ga('send', 'pageview');
غير مصنف

تغطية حفلة سامي يوسف بالدوحة

هل سنذهب لحفلة سامي يوسف ؟ فعلاً سنشاهد سامي يوسف ؟ هذه الأسئلة التي سمعتها حينما دخلت لقاعة مسرح قطر الوطني لحضور حفل موسيقي ضمن فعاليات المؤتمر التربوي الخامس الذي تقيمه أكاديمية الدوحة ويشارك فيه الفنان البريطاني سامي يوسف كأول حضور فني له في الدوحة ، ويشارك معه الفنان " حمزة نمرة " من مصر والكوميدي محمد عامر من فرقة allah made me funny الأمريكية .
القاعة لم تمتلئ بعد ولكن الجمهور أخذ في الدخول شيئاً فشيئاً لكن الغالب على الحضور هم من الأطفال وصغار السن ولا أعلم إن كان فن سامي يوسف قد أثر في هذا العدد من الشرائح المتفاوتة حتى وصل إلى الأطفال .

الحفلة لم تبدأ إلا بأضواء حمراء وصفراء وخضراء وزرقاء أوحت لي أن الحفلة لن تكون سوى ذات جو ملون بتعدد الأعمال الفنية المقدمة وكذلك بتعدد الجنسيات فعلى يميني شخص صيني يحضر مع أهله ليسمع سامي يوسف وعلى يميني شخص لبناني وهكذا بمجرد أن تلف عينيك حول القاعة تجد نفسك أسيراً بين جنسيات كثيرة ، افترقت في أوطانها وانسجمت في فن من فنون الموسيقى. 

بدأت الأضواء تتخافت ، أصوات الجمهور التي تتهامس في أسئلة أخرى ، متى سيبدأ الحفل ؟ أين سامي الآن ؟ هل وصل ؟ هل حضر سامي يوسف أم أن الزحام في الدوحة حال بينه وبين وصوله ، لكن ما إن بدأ الفنان حمزة نمرة بأغنية الحلم حتى زال الملل عن الجمهور وأخذ بالتصفيق والترديد مع الفنان حمزة ، ليختتم أغنيته بشكر للداعية عمرو خالد على تقديمه الدعم لتوصيل الفن الهادف ، وهذا ما جعل التصفيق يزداد ترحيباً بحضور الداعية عمرو خالد في أوائل صفوف الحضور.

فن هادف !!
أكثر ما يستهويني في هذا الحفل هي معرفة معنى الفن الهادف التي ذكرها حمزة نمرة ، فلم أعد أفرق بين أغنية الحلم والأغاني الأخرى سوى بالكلمات التي اختلفت لتكون ذات مضمون لا يصف المجون والخلاعة بل أنه يقدم شيئاً يفيد المجتمع ويتحدث عن الدافع إلى تحقيق الأهداف والأحلام.

أضحك بالإنجليزي
جاء مقدم الحفل ليقول أن لدينا ضيف من واشنطن ، فظن الضيوف أنه جورج بوش لكن مقدم الحفل قدم للحضور الكوميدي محمد عامر من فرقة allah made me funny الأمريكية ليقدم بحركات غريبة بين حال المسلمين في أمريكا مع المجتمع الأمريكي وكذلك المواقف التي واجهت حياته مع والدته ليخرج من مشوار الهندسة ليكون شخصاً فكاهياً يقود مشروعه ليضحك العالم الذي حوله . وتتألف الفرقة، التي انطلقت بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 بهدف "تصحيح الصورة الخاطئة عن المسلمين"، من ثلاثة أشخاص: بريانت ريجينالد موس الذي غير اسمه الى "بريتشر موس" بعد اعتناقه الإسلام منذ عشرين سنة, أزهر عثمان من أصول هندية، ومحمد عامر من أصل فلسطيني.

معزوفات سامي يوسف
بدأت الإيقاعات والألحان ليغني سامي يوسف مع عزفه على مجموعة من الآلات الموسيقية التي قدمها أمام الجمهور الذي لم يتوقف و لو للحظة في الهتاف باسم سامي يوسف الذي لبى رغبة و طموح جمهوره فأهداه حفلا تاريخيا بامتياز سامي يوسف قدم مجموعة من أغانيه التي تفاعلت معها القاعة فغنى أغنية المعلم كما غنى للأم و الأخت وغنى للسلام و الحب اللاهي في أسمى معانيه فحقق الإجماع بين مختلف أطياف الجمهور الذي ردد مع المطرب بطريقة توحي انه يعرف الحضور منذ سنوات رغم انه يغني في الدوحة لأول مرة.

وفي أغنية الأخت أخذ سامي يوسف ليقول : "هذه أغنية اهديها لجميع أخواتنا الحاضرات سواء يرتدين الحجاب أو من غير الحجاب "

سهرة سامي يوسف في صوته كانت امتداد الموسيقى الغربية و الإيقاع الشرقي فعرف كيف يتحكم و يسير حشود الجماهير و يطوف معهم بصوته و بمختلف اللغات من الهند إلى تركيا إلى مصر إلى الدوحة فكانت الموسيقى هي اللغة الأكثر فهما و قاسما مشتركا بين المطرب و الجمهور .

الحفل ختمه سامي يوسف بأغنية " المعلم" التي غناها بعدما صرخ عليه أحد الحضور طالباً أن يغنيها سامي فقال له سامي : " على راسي ، على عيني ". بلغة عربية لطيفة ممزوجة بإنجليزية لتكون ليلة سما فيها سامي يوسف بأرواحهم وحلق بهم في عالم الروحانية والسلام والأمل.


وستنشر الجزيرة توك عما قريب مقابلة كاملة أعدتها مع الفنان سامي يوسف حول الفن الذي يرى انه طريقة لنشر رسالة التسامح والحب ووسيلة لتشجيع الشباب المسلم ليفخروا بدينهم وهويتهم.

 


الفنان حمزة نمرة في أغنية أحلم معايا

http://ikbis.com/videotalk/shot/80931



http://ikbis.com/videotalk/shot/80941



الفنان حمزة نمرة في أغنية يا طير



http://ikbis.com/videotalk/shot/80934



الفنان حمزة نمرة في أغنية لقيت شباب



http://ikbis.com/videotalk/shot/80939



الكوميدي محمد عامر من فرقة Allah made me funny



http://ikbis.com/videotalk/shot/80943



A Thousand Tines – Sami Yusuf



http://ikbis.com/videotalk/shot/80945



الفنان سامي يوسف في how is love one



http://ikbis.com/videotalk/shot/80951



The Creator-Sami Yusuf



http://ikbis.com/videotalk/shot/80954



الفنان سامي يوسف في Tell Me What You Want



http://ikbis.com/videotalk/shot/80955

اظهر المزيد

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. سامي يوسف دائما فنان ومبدع ومتألق .. فهو دائما ينير الحفلات بأدائه الرائع و المتميز وباغانيه التي دائما تسمو به نجما من نجوم الفن الاسلامي الاصيل .. فتحية حب واخلاص الى من أنار العلم الاسلامي وارجع البسمة الى شفاه الكثير من الناس ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق