مقالات صحفية

استراحة محارب

بقلم : عمار محمد – مدرب وخبير بالإعلام الإجتماعي

ammar_mohammed

هل فكرت في أخذ إجازة بعيداً عن الهواتف النقالة والابتعاد عن الأخبار العاجلة والبريد الالكتروني وأي تحديثات من أصدقائك؟، اذا كنت تريد حقاً ذلك أن تدع من هم قربك خصوصاً أننا أصبحنا متصلين دائماً ولا نقدر الآثار الجانبية التى تحدثها مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أشارت دراسة نشرت فى الولايات المتحدة الى أن البالغين على استعداد لأخذ اجازاتهم مقابل حصولهم على خصومات من الفنادق بنسبة 25% والمؤشر الثانى كان عن تخليهم للوصول عن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بنسبة 26% وقدرت الدراسة أن معظمهم لا يمكنهم التخلي عن هواتفهم لساعات بسيطة لكن كيف يمكنك أخذ استراحة من الاعلام الاجتماعي؟

١ — ايقاف مزامنة البريد الالكترونى من هاتفك: حيث يمكنك التحديث لوصول البيانات الجديدة بشكل آلي لو كنت مضطراً لذلك، ولا تنس أن بعض التطبيقات تتمكن من معرفة وقت قراءتك للأيميل مما يدخلك فى نقاشات أخرى لعدم ردك.

٢ — تعيين وضع خارج المكتب: حيث يمكنك ايجاد رد آلى بأنك خارج المكتب ويتم تحديد رقم لحالات الطوارئ أو موظف بديل عن ذلك وكل عمل منا يختلف عن الآخر وعن امكانية تحديد الخيارات البديلة من عدمها.

٣ — أخبر أصدقاءك انك فى اجازة: حيث ان البعض ينشغل فى حال انقطاع تحديثاتنا على المواقع الاجتماعية ولعل تواصلنا المسبق معهم يطمئنهم على ذلك.

٤ — حاول تجنب استخدام الهواتف الذكية فى اجازتك، خصوصاً أن الكثير منا يقوم باستخدام نفس الهاتف فى وقت السفر ولذلك يضطر للتواصل مع أكبر قدر ممكن من الأسئلة، حاول أن تخصص لك هاتفا للسفر يمكنك من الاستفادة منه فى الوجهات السياحية وتحديد الأماكن القريبة منك والتواصل فقط مع من تريد التواصل معهم.

٥ — استخدم الكاميرا الرقمية: حيث ان البعض يستخدم هواتفه النقالة خلال الاجازة وهذا أمر جيد ولكن تنزيل الصور من الهواتف النقالة وقت الاجازة يجعل الكثير منا يواجهنا بشكل شخصى أو يستخدم البيانات ضد مصلحتنا، نعم من حقى أن أنشر ومن حقى أن أتحكم بخصوصيتي.

٦ — اسأل الناس: حيث ان البعض يعتمد على الهواتف النقالة ولكن سؤال الناس المحيطين بالأماكن السياحية فى الغالب يرشدنا للعديد من الوجهات التى لا تظهرها هواتفنا النقالة، الاختلاط بالناس وقت السفر مفيد ويعطينا معلومات ثقافية لا توثقها الكتب.

٧ — استفد من اجازتك بالقراءة: حيث يمكنك الابتعاد عن فوضى الأخبار والاستفادة من الكتب الالكترونية أو المطبوعة وبها تستفيد من وقتك وبعيداً عن زقزقة عصافير تويتر ولتكن لك أفضل استراحة محارب.

لقراءة المقال:

http://www.al-sharq.com/news/details/300010

الوسوم

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.