مقالات صحفية

حمايتك ،، مسؤوليتك

بقلم : عمار محمد – مدرب وخبير بالإعلام الاجتماعي

ammar_mohammed

تنتشر هذه الأيام حالات كثيرة تتسبب في فقدنا للبيانات والمعلومات، لسرعة تعاملنا وتفاعلنا مع المعلومات التقنية، لتجنب حدوث ذلك ولتحقيق مستوى عالٍ من الحماية الرقمية، عليك الانتباه لما يلي:

١- تجنب نشر كل ما تريد أن يعرفه الآخرون عنك، دائماً حدد ما تنشره عن ذاتك ومعلوماتك؛ وذلك نظراً لما يعرف بمفهوم الهندسة الاجتماعية، وهو فن لاختراق العقول عبر تقنيات مستخدمة لجعل الناس يقومون بعمل ما أو يفضون بمعلومات سرية دون علمهم، لذا كن حريصاً على اختيار ما تنشره ولمن تنشره.

٢- شبكات الإنترنت اللاسلكية العامة تجعل بياناتك في متناول للآخرين، حيث إن أي هاكرز يمكنه الاطلاع على كافة معلوماتك، خصوصاً أن مثل هذه الشبكات لا تزود بنظام تشفير؛ ولذا أنصح دائماً باستخدام برامج VPN؛ لأنها تجعل بينك وبين المخترقين سداً لكسر تشفير بياناتك.

٣- حدد سياسات مواقع التواصل الاجتماعي مع فريقك، تضم ذلك تبادل البيانات وطرق تخزينها وكذلك معلومات الدخول للأنظمة والمشاريع عبر تشفيرها، وأن لا تكون متصلة بالإنترنت.

٤-انتبه على الروابط التي تصل لك، الكثير من المخترقين يتخفون وراء جذبك بمقدمات وأمور محفزة؛ حتى تقوم بالضغط على الروابط التي تصلك، ومنها يستغل المخترق ثغرات في جهازك أو معلوماتك ويحفزك على دفع مقابل، وإلا يتم نشر كل ما قام بتخزينه، هنا عليك سؤال نفسك، ماذا ستحصل عليه بعد ضغطك على أي رابط؟ لا تجعل فضولك يتقدم على تصرفاتك.

٥-حافظ على تحديث بياناتك وكلماتك السرية وبرامج الكمبيوتر والجوال، يضيف ذلك لك نوعاً من الحماية المستمرة والاطلاع الدائم على معلومات حماية البيانات والمعلومات التي تتطور في كل لحظة من لحظات يومنا.

لقراءة المقال

الوسوم

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.