New Media

خمسة نصائح للكتابة للمواقع الصحفية على الإنترنت

إذا قررت العمل صحفياً في أحد مواقع الإنترنت فأنت بالتأكيد تحتاج لمعرفة الخطوات القادمة قبل أن تبدأ في كتابة أول موضوع لك..

في البداية يجب أن تعلم أن الكتابة من أجل الإنترنت تختلف عن الكتابة لأي شكل آخر من أشكال المطبوعات، فهناك العديد من العوامل التي تمثل تحديات فريدة للكتابة الإلكترونية:

النصيحة الأولى: ركز فكرتك

يجب أن تكتب بشكل مركز، سريع، رشيق.. فأغلب المستخدمين (حوالي 80% منهم) يقومون بعملية مسح -تصفح سريع- للصفحة بدلاً من قراءتها كلمة بكلمة. معلومات أكثر اضغط هنا

النصيحة الثانية: قلل الفقرات

حين تكتب للإنترنت فاكتب بطريقة الفقرات القصيرة، لا يجب ان تزيد كل فقرة من فقرات الموضوع عن ثلاثة أسطر فقط ويجب أن تحتوي الفقرة الأولى على أهم المعلومات.

النصيحة الثالثة: استخدم أدوات مساعدة

ارفق موضوعاتك بصور “جاليري” أو فيديو.. مثلاُ لو كنت تكتب عن المطربة أنغام مثلاُ فحاول ان ترفق موضوعك بفيديو لأحدث أغانيها مثلاُ.

النصيحة الرابعة: ضع روابط في موضوعك

حين تكتب للإنترنت حاول أن تستخدم بعض الروابط المهمة، مثلاُ لوكتبت كلمة “الدستور المصري” فاجعل الجملة تؤدي إلى رابط على ويكيبيديا مثلاُ به معلومات عن الدستور المصري وهكذا..

النصيحة الخامسة: اختصر موضوعك

 أهم خاصية من خصائص الكتابة من أجل الإنترنت هي أن تكون مختصراً! فمساحة النشر على الإنترنت يجب أن لا تزيد عن 50% من حجم النشر غير الإلكتروني، ففي عصر التويتر (Twitter) أصبح النشر الإلكتروني أكثر إيجازاً من ذي قبل.

الوسوم

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.