غير مصنف

تأثير التدوين على مجريات الأخبار بالخليج .. في ملتقى التدوين الشبابي 2

شاركت يوم الأربعاء الماضي 14 أبريل 2010 بملتقى التدوين الشبابي الثاني بالشارقة وقدمت ورقة عمل كانت بعنوان ” تأثير التدوين على مجريات الأخبار بالخليج ”  الملتقى الذي أعدته الجمعية الإعلامية لطالبات كلية الاتصال  في قاعة الزهري بجامعة الشارقة، قدمت من خلاله العديد من النماذج الحية والواقعية في تجربة التدوين الخليجي وهنا أشكر الأخوة مدونة برهوم ومدونة ماشي صح ومدونة فؤاد الفرحان على الجهد والدعم الذي قدموه خلال فترة الإعداد.

تعرفت فيها على العديد من المدونين من بينهم مدونة عونيات من لبنان و مدونة فيصل الكويك من فلسطين و مدونة بو حمدون” مدون كفيف “ من الامارات و مدونة Desires من الامارات و مدونة نجم سهيل من الامارات و مدونة لبنى من سورية .

الملتقى برأيي كان أكثر من رائع ، يحمل البساطة في الإعداد ، تكامل روح الفريق العامل في الملتقى ساعد في نجاحه، التنسيق الذي لم اعتد أن أراه في الملتقيات الأخرى وكذلك العمل الجماعي بين الطلبة والطالبات والذي بدى أثره الإيجابي على جلسات الملتقى.

جلسات الملتقى

الملتقى قدم خلال الجلسة الأولى للملتقى التي ترأسها منقذ الدباغ، وتناولت محور تجارب عدد من المدونين من زوايا مختلفة، حيث تحدث المدون فيصل أبو كويك- فيصل توك عن مدونته المعنونة “أنا أدون .. إذن انا موجود”، وتحدث الطالب محمد الغفلي من جامعة الشارقة عن تجربته كمدون كفيف، واختتمت الجلسة لبنى الشماط التي تحدثت عن تجربتها بالتعرف على التدوين ومن ثمّ إنجازها لمدونتها التي تتناول حرية الفكر في عالم التدوين.

الدكتور والمتخصص في الإعلام الجديد عباس مصطفى صادق تحدث عن التدوين المصغر والإعلام الجديد، وقدم سياحة تاريخية عن بدايات التدوين، وما يثار حول جدلية العلاقة بين الصحافة والتدوين، كما تحدث عن تطور المشاركة الفردية للأشخاص في الكتابة في المواقع الإلكترونية، بدايةً بالمنتديات العامة، ثم المدونات الكبيرة، وحتى المدونات المصغرة.

خصصت الجلسة الثالثة والأخيرة والتي رأستها فاطمة برقجي، للمدونين العرب من خارج الدولة، إضافة إلى المدونة الإماراتية منى علي الطالبة في كلية الطب بجامعة الشارقة، صاحبة مدونة “مدونة ديزاينر”. تحدث أنا في بداية الجلسة حول تأثير التدوين على مجريات الأخبار بالخليج ، وتلاني المدون اللبناني عوني الطحش صاحب مدونة “عونيات”.

وصلت قاعة الملتقى في تمام الساعة الثانية عشر ظهراً بتوقيت الإمارات ، المكان كان في قاعة الزهري بجامعة الشارقة  ، دخلت القاعة على العرض الذي تقدمه لبنى حول حرية الفكر في التدوين وكيف يساعد التدوين على تحرر الفكر لدى المدون وحدود الحرية الفكرية في عالم التدوين ، رئيس الجلسة منقذ الدباغ بصوت هادئ يختتم الجلسة ولتبدأ استراحة قصيرة .

خلال هذه الاستراحة دار حوار بيني وبين الدكتور العزيز صادق رابح حول فاعلية التدوين في مجتمعنا الخليجي وكيف ساهم التدوين في إحداث تغيير ، وكذلك المصاعب التي تواجهنا في ترجمة المصطلحات التقنية من اللغة الإنجليزية إلى العربية ، وكذلك الدور الملقى على الطاقم التدريسي بالجامعات العربية لتعزيز مفهوم الإعلام الجديد بين الطلاب ، واختتمت الحوار حول الإعلام الجديد والقديم من سيتحدى ومن المنتصر؟ .. حوار رائع كيف ولا وهو من استراتيجيات واضحة يرسمها الدكتور خلال حواره البسيط وباعتماده النقد البناء وإيجاد حلول سريعة لدعم هذه الأمور.

دخلت القاعة وإذا بالدكتور عباس صادق قدم عرض موجز حول التدوين المصغر وكان عرضاً شيقاً سأقدمه على ملف فيديو في التدوينة القادمة بعون الله.

ملتقى الشارقة للتدوين الثاني قدم نماذج من واقع مجتمعاتنا الخليجية ، نفتخر بوجودها وبجهودها وأحمد الله على ما قدمناه من نجاح خلال هذه الفترة والشكر للأخت والأستاذة إيثار السعدي والمدونة لبنى على جهودهم التي تكللت بمشاركتي في اللحظات الأخيرة بهذا الملتقى.

برأيي سيكون الملتقى القادم أقوى من الملتقى الثاني خاصة أن هناك جرعات من الدعم سيلقاها هذا الملتقى في المرات القادمة وخاصة في توسيع إطار المشاركين وفي نفس الوقت التركيز على الجانب الإعلامي في التغطية لمثل هذا الحدث المهم على مستوى التدوين في مجتمعنا الخليجي.

فيديو للعرض التقديمي الذي قدمته بالملتقى

عرض مدونة عونيات حول تسويق المدونات

أخبار أخرى عن الملتقى:

اختتام ملتقى التدوين الشبابي الثاني بجامعة الشارقة
http://sites.google.com/site/saddekrabah/
اظهر المزيد

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. الاخ عمار لك التحية والتجلة

    في البداية دعني احيّ جهودك ونشاطك الملحوظ في مجال الاعلام الجديد وهو مجال حيوي و مهم ،وصار لزاما على الجميع ان ينصاعوا لهذا المارد.فشركات الكمبيوتر والموبايل أنصاعت للشبكات الاجتماعية وصار لزاما على جميع الاجهزة الحديثة ان تكون متؤامة مع الشبكات الاجتماعية.لذلك اعتقد بأن سهولة التواصل عن طريق الشبكات الاجتماعية سيسهل على المدونيين كثيرا وسيجعل فضاء الشبكة العنكبوتية كالطريق السريع لنقل المعلومات بجميع اللغات.
    في الختام دعني احييك مرة اخرى .

  2. تحية طيبة اخي عمار

    تغطية مميزة و اكثر من رائعة للملتقى
    مع اني قد خططت لتدوين تغطية شاملة لكني تاخرت لظروف الدراسة و الانشغالات الاخرى .. فجاءت منك كلفتة طيبة كما عودتنا دائما ..وربما احاول قريبا نشرها في مدونتي و ساشير الى رابط هذه الصفحة ~

    اخ عمار ..كان حضورك اضافة قيمة ومميزة جدا للملتقى 🙂
    وعرضك كان شاملا ومميزا و افادنا كطلبة الاعلام
    اكرر لك شكري مرة اخرى

    و بالتوفيق الدائم باذن الله

    🙂

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق