مقالات صحفية

أين يتجه الشرق الأوسط بالعالم الرقمي؟

بقلم : عمار محمد – مدرب وخبير بالإعلام الإجتماعي

ammar_mohammed

لعل الكثير منا يدرك التطورات الجديدة بالعالم الرقمى التى أدت الى تغيير فى طبيعة التواصل البشري، فما يدور فى بالنا الآن هى كيفية التمرحل والاستعداد للعام للقادم، وأجابنى بذلك تقرير الاتجاهات الرقمية بالشرق الأوسط خلال 2014 الذى نشرته أكتف وهتواير لتغطى ثمانية اتجاهات رئيسية لنا لخصتها لكم لفائدتها:

السياسة تجد صوتها — حيث دخلت شبكات التواصل الاجتماعى لنا باكبر نمو بالمنطقة العربية، وتم الاعتماد على موقع الفيس بوك كمنصة أساسية للمعلومات فأخذ المواطن العادى تحولاً بنقاشه للقضايا السياسية.

2. شبكات التواصل الاجتماعى بالتعليم، حيث اسهمت بتقريب الفجوات بين المسؤول وولى الأمر، اضافة الى تثقيف الأطفال وتوعيتهم تجاه أى سلوكيات تقع حولهم، ويرتبط ذلك بالتحول للتعليم الالكترونى فنسبة ٤٤٪ من المدارس الخاصة و٦٠ ٪ من المدارس العامة بمنطقتنا العربية لا يتمتعون بتقنية الوصول للانترنت.

3. الحساسيات الثقافية لتعميق اتخاذ القرارات وتسليط الضوء على الاستماع والممارسة تجاه حالات التعدى على ثقافة المجتمع الاسلامى واستفزاز مشاعرهم مما ابرز الحملات الالكترونية لاحترام الدين والعادات والتقاليد لاعتبارها حتمية قصوى فى عالمنا العربي.

4. وداعاً لاخفاء الهوية — فالثقة المرتبطة بالانترنت بقدرة المستخدم على التعبير وممارسته بما يرغب عبر تطبيقات اخفاء الهوية، لذا فان عالم التخفى اصبح أمراً مزعجاً وبعض الدور أصبحت تهتم بموازنات الأمن الرقمى أكثر من الأمن اللوجستى لكثرة الحملات والثغرات التى تنعكس على الرأى العام والسمعة الرقمية.

5. البيانات حتى اللحظة الأخيرة — ذكر التقرير حادثة أوريو فى بطولة كرة القدم الأمريكية فبراير ٢٠١٣ وكانت مثالاً للتفاعل الرقمى مع المستخدمين واصبح لها دور فى توسيع الاهتمام بعلامتها التجارية، وشهدت فى أوقات مختلفة بعض المحاولات اليائسة وأصبح الأمر يرتبط فى تحليل البيانات الخاصة واستخدام نتائجها لمعرفة الجمهور المستهدف.

6. من العملاء الى المستهلكين — يلعب فريق خدمة العملاء دوراً مهماً بتكوين مجتمعات رقمية لها صلاحية التصرف على مستوى المؤسسة والرد على العملاء، عبر عامل السرعة ومقدرة التحول على تحويل المواقف وكسبها.

7. تجارة التجزئة نحو الرقمنة — حيث ساهمت مواقع التواصل الاجتماعى من البيع والشراء كانستقرام واصبحت منصة الشراء الأولى للتجارة الالكترونية وأصبحت تحدد معايير الثقة بين العميل والبائع.

8. لكن كم التكلفة؟ تكلفة قياس الحملات الرقمية وكيفية ضمان معايير للتواصل الأمثل بين المختصين فى مجال الاعلام الاجتماعي.

ماذا يكشف لنا عام ٢٠١٥؟ يبقى ذلك جزءا من التحول الذى يدرسه الكثير على تجارب وتمرحل مدروس يجب أن نفهمه ويكون جزءا من هذه الصنعة، صناعة التقنية والريادة بها.

لقراءة المقال :

http://www.al-sharq.com/news/details/290043

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.