مقالات صحفية

رمضانكم غير

بقلم : عمار محمد – مدرب وخبير بالإعلام الاجتماعي

ammar_mohammedجاء رمضان، مبارك عليكم الشهر ، في شهر ترتفع نسبة مشاهدة محتوى اليوتيوب تقريباً ٤ أضعاف باقي الشهور بالمنطقة العربية، في رمضان تتجه كل المؤشرات إلى أننا نستهلك كل أنواع المحتوى الإعلامي التقليدي وكذلك الاعلام الاجتماعي ، فعلى سبيل المثال لا الحصر نشرت تويتر أنه في عام 2016 يتم مشاركة أكثر من 51 مليون تغريدة تشير لرمضان و 8.4 مليار مشاهدات التغريدات عن رمضان ، أما على الفيسبوك ففي عام 2014 شارك أكثر من 14.6مليون مسلم بتحديثاتهم على موقع الفيسبوك وذلك بمشاركة 47.6 مليون منشور طوال فترة رمضان وعيد الفطر ، وهذه أرقام لها دلالة أن موسم شهر رمضان يعتبر من أهم مواسم التفاعلية في الاعلام الاجتماعي عن باقي الشهور ، كما أشارت دراسة بعنوان رمضان وتوظيف الإعلام نشرها موقع mideastmedia.org أن الأسر تقضي زيادة في معدل مشاهدات التلفزيون بـ 41 % عن باقي أوقات السنة ويزداد وقت الفرد المستغرق على الانترنت ، كما يؤثر التواصل الاجتماعي على العلاقات الأسرية كما يتيح للأسرة تعدد استخدام الشاشات خلال مشاهدتها التلفزيون ، ويعني ذلك أننا نحمل جوالاتنا خلال مشاهدة التلفزيون ونتابع صدى ما نشاهده على مواقع التواصل الاجتماعي.

أتمنى أن يحقق لنا رمضان تواصلاً لأفكار جديدة تبني مجتمعنا للأفضل ، كما أنها فرصة للمسوقين عن طريق نشر محتويات المسؤولية الاجتماعية والمبادرات التي تجعل من شهر الخير محطة تأثير لنتزود منها طوال العام، كما أتمنى أن تبادروا فعلاً في نقل رمضان بصورة ذهنية حضارية على مواقع التواصل الاجتماعي بأنه شهر التواصل بين العبد وربه لا شهر الأكل فقط كما نراه منتشراً هذه الأيام، فرصتنا جميعاً أن ننقل حياتنا الحقيقية بشهر رمضان كما نتمنى أن يراها العالم الافتراضي.

لقراءة المقالة

اظهر المزيد

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق