مقالات صحفية

انتخابات المجلس البلدي والإعلام الاجتماعي

بقلم : عمار محمد – مدرب وخبير بالإعلام الإجتماعي

ammar_mohammedتلعب مواقع التواصل الاجتماعي دوراً غير تقليدي في عرض أفكار المرشحين للانتخابات البلدية في دولة قطر، بالدورة الخامسة، التي عرضت نتائجها الأربعاء الماضي باقتراع ست وعشرين دائرة انتخابية، وفوز ثلاثة مرشحين بالتزكية، وشاركت مواقع التواصل الاجتماعي بفاعلية، تقدم من خلالها مواكبة أحداث الحملات الانتخابية للمرشحين في ظاهرة وصفت بالحملة الافتراضية، أو انتخابات التواصل الاجتماعي ، وبحسب دراسة أجرتها شركة سوشال ميديا سولوشنس في دولة قطر، والتي استغرقت أكثر من أسبوع في مراقبة اللوحات الإعلانية والمنشورات الخاصة بالمرشحين، وكذلك متابعة ما تتم كتابته عنهم في مواقع التواصل الاجتماعي، تم نشر دراسة بعنوان “انتخابات المجلس البلدي (قطر) لعام ٢٠١٥ – دراسة حالة “ بينت الدراسة أن أغلب المرشحين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لعرض لوائحهم وبرامجهم الانتخابية.
الجميل أن أغلب المرشحين استخدموا بعض الوسائل أكثر من غيرها، مثل: الواتساب ، حيث تمت ملاحظة أن معظم المرشحين استخدموا هذه الطريقة لدعوة الجماهير لدعمهم والتصويت لهم والترويج لبرامجهم الانتخابية، هذا بالإضافة إلى مساهمة كل من موقعي التويتر والفيسبوك في نشر بعض المرشحين صور الحملات الانتخابية الخاصة بهم، ومواعيد تجمعاتهم ومواقعها، وتصحبها تغطية للأحداث الجارية المتعلقة بحملاتهم. من جانب آخر زود بعض المرشحين ناخبيهم ببريد إلكتروني للتواصل عبره وإرسال متطلباتهم واقتراحاتهم بما يخص مصلحة العامة ، كما اعتبرت الدائرة الثامنة عشرة أكثر الدوائر الانتخابية استخداماً للإعلام الاجتماعي ، بينما في مجمل الدوائر الانتخابية كان موقع سناب تشات الأقل استخداماً، حيث ظهر في إعلان واحد من بين كل المرشحين ، وعرضت الدراسة توظيف واستخدام خاصية الهاشتاقات في تويتر، حيث تمت ملاحظة أن أكثر استخدام للهاشتاق #انتخابات_المجلس_البلدي، حيث بلغ عدد التغريدات في تاريخ 26 – إبريل – 2015 أكثر من 3000 تغريدة ، ومن جانب آخر ظهر في يوم الاقتراع الموافق 13- مايو- 2015 هاشتاق #مرشحي_المجلس_البلدي_قطر2015 ، وكان هو الأكثر استخداماً حسب تحليل فريق عمل سوشال ميديا سولوشنس بعدد 1,188 تغريدة.
إن أعضاء المجلس البلدي الآن لديهم فرصة لترويج برامجهم وأنشطتهم وتحقيق مبدأ الشفافية مع وعودهم الانتخابية من خلال توظيف الإعلام الاجتماعي ، نتمنى فعلاً أن نرى تجربة توثيق كل أنشطتهم، ونتمنى من الناخبين الحوار بالتي هي أحسن؛ حتى نستفيد ونفيد من الدورة الخامسة بالمجلس البلدي.

لقراءة المقال:

http://www.al-sharq.com/news/details/338482#.VVsTHZOqqkp

 

الوسوم

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.