ga('send', 'pageview');
مقالات صحفية

شباب قطر والإعلام الاجتماعي

بقلم : عمار محمد – مدرب وخبير بالإعلام الإجتماعي

ammar_mohammed

نؤمن بأن لدينا شبابا لديهم وعي باستخدام الإعلام الاجتماعي، ومازلت متأكدا من أن السلبية التي تنشر عن مجتمعاتنا ما هي إلا صنعة إعلامية لتبقى مجتمعاتنا بوضع واهن ، البرهان لا يكمن إلا بإثبات الحقيقة، ولذا كانت بين يدي دراسة نشرتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مشكورة بجهدها الذي تبذله في زيادة فرص الدراسات القطرية عن استخدامات الإعلام الاجتماع ، الدراسة حملت عنوان كيف يستخدم الواتساب وسناب تشات والشبكات الإجتماعية الأخرى في قطر؟ واستهدفت ألف شخص نصفهم قطريون والنصف الآخر غير قطريين في مقابلات قصيرة تضمنت مجموعة من الأسئلة لخصت بنتائج خمس أساسية ، الأولى: إن تطبيق الواتساب الأكثر استخداماً حيث تستخدمه ٩٦٪ من جانب توعوي و٨٧٪ بدافع الاستخدام ، وترتفع نسبة القطريين في استخدام التطبيق إلى ٩٨٪ من الشريحة المستهدفة ، وشخصياً لا اعتبر الواتساب من الإعلام الاجتماعي كونه تطبيقاً على الهواتف لا موقع يتم التفاعل والمشاركة من خلاله ويتفق مع رأيي الكثير من خبراء الإعلام الاجتماعي ،الثانية: استخدام الفيس بوك بين القطريين قليل فنسبة انتشاره ٤٤٪ فقط وتعتبر المنصة الخامسة لهم، بينما غير القطريين تصل نسبة الاستخدام ٨٤٪ وتعتبر المنصة الثانية لهم ،الثالثة : الهاتف الجوال نسبة انتشاره ٥٠ ٪ من مستخدمي الإعلام الاجتماعي و٧٠ ٪ من القطريين يحملون الهواتف النقالة بينما الإناث تصل نسبة استخدامهن إلى ٧٧٪ ، الرابعة فكانت عدم اهتمام الجميع بمخاوف تجاه الخصوصية حيث أوضحت نسبة ٣١٪ منهم أنهم يستخدمون الإعلام الاجتماعي شكل جيد بينما ٢٣٪ تزايدت مخاوفهم تجاه الخصوصية وكان ذلك دافعاً لهم لاعتزال المواقع الاجتماعية وآخر نتيجة كانت أن المستخدمين يرون أن للإعلام الاجتماعي أثراً على العلاقات الاجتماعية حيث إن ٨٥ ٪ منهم يرون أن المواقع ساعدت على انتشار الشائعات و ٦٥ ٪ أشاروا الى أن الإعلام الاجتماعي سبب فجوة بين الأجيال.

الدراسة نشرت إحصائيات مهمة تتعلق بمشاركة الصور بين القطريين حيث تصدر تطبيق الواتساب ثم الفيس بوك وثم الانستقرام ويليه السناب تشاب أما عن غير القطريين فكانت نسبة اعتماد الفيس بوك كمصدر أول ثم الواتساب ثم الانستقرام ثم السناب تشات ، وشملت الدراسة مواقع اخرى منها بنتريست والبلاك بيري وتويتر مع توضيح لاستخدامات كل موقع اجتماعي على حدة.

إشارة أخيرة : كل موقع له استخدامه ولكل مجتمع خصوصيته بالمشاركة وتحديد الموقع المناسب له، حتى نصنع قصص نجاح نحتاج لدراسات نفهم فيها مجتمعاتنا بعيداً عن التعميم، في وقت خصصت دولة قطر %2.8 من عائدات ميزانيتها للبحوث والتطوير، وهو أعلى استثمار من نوعه في العالم لهذا القطاع ، دعوا شبابنا يبدأ ويبدع.

 

اظهر المزيد

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق