مقالات صحفية

خطوات لتأمين حساباتك الاجتماعية

بقلم : عمار محمد – مدرب وخبير بالإعلام الاجتماعي

ammar_mohammed

هل تعرضت يوماً ما لاختراق بياناتك في مواقع التواصل الاجتماعي؟ قد لا تكون أنت وإنما أحد تعرفه، اليوم نحن في زمن القرصنة الإجرامية التي تتخفى وراءها عصابات دولية تدرك أن تواجدها على الإنترنت قد يجعلها تجني مكاسب عديدة رغم وجود أجهزة لمكافة الهجمات الإلكترونية والتصدي لها، هناك في عالم الإنترنت هجمات سيبرانية تنتشر بشكل سريع ولا يمكن لأي منا توقيف تلك الهجمات مهما بلغت استعدادات احتياطاته، فالمهاجم يغير سلوكه وأسلوبه وطريقة الهجوم في كل مرة يريد منها دافعاً ما وهنا بعض البيانات التي تساعدنا على الحفاظ على أمن حساباتنا الاجتماعية.

١- الافراط في البيانات: حسابات التواصل الاجتماعي ترتبط بكل حياتنا، علاقاتنا، يوم ميلادنا لذا من الضروري فحص طلبات استمارات استعادة كلمة المرور بشكل دوري فهي الأساس في دخول أي هجوم محتمل لبياناتك، هناك مجرمون على الانترنت استطاعوا الوصول لحسابات مصرفية وتخمين كلمات المرور لها لذا لا تترك حياتك مفتوحة للجمهور وأجعل دائماً لها سقفا في المشاركة.

٢- المبالاة في الضغط على الروابط: يحتمل الاسلوب هذا أكثر الهجمات التي يتعرض لها الكثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عبر ما يعرف بالتصيد، استخدم المهاجمون مؤخراً أساليب خبيثة عبر الفيسبوك لتوزيع المحتوى الخبيث على الكثير من الصفحات وكذلك في تويتر، من الضروري فحص أي رابط تفتحه، لأن المخترق يستطيع الوصول لك إما عبر رابط خبيث أو عبر حساب مزيف يدعي أنه أحد معارفك.

٣- كلمة مرور مشتركة: من الضروري تغيير كلماتك السرية في كل موقع تستخدمه، هناك منظمات تبيع المعلومات مثلما حدث مع لينكدن حيث تسرب أكثر من ١٠٠ مليون حساب في عام ٢٠١٢، لذا اختر كلمات مرور فريدة لتحمي خصوصيتك وبياناتك من أي خطر يهددك.

لقراءة المقال

الوسوم

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.