موضوعات عامة

الاستثمار بشركات التسويق الرقمي

بقلم : عمار محمد – مدرب وخبير بالإعلام الاجتماعي

ammar_mohammedلا يمكن أن تعيش الشركات ـ الخاصة بالتسويق الرقمي العالمية ـ دون فهم دقيق لكيفية استمرارها ونموها، فالفرص التي تولدها منصات التسويق الرقمي، كالتسويق الخاص بالمحتوى الالكتروني، وتحسين نتائج البحث على محركات البحث، وزيادة عدد زوار المواقع الالكترونية فيها، كم كبير من التحديثات المستمرة، التي لابد لنجاح استثمارها من مواكبة التطور الرقمي لهذه المنصات، سأعرفكم على مجموعة من الشركات العالمية، وكيف وصلت لنجاحاتها، شركة Hubspot التي انطلقت في يونيو 2006 بعدد 785 موظفاً، وتعتبر أكبر شركة بالتسويق الرقمي عالمياً تحقق أرباحها بمبلغ 186 مليون دولار خلال 2015، وصافي أرباحها 46 مليون دولار تقريباً، والشركة تطورت من شركة صغيرة الحجم، لشركة فيها ما يصل لألف موظف بعشر سنوات فقط، واشترت خلال نموها 5 شركات تقنية، بمعدل شركة كل سنتين تمتلكها بشكل كامل، كذلك تجربة شركة Social Bakers البريطانية والمتخصصة بالاحصائيات، بدأت بتمويل ٢ مليون دولار خلال افتتاحها ٢٠١١، ووصلت الى ٣٤ مليون دولار، ويعمل بها ٣٠٠ موظف، كذلك شركة Simply Measured المتخصصة بالتحليل والاستماع الرقمي؛ بدأت بتمويل ٧٥٠ ألف دولار عام ٢٠١١، وذلك بعد سنة من نشأتها، ووصلت إلى ٣٣ مليون دولار كحجم أجمالي، لاستثماراتها، واستحوذت على شركتين بنفس المجال، وبلغت مجموع أرباحها لأكثر من 29 مليون دولار في 6 سنوات فقط. وبنظرة أخرى نجد أن بقاء أكبر شبكة اجتماعية على الانترنت الفيسبوك، وذلك بسبب استحواذها على أكثر من 70 شركة تقنية، وتوسعت نفوذها وسمعتها، الاستثمار بالمجال التقني كبير، ونمو السوق يحتاج تحويل خط الخدمات لمنتجات، والتعاون مع الشركاء لأن البقاء الآن ليس للأفضل، وإنما للأقوى فهماً وعمقاً، بكيفية توظيف قدراته للاستمرار والاستثمار.

لقراءة المقالة

الوسوم

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.