسم من المواسم الكبرى التي يقبل الناس فيها على تناول المحتوىوتصفحه أكثر من أي وقت من العام كله، لكن ما يستغرب منه الكثيرين أن سرعة تحديث الأخبار كان أمراً ملفتاً للانتباه، الأخبار تتصاعد شيئاً فشيئاًوالتصريحات الصحفية والمواقف الخليجية والعالمية تأتي متسارعة على غير عادتها مما أثر بشكل مباشر على نفس المستوى من التفاعل والتحليل والردودعلى منصات التواصل الاجتماعي.

تشير الكثير من التحليلات على وجود جيش إلكتروني صاحب الأزمة الخليجية لإحداث فوضى رقمية في الردود والتواصل والتحليل والتأثير، فكانت معظمالأحداث التي تحدث بعد عدة أسابيع تستخدم بها وسائل لقياس الرأي العام ومعرفة الانطباعات حولها، هذه المرة كانت الحسابات لا تعرف مصادرها ولاحتى من يمولها ولكن يحتاج الأمر لتحليل ولمعرفة ما وراء الخبر والنشر الاعلامي، الحسابات الوهمية عملت في دول كبرى وتحكمت في الرأي العام مثلالانتخابات الروسية والأمريكية ، كما كانت حاضرة في الأحداث السورية ، تكلفة ليست بالبسيطة التي تكلف أن تدفع لحساب وهمي وتستأجر طاقاتسخرت لأهداف تجد نتائج ملموسة وعلى مدى بعيد، التاريخ حينما كتب ووصل لنا كان ذلك عبر الكتب والوثائق التاريخية ، أما الجيل القادم فسيقبل علىفهم التاريخ عبر أهم ما تداولته منصات التواصل الاجتماعي، وقد تنتقل له تلك الأزمات والفوضى الرقمية من ماضي تواصل من قبلهم إلى لا قدر اللهلزمانهم وحاضرهم.

الوسوم

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

إغلاق