مقالات صحفية

طرق التفاعل مع المتابعين

بقلم : عمار محمد – مدرب وخبير بالاعلام الاجتماعي

ammar_mohammedتعتبر مواقع التواصل الاجتماعي من أكثر الأمور التي نحتاج أن نتفاعل فيها مع متابعينا بشكل مستمر ومنوع، الفكرة الأساسية أننا نحتاج الوصول للجمهور عبر المسابقات والتي تعتبر بنسبة ٤٠ ٪ من أكثر الأمور تأثيراً بالجمهور ، يليها نشر الصور بمعدل ٢٤٪ ثم يلي ذلك طرح مواضيع للنقاش ونشر تطبيقات متخصصة ومقاطع الفيديو ونشر الروابط وطرح الأسئلة كأكثر الأمور التي تجعل متابعيك يتفاعلون معك.
قبل فترة بسيطة كان هناك استبيان منشور عن الإجابة على سؤال هل تظن أن إستراتيجيتك في الإعلام الاجتماعي قوية، ٧٢ ٪ منهم قالوا إنها بحاجة لتحسين و ١٧ ٪ سيئة بينما ١١ ٪ قالوا إن إستراتيجتهم رائعة، بينما كانت نسبة المسابقات التي يقومون بها باستخدام الصور ثم المراهنات ثم المقالات وطريقة استخراج معلوماتهم، الفكرة الآن أننا في الإعلام الاجتماعي لم يعد هناك إستراتيجيات صحيحة أو خاطئة، الأمر يعود بالنهاية لنا في التجربة والاستفادة من الأخطاء ولعل الإلمام بجوانب التسويق وأبحاثه الجديدة والتي من خلالها يمكن الاستناد لأرقام ومؤشرات نبني من خلالها إستراتيجات التفاعل مع المتابعين، والأهم من ذلك فهم احتياجاتهم ونفسياتهم ودوافعهم والاستفادة منها في عمليات الاستماع للانتقاد بمختلف مستوياته وأنواعه.
ولعلني قمت بتجربة شخصية في هذا المجال حيث إن الاستفادة من استبيانات تويتر على سبيل المثال تجعل التفاعل ممتازا وقابلاً للقياس والنتيجة في ذلك فورية بمدة زمنية تحددها أنت ومن اختيارك، كما يمكن كذلك توظيف منصة بيرسكوب في البث المباشر وقياس التفاعل الآني بينك وبين جمهورك، والأهم من كل ذلك أن تدرك أن المتابعين يحتاجون التفاعل وتطوير الحسابات ويلاحظون تطور حساباتك بشكل مستمر من محتوى أو أفكار تفاعلية، الكرة في ملعبك الآن.

لقراءة المقالة

 

الوسوم

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.