مقالات صحفية

أهمية التسويق الرقمي للمشاريع الصغيرة

بقلم : عمار محمد – مدرب وخبير بالإعلام الاجتماعي

ammar_mohammedسأقدم في هذه المقالة ٧ قنوات أساسية في التسويق الرقمي تحتاجها المشاريع الصغيرة خصوصاً مع التسهيلات الرقمية واللوجستية التي نشهدها في وقتنا الراهن:
١– التسويق بالاعلام الاجتماعي
يلعب الاعلام الاجتماعي دوراً مهما، كونه يملك قنوات ومنصات مختلفة الأنواع بالمحتوى ومجانية في الانضمام لصفحاتها، لذا من المهم تفعيل المنصات المناسبة للمشاريع الصغيرة أولاً ثم الاهتمام بما يناسب الجمهور المستهدف وقياس التفاعل بشكل مستمر.
٢– البحث عن المنافسين
قياس جودة وخدمات المنافسين في التواصل الاجتماعي مهم لمعرفة طريقة عرض مشاريعك وأسلوب التواصل مع الجمهور ويقودك لمنصة التميز إذا سعيت لذلك.
٣–  تحسين محركات البحث
مخطئ من يعتقد أن المشاريع الصغيرة يجب أن تركز على التواصل الاجتماعي، فتواجد موقع الكتروني بمحتوى متجدد وتحسين محركات البحث يلعبان دوراً في وصولك لكل من يزور محركات البحث المختلفة، هي منصة مهمة لكنها متعبة في بدايتها.
٤– إستراتيجية تسويق المحتوى
لا يهمني كم تنشر ولكن يهمني قيمة ما تنشر، هذا السؤال المهم يجعل لمحتوانا استراتيجية واضحة قبل البدء في النشر، وكما قلنا المهم التوازن بين ما يحتاجه مشروعك وبين ما يحتاجه جمهورك.
٥– تسويق البريد الإلكتروني
الوصول للجمهور بالبريد الالكتروني سهل جداً، يمكنك جمع قاعدة بيانات من فعاليات تقيمها أو موقعك الالكتروني وتوصل رسالتك للعديد من الجمهور دون تكاليف تذكر.
٦– الدراسات البحثية والتحليل
من المهم الاطلاع على توجه السوق في عالم التسويق الرقمي وفهم احتياجات السوق وتحليل المنافسين باستمرار
٧– تسويق الفيديو
يعتبر ٥ أضعاف المحتويات تفاعلاً إذا قارناه بالصورة أو النص، اهتم بجوده المحتوى وقصر المدة قدر الإمكان واعمل على تسويقه حتى تصل للجمهور بشكل أوسع.

لقراءة المقالة:

الوسوم

Ammar Mohammed

عمار محمد ، مستشار ومدرب بالتسويق الرقمي ، يعتبر الإعلام هوايته،تخصصه وعمله ، مترجم بموقع تويتر ومن أوائل المبادرين في تأسيس مبادرة تغريدات #socialmedia Expert / Speaker / writer / Consultant / Trainer / #twitter translator

مقالات ذات صلة

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.