مقالات صحفية

التأثير السلبي لمواقع التواصل الاجتماعي

بقلم : عمار محمد – مدرب وخبير بالإعلام الإجتماعي

ammar_mohammed

إن مواقع التواصل الاجتماعي تفتقر للعديد من الضوابط التي تحد من شرور بعض المستخدمين التي قد تصل إليه عنوة، ومن المؤسف أنه لا يوجد هناك منهج محدد لبعض الأشخاص في تحديد القيم والتوجهات التي يمكنهم التعامل بها مع الآخرين؛ لذا كانت هذه المواقع مؤثرة على عدة نواح، أهمها الجانب الثقافي والقيمي والديني.

 

ولعل أبرز المشاكل التي أثرت على ثقافتنا وقيمنا هي أنه قد ساهمت هذه المواقع في التقليل من العلاقات داخل نطاق الأسرة، إضافة إلى أنها تجني الكثير من وقت مستخدميها دون فائدة في الغالب ، وقد ساهمت سلوكيات المستخدمين في التخلي عن بعض القيم كالصدق والأمانة وهدر المبالغ على جمع المتابعين أو على مشاهدة المحتوى دون التحكم بقيمة الوقت، إضف لذلك أن الشائعات أخذت متنفسها لتنتشر دون أن يتثبت المستقبل أو المرسل من ماهية الرسالة وتأثيرها على المجتمع.

 

تأتي التأثيرات على مستوى الدين في فهم آلية التعامل بين الجنسين على الإنترنت، و تكرار بعض المحتوى قد يألف منه المستخدم فيؤدي إلى تغير في الثقافة والاهتمامات لدى المستخدمين، اضف لذلك ترويج بعض الأمور التي لا صلة لها بالدين بالأساس والتحدث عن الآخرين بالنميمة والغيبة ، حتى أصبح لدينا فراغ بين العالم الحقيقي وقضايا المجتمع وبين قضايا العالم الأفتراضي.

 

ولعلنا نبادر لوضع حلول للمشكلة عن طريق التوعية من الشباب للشباب حول توظيف وابراز النموذج الإيجابي بالمحتوى ، وتنمية الإحساس بالمواطنة والمسؤولية والانتماء عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي ، أضف لذلك توعية الأسرة بأهمية فهم هذه المواقع وابراز الجانب المشرق في هذه المواقع ، مع مراعاة قيمة الحوار وكيفية التعامل بين أسس الخلاف والاختلاف خصوصاً أننا لا نرى من نتواصل معه بل نقرأ أفكاره وفكره في آن واحد.

 

الأمر بالنهاية يعود على المستخدم لا المواقع ، ليست مواقع التواصل الاجتماعي شيطاناً يجب لنا أن نبعده عن حياتنا ، بل المستخدم هو من عليه المسؤولية في توجيه المحتوى وتوعية الآخرين وكذلك على المؤسسات المهتمة بالمسؤولية الاجتماعية أن تتيح الفرصة ببث برامج التوعية وتوجيه الجمهور وتحفيزه للتعامل الأمثل مع مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 لقراءة المقال  بموقع صحيفة الشرق القطرية

The_Negative_Effect_of_Social_Media_ammar_mohammed_article77

الوسوم

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.