مقالات صحفية

تطلعات التسويق الرقمي ٢٠١٨ — الجزء الثاني

بقلم : عمار محمد – مدرب وخبير بالإعلام الاجتماعي

ammar_mohammedتحدثنا بالمقالة السابقة عن أبرز تطلعات التسويق الرقمي في ٢٠١٨ وذكرنا انتشار الواقع المعزز وانتشار قصص انستجرام وتسويق المؤثرين والتركيز على جيل “زد” ونكمل معكم التطلعات الجديدة للتسويق الرقمي:
مشاركة العلامات التجارية في تطبيقات التراسل المباشر
وصلت الرسائل لأكثر من مليارين ونصف المليار رسالة عبر تطبيقات التراسل الفوري مثل الواتساب وماسنجر الفيس بوك العام الماضي حسب موقع statista، لذا تنضم العلامات التجارية لتوظيف هذه التطبيقات في نشر رسالتها والتواصل مع جمهورها.
انتشار البث الحي
اصبح توظيف البث الحي أمراً مهماً بانستجرام وتويتر واليوتيوب والفيس بوك، لا يمكننا أن نتخيل كيف أصبح التواصل الإنساني أسرع من ذي قبل، اليوم تستخدم معظم الأعمال التجارية والمؤسسات التعليمية مزايا البث الحي لتعطي فرصا من التفاعل غير المسبوق مع الآخرين.
تحدي تويتر
هل يعيش تويتر أم يموت طيره الأزرق؟، بعدما غيرت تويتر وأضافت مميزات تقنية جديدة، كل هذا السر لزيادة جمهورها وتوسعها في وقت يتعرض الموقع فيه لإساءة استخدام في عدد كبير من التزييف بحسابات وهمية لأغراض ما، ولا تتمكن الشركة من فرض هيمنتها إلا بشكل تدريجي خوفاً من نزول أرقام مستخدميها بشكل ملحوظ.
الفيس بوك
توظف الفيس بوك ميزة البث الحي وكذلك دمجها مع الواقع الافتراضي، الآن فيس بوك تصنع مميزات لم تعد متاحة من قبل مع شركة سامسونج شريكها الاستراتيجي واسمت مشروعاً جديداً لها باسم spaces للتفاعل الفوري مع المستخدمين بعالم الواقع الافتراضي.
التحول الرقمي
ستدخل معنا تقنيات انترنت الأشياء والروبوتات الذكية، فالشركات الكبيرة الآن تستغني عن الموظفين لتستبدلهم بالروبوتات لضمان مستوى الخدمة والأداء ويدير الإنسان الروبوت للإشراف على الانتاج بدلاً في مشاركته بالعملية كلها، يبدو أنها سنة ٢٠١٨ ستحولنا لمفاهيم جديدة في تواصلنا وتعاملنا للأفضل.

لقراءة المقالة:

الوسوم

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.