ga('send', 'pageview');
مقالات صحفية

عالمك الافتراضي جزء من هويتك

بقلم : عمار محمد – مدرب وخبير بالإعلام الإجتماعي

ammar_mohammedهل يصعب عليك اختيار دخولك لموقع ما من مواقع الإعلام الاجتماعي؟ هل مرت عليك لحظة تريد معرفة كيف نختار هذه المواقع ونحدد ما يناسب شخصياتنا وميولنا؟ إذا أهديك مقالتي هذه ليسهل لك الطريق وتقلل وقت عملية البحث للعديد من المواقع التي تتطور في كل لحظة تمر علينا.

بالبداية علينا أن نعرف أن عملية انتقاء الموقع هي التي ستجعلنا نعرف ماهية المحتوى الذي نختاره ومن أشهرها الفيس بوك، تويتر، أنستقرام، لينكدن، اليوتيوب، بنتريست، قوقل بلس، كييك، ولذا عليك أن تحدد الموقع هل أنت بحاجة له وذلك عن طريق التعرف على أربعة أمور أولها: آلية المشاركة بالموقع، هل يسمح لك الموقع برفع الصور فقط؟ ما حجم الصور المتاح لك بمشاركته؟ هل يسمح لك الموقع برفع الفيديو؟ ما حجم وطول وصيغة ملف الفيديو الذي يقبل به الموقع؟ وثانيها: معرفة الأدوات التي يسعى الموقع لتوفيرها لتحقيق المشاركة كقابلية الموقع لمشاركة رأيك بتعليق مرئي أو صوتي أو مكتوب وكذلك إمكانية إعادة نشر المحتوى من حساب شخص آخر إلى صفحتك، مثلاً لديك حاجة لمشاركة عدد من الصور والفيديو التي تشاركها بلحظاتك اليومية لذا ستختار انستقرام لأنه يقبل رفع ذلك، ستقوم باختيار اليوتيوب لأنه يقبل مشاركة الفيديو وستقوم برفع الصور على حسابك بتويتر وبنتريست مع كتابة تعليق مرفق وبالتالي سيتمكن أصدقاؤك من مشاركتك بتعليقاتهم أو اعادة نشر هذا المحتوى لأصدقائهم.

معرفة سهولة أو صعوبة التقنية التي يوفرها أي موقع اجتماعي وهو الأمر الثالث وذلك من خلال تجريب المشاركة على الموقع ذاته، وسؤال الآخرين عن تجربتهم وهي التي تجعل المواقع تنتشر بشكل سريع أو بطئ حسب ترشيحات معارفنا، فمثلاً انتشر موقع كييك على أنه موقع فكاهي ينزل مقاطع فيديو قصيرة بينما هو في الأساس موقع اجتماعي لمشاركة الفيديو، الكثير منا سجل بكييك بدافع الفضول ومشاهدة محتوى الآخرين لكنه لا يشارك تجربته وملفاته مع المشاركين، الأمر الرابع: حجم تواجد الجمهور فموقع الفيس بوك من أعلى المواقع التي يتواجد بها الجمهور يليه ليكندن، تويتر، قوقل بلس، انستقرام، لذا ابحث عن مكان يتواجد به جمهورك وقم بمشاركته بالمحتوى الذي تعتقد أنه يناسبه كشريحة عمرية،

إن محتواك هو ببساطة الدائرة المشتركة بين اهتماماتك وبين اهتمامات جمهورك ومن هنا تبدأ لحظة المراجعة لحساباتك الحالية والقادمة، كلما سمعت عن الجديد ابحث عن الدافع.

لقراءة المقال بموقع صحيفة الشرق القطرية

article53

 

اظهر المزيد

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق