غير مصنف

اللقطة الإبداعية … فلاش!!

ذات مرة قررت أنا وأصحابي – عندما كنا في المدرسة – أن نجتمع في نشاط خارجي لنجدد علاقتنا خارج نطاق المدرسة فما كان مني إلا أن أحضر كاميرتي العزيزة لألتقط صوراً من هنا وهناك ، وأحسست أن التصوير هو من يبقي تلك الذكريات الماضية التي جعلتني أقلب فيها عن اليمين واليسار ولأنطلق إلى العالم بنظرة أخرى تخالف نظرة الآخرين.

هكذا هو حال المصور يحمل في نفسه الإبداع دائماً وأن يغتنم الفرص ليهدي الآخرين صوراً تجلت بين عينيه ، رآها وأعجبته فأراد أن ينقل تلك الأحاسيس الرقيقة لغيره حتى يشاركونه في هذه اللحظة الغالية والتي قد لا تتكرر.

وحينما سألت أحد أصدقائي ذات مرة عن مفهوم التصوير في وجهة نظرك؟ فأجاب: فقط اصطفاف مرتب وتحدق عينك في الكاميرا ومع صرخة يطلقها المصور ابتسموا رجاء وحينها ابتسمت ولأقول له عن "اللحظة الحاسمة" في التصوير الفوتوغرافي بأنها الجزء من الثانية التي تفرق بين الصورة الجميلة والصورة العبقرية ، ولنضرب مثلا على ذلك برجل يقع من فوق حصانه في إحدى سباقات الخيل ، فالصورة الجيدة هنا هي أن تصور لحظة الوقوع ، ولكن الصورة العبقرية هي التي تصور تعبيرات وجهة ونظرة عينيه وهو ينظر إلى الأرض الصلبة التي سترتطم رأسه بها بعد جزء من الثانية.

ففي المثال السابق ، الفارق هو جزء من الثانية ، سواء كان قبلها أو بعدها ، سيجعل الفارق بين صورة تعيش في التاريخ وصورة جيدة على المستوى السطحي الاستهلاكي ، وليس من الحقيقي أن الصور الصحفية هي صور للاستهلاك اليومي فقط ، بل لقد كانت هناك صوراً صحفية رائعة ما زالت تعيش إلى اليوم بسبب عبقرية المصور وإحساسه باللحظة التي أخذ فيها الصورة .

وسأذكر لكم مثالاً آخر عشته لأبرهن لكم كم نحب تلك الصور العبقرية ، فمرة كنت أتناول على شاطئ البحر وجبة الغداء ، فأتى طائر النورس فجأة وأخذ الخبز الذي كان بين يدي ، حينها صرخ أحد أصدقائي وقال : هذه أجمل لقطة لهذا العام ؟ افتراس الطيور للبشر !! ، أسرعت إليه وشاهدت الصورة لأفاجأ بتفاصيل وجهي وجرأة هذا الطير وكيف أخذ صديقي هذه اللحظة ليسجلها في سجل ذكرياتي الرائعة.

لتكن لحظاتنا مع الكاميرا لحظات صوراً عبقرية خاصة أننا نعيش في عالم التصوير الرقمي "الديجيتال" ، صور واحفظ صورك في جهازك وأعد المحاولة فكهذا أصبح عمالقة التصوير مبدعي زماننا الحالي.

 

ختاماً : اسمحوا لي في النهاية بأن ألتقط لكم صورة وقت قراءة هذا المقال … ابتسموا … Cheese … فلاش … صورة مبدعة !
اظهر المزيد

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. ههههههههههههههه مواقف طريفة وجميلة جداً

    وبالتوفيق يا عمار مع الصور العبقرية

    الرجاء اعادة الصورة الاخيرة التي التقطتها لنا لاني لم ابتسم بشكل جيد:P ههههههههههههههه

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق